سؤال وجواب

قادت …………………. الحديثة إلى عولمة العلم.


ما هي العولمة ،قادت …… الحديثة إلى عولمة العلم.

قادت …………………. الحديثة إلى عولمة العلم ، إنّ العولمة مصطلح جديد يعبّر عن ظاهرة قديمة، أدّت إلى جعل العالم قرية إلكترونيّة صغيرة تترابط أجزاؤها عن طريق الأقمار الصناعيّة والاتصالات الفضائيّة والقنوات التلفزيونيّة، وقد ورد عن علماء التاريخ أنّ العولمة ليست ظاهرة جديدة بل قديمة ترجع في أصلها وبداياتها إلى نهاية القرن السادس عشر الميلادي، حيث ظهرت مع بداية الاستعمار الغربي لآسيا وأوروبا والأمريكيتين، ثمّ ارتبطت بتطور النظام التجاري الحديث في أوروبا، مما أدى إلى ظهور نظام عالمي معقد اتصف بالعالميّة ثمّ أُطلق عليه اسم العولمة.

وقد رأى الباحثون أن العولمة تقوم على أربع عمليات أساسيّة، وهي المنافسة الكبيرة بين القوى العالميّة العظمى، وانتشار عولمة الإنتاج وتبادل السلع، والابتكار والإبداع التكنولوجي، والتحديث المستمرّ

ومن نتائج العولمة على الصعيد الثّقافي أنها الأكثر تأثرًا بمظاهر الانفتاح العالمي الناتج عن العولمة، وما رافقه من تدفق ضخم للمعلومات والأموال والأيدي العاملة، مما عزز من اندماج الشعوب مع بعضها البعض، وعزز الاستثمار، وفتح العديد من الآفاق أمام الأفراد نحو فرص جديدة للتقدم والابتكار، وعلى الصعيد الآخر زاد ذلك من خطر فقدان الهوية المحلية، الأمر الذي تطلب اتباع مسار دقيق، كفيل بالموازنة ما بين تأثيرات العولمة، والحفاظ على الهوية، بوجود احترام متبادل للاختلاف، بصورة تضمن الحوار الإيجابي والسلام والتفاهم بين الجميع.

قادت …………………. الحديثة إلى عولمة العلم.

الاجابة : تقنيات التواصل

وتُعرّف وسائل الاتصال الحديثة بأنّها الأدوات أو الأجهزة التي تنقل المعلومات بين الأشخاص، وقد ابتكر البشر على مرّ العصور العديد من وسائل الاتصال بدءاً من إرسال الإشارات عن طريق الأدخنة وصولاً إلى الهاتف والبريد الإلكتروني، كما أحدث اختراع التلغراف عام 1831م نقلةً نوعيةً في عالم الاتصالات، ممّا أدّى إلى تطوّر آلية التفاعل بين البشر، وفي الوقت الراهن أصبحت وسائل الاتصال الرقمية أكثر وسائل الاتصال شيوعاً،وتكمن أهمية وسائل الاتصال الحديثة في عدّة محاور أهمّها؛ إمكانية الوصول إلى المواقع الإلكترونية من خلال اتصالها بالإنترنت، واتصالها بشبكات تُمكّن الأشخاص من نقل وتبادل المعلومات، كما أنّ لها دور مهم في المجال الصناعي؛ حيث تستقبل آلات التصنيع الحديثة المعلومات والبيانات التي تتحكّم بها وبآلية عملها عن طريق وسائل الاتصال الحديثة، ويُشار إلى أنّ وسائل الاتصال الحديثة تخضع لتطوير مستمرّ.

وسائل الاتصال الحديثة

تتعدّد وسائل الاتصال الحديثة التي تُتيح إمكانية التواصل بين الأفراد بسرعة وسهولة، ومن هذه الوسائل ما يأتي:

وسائل التواصل الاجتماعي: (بالإنجليزية: Social Media)؛ ظهرت وسائل التواصل الاجتماعي مع ظهور الإنترنت، وزاد تطوّرها وانتشارها مع مرور الوقت، حيث يستخدمها الملايين من المستخدمين يومياً ممّا جعلها أكثر وسائل الاتصال شيوعاً، ومن أهم ميزاتها القدرة على نشر رسائل عامة لا تقتصر على فئة معينة ويستطيع الجميع رؤيتها والتفاعل معها وإبداء آرائهم وتعليقاتهم.

