سؤال وجواب

في حال نفاذ الجزيئات الغنية بالطاقة من العضلات فإن العضلة

في حال نفاذ الجزيئات الغنية بالطاقة من العضلات فإن العضلة الجواب

في حال نفاذ الجزيئات الغنية بالطاقة من العضلات فإن العضلة نرحب بكم طلابنا الأعزاء في منصتنا “فيرال ” المرجع الأول للطلاب في حل أسئلة الكتب الوزارية المقررة في المملكة العربية السعودية ، والتي تَبث من أجلكم لتوفير اجابات كافة الأسئلة التي تجدون صعوبة في حلها ، اضافة الى الاجابة عن جميع استفساراتكم حول الامتحانات وماشابه ، وفيما يلي نقدم لكم في هذه المقالة اجابة السؤال المطروح : في حال نفاذ الجزيئات الغنية بالطاقة من العضلات فإن العضلة

لا شك أن العضلات في الجسم من أهم الأجزاء المسئولة عن حركة جميع أجزاء الجسم فهي نوع من الأنسجة المقلصة وظيفتها تحريك العظام والهيكل العظمي في جسم الكائنات الحية ، وتتكون أعضاء الكائنات الحية من عضلات بحيث لا يؤدي أي جسم حي وظائفه الحيوية بدونها ، وتمكن العضلات الإنسان من القيام بذلك. الانتقال من مكان إلى آخر ، ويساعد على تدفق الدم في الأوعية الدموية ، وبدون عضلات لا يستطيع الإنسان التنفس ، كما لا يستطيع الجهاز الهضمي العمل ، ويتخلص من الفضلات المتبقية ، أو التبول ، وتحافظ العضلات على استقرار الجسم واستقراره ، و بدون عضلات لا تستطيع المرأة أن تحمل جنينها أو تلده.

وتترتب العضلات في أجسامنا بشكل مناسب فكل عضو في الجسم له عضلات خاصة تتحكم فيه تختلف في الطول والحجم حسب العضو. تستمد العضلات طاقتها من مصادر مختلفة حسب نوعها ، ويعتبر التنفس الهوائي أبرز عملية تعتمد عليها العضلات لإنتاج الطاقة المسؤولة عن حركتها ، بحيث تنتج الأكسجين في حوالي 36-38 جزيء ATP من جزيء الجلوكوز ، عملية التنفس الهوائي للعضلات مهمة جدا وفعالة ، وتستمر طالما تتلقى العضلات كميات كافية من الأكسجين والجلوكوز. للحفاظ على وظيفتها ، عندما يتم الضغط على العضلات للعمل فإنها تصبح متقلصة لدرجة أن الدم الحامل للأكسجين لا يمكن أن يدخلها.

كيف تحصل العضلات على الطاقة اللازمة لتقلصها واسترخائها

تحتوي العضلة على مركب أدينوزين ثلاثي فوسفات ATP ، والذي يعتبر المصدر الرئيسي للطاقة لتقلص العضلات ، ويتكون هذا المركب من قاعدة النيتروجين (الأدينين) ، والسكر على شكل ريبوز وثلاث مجموعات من الفوسفات ، وعند احتياج العضلات الطاقة ، فإن الرابطة بين المجموعتين الثانية والثالثة من الفوسفات تتفكك تؤدي إلى تحويلها إلى ثلاثي الفوسفات المعروف باسم ATP ثم إلى ثنائي فوسفات الأدينوسين ADP ، مما يؤدي إلى إطلاق هذه العملية للطاقة ، وعند تركيز ATP في العضلات يمكن تشكيلها مرة أخرى عن طريق تكسير فوسفات الكرياتين الموجود في العضلات للحصول على مجموعة فوسفات من خلال استخدام إنزيم الكرياتين كيناز ، ثم إضافة مجموعة فوسفات إلى ADP للتحول مرة أخرى.

ماذا يحدث إذا نفدت الجزيئات الغنية بالطاقة العضلات

تحتوي ألياف العضلات على جزيئات الطاقة اللازمة لعملها لفترات أطول ، والميوغلوبين ، وهو الصبغة الحمراء في العضلات ، يحتوي على الحديد ويخزن الأكسجين كما يفعل الهيموجلوبين في الدم. يسمح الأكسجين للعضلات من الميوجلوبين بتنفس الهواء في حالة عدم وجود الأكسجين. مادة كيميائية أخرى تحافظ على عمل العضلات هي فوسفات الكرياتين. تستخدم العضلات الطاقة على شكل ATP وتحولها إلى ADP لتحرير طاقتها ، وتحتوي الألياف الموجودة في العضلات على جليكوجين لتخزين الطاقة ، وهو جزيء كبير مصنوع من مجموعة من الجلوكوز المترابط بحيث تقوم العضلات النشطة بتفكيك الجلوكوز إلى جزيئات لتوفير الوقود الداخلي.

عندما تنفد طاقة العضلات أثناء عملية التنفس الهوائي أو اللاهوائي ، تتعب العضلات بشكل أسرع مما تفقده عند الانقباض وفي هذه الحالة تدخل العضلات في إجهاد مستمر ، لأن العضلات المتعبة تحتوي على كمية قليلة من الأكسجين أو الجلوكوز أو ATP وتحتوي على المزيد من المخلفات الناتجة عن العملية التنفسية ، مثل الحالات الهوائية مثل حمض اللاكتيك و ADP ، في هذه الحالة يجب على الجسم الحصول على أكسجين إضافي بعد بذل الجهد لاستبدال الأكسجين المخزن في الميلوغلوبين في ألياف العضلات ، وبالتالي تنشيط عملية التنفس الهوائي واستمرار العملية الموجودة في العضلات من أجل مواصلة نشاطها وتزويدها بالطاقة داخل الخلية. أعراض تراكم حمض اللاكتيك في العضلات إن تراكم حمض اللاكتيك آثار سلبية على العضلات ومن أبرزها ما يلي:

  • صداع الراس.
  • اشعر بالارهاق.
  • سرعة دقات القلب.
  • إسهال.
  • تشنجات العضلات.
  • الشعور بعدم الراحة وعدم الراحة في الجسم.
  • وجع بطن.
  • ضعف الشهية

 

3.236.16.13, 3.236.16.13 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
السابق
ضع √ أو × امام العبارة ينتقل السيال العصبي عبر الشق التشابكي
التالي
اين تنتج خلايا الدم الحمراء ………… ؟

اترك تعليقاً