سؤال وجواب

في جزيء dna يرتبط الأدنين دائمًا مع

يرتبط الأدنين دائماً في جزيء dna مع

في جزيء dna يرتبط الأدنين دائمًا مع ؟ جزيء dna هو جزيء ضخم موجود في جميع الكائنات الحية ويحتوي على المعلومات الوراثية التي تسمح بعمل وتكاثر وتطور هذه الكائنات، الدنا والحمض النووي الريبوزي (الرنا RNA) عبارة عن أحماض نووية تُشكِّل إلى جانب كل من البروتينات والليبيدات والسكريات المتعددة الجزيئات الضخمة الأربعة الضرورية للحياة، تتكون معظم جزيئات الدنا من سلسلتي بوليميرات بيولوجية ملتفة حول بعضها البعض على شكل لولب مزدوج.

ومن الجدير بالذكر هنا أنه يتكون الحمض النووي في جسم الإنسان من بوليمرات تسمى بالنيوكليتيدات، وكل واحدة منها تتكون من قاعدة نيتروجينية وكذلك مجموعات الفوسفات وأيضًا سكر خماسي منزوع منه الأكسجين، وهناك أربعة أنواع مختلفة من القواعد النيتروجينية التي يتكون منها الحمض النووي وكل نوع منها يختلف عن الآخر وتتمثل هذه القواعد النيتروجينية فيما يلي:


  • الأدنين: وهي القاعدة النيتروجينية التي ترتبط بالقاعدة التي تسمى الثيامين، ويتكون الأدنين من حلقتين متصلتين ببعضهما البعض وهي من أفراد عائلة البيورينات.
  • السيتوزين: وهي تختلف عن الأدنين في أنها تتكون من حلقة واحدة فقط وليس من حلقتين كما أنها من ضمن أفراد عائلة البيرميدين وهي ترتبط بالقاعدة النيتروجينية الجوانين.
  • الثيامين: تتكون من حلقة واحدة فقط وليس من حلقتين كما أنها من ضمن أفراد عائلة البيرميدين وهي ترتبط مع القاعدة النيتروجينية الأدنين.
  • الجوانين: وهي تتكون من حلقتين متصلتين ببعضهما البعض وهي من أفراد عائلة البيورينات وهي ترتبط مع القاعدة النيتروجينية السيتوزين

في جزيء dna يرتبط الأدنين دائمًا مع

الجواب : الثيامين .

 

                     
السابق
كم كان عمر الرسول عندما سافر مع عمه الى الشام
التالي
هو ما يتعذر فهمه وفك رموزه ( وش حله )

اترك تعليقاً