الرسائل الخاصة على وسائل التواصل الاجتماعي: (بالإنجليزية: (Social Media – Direct Message (DM)؛ تُقدّم وسائل التواصل الاجتماعي خدمة الرسائل الخاصة بين الأشخاص التي تمتاز بأنها أقل رسميةً من البريد الإلكتروني، كما يُمكن استخدامها كوسيلة اتصال بين العملاء ومُقدّمي الخدمة؛ للإجابة على استفسارات العملاء وتساؤلاتهم.

الرسائل الفورية: (بالإنجليزية: (Instant Message (IM)؛ تنتشر العديد من تطبيقات الرسائل الفورية التي تُسهّل التواصل بين شخصين أو أكثر بشكل خاص، وترتبط بعض هذه التطبيقات بوسائل التواصل الاجتماعية، ومنها ما يُتيح التواصل عبر منصة خاصة فقط للرسائل الفورية.

الرسائل النصية القصيرة: (بالإنجليزية: SMS Text Messaging)؛ تُستخدم الرسائل النصية القصيرة لإيصال معلومات أو ملاحظات قصيرة، وتُعتبر وسيلةً سهلةً للتواصل بسبب إمكانية استخدامها عن طريق الهاتف الذكي الذي يستخدمه معظم الأشخاص حول العالم للتواصل.

المدونات: (بالإنجليزية: Blogging)؛ تُعتبر المدونات منصات شخصية مُتاحة للجميع يستطيع الفرد من خلالها نشر المعرفة والمعلومات والأخبار والكثير من المعلومات الأخرى؛ ومن أهم ميزاتها أنّ أغلبها يحتوي على قسم خاص بتعليقات الزوّار ممّا يُمكّن صاحب المدونة من التفاعل مع الأشخاص الذين يُشاركونه اهتماماته.

المكالمات الصوتية: (بالإنجليزية: Voice Calling)؛ وهي من أكثر وسائل الاتصال شيوعاً، وتُتيح قدراً من الخصوصية أكثر من باقي وسائل الاتصال، كما أنّها توصِل نبرة الصوت وحدّته وبالتالي تصل من خلالها المشاعر والعواطف بشكل أفضل.

المكالمات المرئية: (بالإنجليزية: Video Chat)؛ تُتيح المكالمات المرئية قراءة تعابير الوجه ولغة الجسد أثناء المحادثة، وهناك العديد من التطبيقات التي تُقدّم هذه الخدمة مجاناً.

الدردشة المُباشرة على مواقع الويب: (بالإنجليزية: Live Web Chat)؛ تُتيح الدردشة المباشرة للأشخاص الذين يستخدمون موقعاً إلكترونيّاً ما أن يطرحوا أسئلتهم واستفساراتهم بشكل مباشر وسريع، وتكون هذه الخاصية فعّالةً ومفيدةً في حال وجود شخص متفرّغ للرد على الرسائل والاستفسارات خلال ثوانٍ معدودة.

الواقع الافتراضي: (بالإنجليزية: Virtual Reality)؛ يُعدّ الواقع الافتراضي من وسائل الاتصال قليلة الاستخدام في الوقت الحالي، إلّا أنّه يُتوقّع أن يزداد عدد الأشخاص الذين يستخدمونه بسبب استمرارية تطوّره وانخفاض أسعار الأدوات الخاصة به مثل سمّاعات الرأس.

البريد الإلكتروني: (بالإنجليزية: Electronic Mail)؛ وهو من وسائل الاتصال الحديثة بين الأشخاص التي بدأ استخدامها منذ اختراع شبكات الحاسوب، ويشيع استخدامه بين الأشخاص الذين يستخدمون الحاسوب بشكل أساسي في عملهم، ومن المتوقع أن يزداد استخدامه حتّى من قِبل باقي الأشخاص.[٦]

37.106.108.171, 37.106.108.171 Mozilla/5.0 (Windows NT 10.0; Win64; x64) AppleWebKit/537.36 (KHTML, like Gecko) Chrome/93.0.4577.82 Safari/537.36
السابق
يبين الشكل ادناه حاوية تستعمل لنقل البضائع أوجد حجمها بالمتر المكعب
التالي
ما هي الجمل التي تعبر عن القانون العلمي جواب

اترك تعليقاً