سؤال وجواب

قارن بين تطور الأجنة في الثدييات الكيسية والمشيميات؟


وصلت الاجابة قارن بين تطور الأجنة في الثدييات الكيسية والمشيميات؟

نوضح لكم من خلال مقالتنا هذه المقارنة تطور الأجنة في الثدييات الكيسية والمشيميات فأهلاً بجميع قراء موقع Viral للحصول على حلول أسئلة الفصل الدراسي الثاني واخر الأسئلة التعليمية الحصرية الواردة على منصة مدرستي ، ونعرفكم في هذه المقالة على الإجابة على أحد أهم الأسئلة في التعليم وينص على :قارن بين تطور الأجنة في الثدييات الكيسية والمشيميات؟

والثدييات الكيسية هي نوع من الثدييات يتميز بفترة حمله القصيرة بينما يستمر نمو الجنين وهو داخل كيس تحمله الأم على أسفل بطنها وهذا الكيس أو كما يطلق عليه “المارسيبيوم” عبارة عن غطاء من الجلد يغطي حلمات الأم ، وفي بعض الأنواع تكون حلمات الأم مكشوفة بالكامل ، ويظل الرضيع يحصل على لبن الأم لفترة تعادل تقريبًا فترة بقاء أي حيوان مشيمي أخر في رحم الأم .

بينما المشيميات تأتي ضمن طائفة الثدييات و ينفرد عن غيره من الثدييات بوجود المشيمة التي تغذي الجنين داخل الرحم بحيث ينمو الجنين نموا كاملا أثناء الحمل و لذلك تدعى كذلك الثدييات المشيمية. تفوق الثدييات المشيمية في عددها بقية الثدييات و تتكيف على كافة الظروف فتعيش في البر و الماء و الجو, و أيضا من الفوارق بين الثدييات الحقيقية وغيرهما من الثدييات هو افتقارها للعظم الوخفي (أو الجرابي) كالذي لدى الكنغر. و يعود اكتشاف أول ثدي من هذا النوع إلى العصر الطباشيري.

وتوجد أكبر مجموعة من الثدييات الكيسية في أستراليا وغينيا الجديدة وبعض الجزر المجاورة لها وهي تشكل جزء كبير من الثدييات التي تعيش في تلك المناطق ، ومن الأنواع التي تعيش هناك الكانجرو والقباب والكوالا والومبت وهناك العديد من الأنواع الصغيرة التي تعيش في تلك المناطق أيضًا ومعظمها من آكلات اللحوم .

كما يوجد حوالي 70 نوع من الثدييات الكيسية تعيش في الأمريكتين وبالتحديد في أمريكا الجنوبية والوسطى ، ولكن هناك نوع وحيد يسمى حيوان أبسوم فيرجيا ينتشر بكثافة الولايات المتحدة وكندا .

قارن بين تطور الأجنة في الثدييات الكيسية والمشيميات؟

–        تولد صغار الثدييات الكيسية عمياء، عديمة الشعر، غير مكتملة النمو، معظمها يزحف إلى كيس الأم، ويكمل نموه هناك، أما صغار المشيميات فتبقى في رحم الأم إلى أن يكتمل نموها.
السابق
استنتج لماذا يكون حجم الدماغ في الثدييات أكبر مما في الحيوانات الأخرى ذات الحجم نفسه؟
التالي
يرفرف جناح الغراب بمعدل 20 مرة كل 10 ثوان، وأبي الحناء 23 مرة، والقرقف 270 مرة، والطنان 700 مرة. باستخدام جدول بيانات حاسوبي، احسب كم مرة يرفرف فيها جناح كل منها إذا طار مدة 5 دقائق؟

اترك تعليقاً