منوعات

قارن بين العجلة والمحور وبين الرافعة


اوجد الفرق بين العجلة والمحور وبين الرافعة وجه المقارنة :

الآن نجيب لكم على سؤال قد تردد كثيراً في عمليات البحث وطرحه عدد من الطلاب للاجابة عليه ، وفي هذه الفقرات سنتعرف على اجابة سؤال : قارن بين العجلة والمحور وبين الرافعة  ،

العجلة والمحاور هي آلة بسيطة (آلة تقوم بحركة واحدة) على أساس العجلة. هو ذراع معدّل يستخدم شكل أسطواني أصغر (محور) داخل واحد أكبر (عجلة). يمكن للعجلة والمحاور ، مثل الرافعة ، أن تضاعف عزم الدوران ، باستخدام حركة طويلة بواسطة العجلة الأكبر لجعل حركة أقصر وأقوى على المحور.


هذا هو وظيفتها عندما تستخدم لرفع دلاء المياه الثقيلة في الآبار. استغلال استخدام العجلة من خلال دعم الوزن الذي يتم نقله ، تسمح العجلة والمحاور بنقل الأجسام الثقيلة على الأسطح الخشنة أو غير المستوية. إن أبسط العجلة والمحاور هي الاسطوانة (العجلة) مع وجود ثقب عبر مركزها الأفقي ، والذي يتم من خلاله تمرير قضيب أسطواني (محور).

سيظل الوزن المطبق على المحور عرضة للسحب في شكل احتكاك مع داخل الثقب ، أو بتركيب المحور في حالة المحاور المثبتة على العجلة. يقلل التشحيم من هذا الاحتكاك. تستخدم العجلة والمحاور الأكثر شيوعًا عجلتين ، أحدهما في أحد طرفي المحور ، مما يوفر الثبات (في الحد من ميل النظام) ، والقوة (عن طريق توزيع وزن الحمل).

Wheel / Axel: آلة بسيطة تتكون من جسمين دائريين بأحجام مختلفة. يمكن أن تكون العجلة كرنك ، مثل مقبض على بكرة الصيد ، أو يمكن أن يكون مقبض الباب ، مثل مقبض الباب على الراديو. المحور هو الجزء الأصغر من العبارتين المستديرتين. تستخدم كل من مقابض الأبواب ، والشدات ، والعجلات الحديدية ، ومفكات البراغي ، وعجلات القيادة عجلة القيادة والإكسل.

رافعة تدور في دائرة حول نقطة مركزية أو نقطة ارتكاز. العجلة هي الشيء الذي يحتوي على غالبية الحالات التي لها تناظر شعاعي ومركز ومحور هو مكان عندما يتم تشغيله حيث يتم تشغيل العجلات نتيجة لذلك يمكنك القول أن حركة المحور تنتج في حركة العجلات. المحور هو هيكل مهم للعجلات ولا يمكن أن يعمل بدون محور.

تعتبر العجلة والمحاور واحدة من ست آلات بسيطة تم تطويرها في العصور القديمة وهي في فئة ذراع من الطراز الأول. في أبسط أشكالها ، تتكون من قضيب متصل بعجلة بحيث تقترن تحركاتها عند تشغيل أحد الأجزاء. يتم استخدام العجلة والمحاور إما كمضاعف للقوة (مثل مقبض الباب أو عجلة القيادة أو بكرة الصيد) أو كمكثف للمسافة (على سبيل المثال على دراجة أو عجلة قيادة مركبة).

في النوع الأول من التطبيقات ، يتم استخدام العجلة الأكبر لإنشاء عزم دوران أكثر (في المحور) بقوة أقل. في النوع الثاني من التطبيق ، عندما يتم تشغيل المحور ، يتحول الجزء الخارجي للعجلة إلى سرعة خطية أكبر تتناسب مع نسبة نصف قطر العجلة والمحاور. على سبيل المثال ، إذا كانت عجلة الدراجة تحتوي على ترس يتحول لثمانية بوصات في ثانية واحدة ، ومحيط العجلة هو ثمان إنشات ، فإن العجلة تدور عبر مسافة عشر مرات أكبر من الترس (وتخفّض عدد دورات الدواسات المطلوبة) .

قارن بين العجلة والمحور وبين الرافعة

العجلة والمحور في الواقع رافعة تدور 360 درجة حول محور ثابت نقطة الارتكاز او محور الدوران ويمكن ان تؤثر القوة المبذولة وان تتولد القوة الناتجة في نقطة على نصف قطر العجلة او المحور .

                     
السابق
قارن بين العددين ٣٧٥٩ ….. ٣٤٥٦ ( > = < )
التالي
الفجوه في الخليه النباتيه اكبر من الفجوات في الخليه الحيوانيه ( ش حله )

اترك تعليقاً