سؤال وجواب

في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه اين النعت – أفضل اجابة

في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه اين النعت

نظراً لكثرة البحث عن حل سؤال في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه اين النعت ، فإننا في موقع فيرال الثقافي والتعليمي الرائد نقدم لكم اجابة السؤال المطروح في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه اين النعت ، وذلك ضمن مساعينا وجهودنا التي نبذلها في سبيل تقديم حلول صحيحة ومعقولة لجميع الأسئلة والاستفسارات التي تصلنا من المتابعين ، ويتم حل اسئلتكم تحت إشراف مجموعة من ذوي الخبرة ، واليوم يقوم فريقنا المختص بحل السؤال المطروح أمامك ، كما أننا سنتطرق في هذا المقال لشرح قواعد وأحكام النعت في اللغة العربية بما تيسر من الشرح اليسير والمفهوم .

ما هو النعت والمنعوت ؟

النعت اسم يوافق الاسم الذي قبله في صفة واحدة ، ويسمى الاسم الذي قبله منعوتا ، و يتبعه في التعريف والتنكير ، وفي التأنيث والتذكير ، وفي الإفراد والتثنية والجمع ، وفي حركات الإعراب من ضم أو فتح أو جر .

الفرق بين النعت والصفة 

اختار علماء النحو كلمة النّعت دون الصفة وإن كان كلاهما بمعنى واحد في اللغة – فقد جاء في المعجم الوسيط : النّعت : وصفك الشيء ، تنعته بما فيه وتبالغ في وصفه ؛ فالنعت : ما نُعِتَ به .

وجاء في أساس البلاغة : يقال : هو منعوت بالكرم وبخصال الخير ، ومن كلام العرب : هو حر المنابت حسن المناعت ، أي : طيب الأصل حسن الصفات .

فالغالب على تعبير النحاة أن يقولوا ( النّعت و المنعوت ) وتساوى تماما ( الصفة و الموصوف ) لكن المعربين – وبخاصة المبتدئين – على العكس من ذلك ، إذ الغالب عليهم أن يستعملوا الصفة والموصوف ، ويقل في كلامهم أن يستعملوا النّعت و المنعوت .

الفرق بين النعت والحال

كثيرا ما يخلط بعض الطلبة بين النّعت والحال ، ويمكن التفريق بينهما بمعرفة بعض الأمور :

– النّعت يتبع المنعوت في أحواله الإعرابية ، بعكس الحال فهو منصوب دائما بغض النظر عن صاحب الحال .

– النّعت يتبع المنعوت في التعريف والتنكير ، بينما الحال نكرة دائما وصاحبها معرفة دائما .

انظر إلى المثال :

– أتى القطار مسرعا ( حال ) .

– جاء التلميذان الكسولان ( نَعت ) .

أمثلة على النعت

– الرجلُ الصالحُ .

– قدم المعلم جائزةً ثمينةً .

– رأيتُ فتاتينِ جميلتينِ .

– حيّيتُ طالباتٍ مجداتٍ .

– مررتٌ بعليّ الكريمِ .

– قرأتُ الكتابَ المفيدَ .

– هاتان صورتان جميلتان .

– هؤلاء بناتٌ عاقلاتٌ .

كيف يأتي النّعت ؟

يأتي النّعت :

1 – اسما ، مثل : هذا جنديّ شجاعٌ .

2 – جملة فعلية ، مثل : رأيتُ ولدا يبكي .

3 – جملة اسمية ، مثل : مررت بشجرة أشجارها مورقةٌ .

4 – جار ومجرور ، مثل : رأيتُ رجلا في الغابة .

5 – ظرفا ، مثل : شاهدت فقيرا أمام المدرسةِ .

أنواع النعت

تأمل الجمل الآتية :

– جاء الرجلُ المهذّبُ / جاء الرجلُ المهذّبُ أخوهُ .

– ركبتُ الحصانَ الجميلَ / ركبتُ الحصانَ الجميلَ سرجُهُ .

– حضرتِ السيدةُ العاقلةُ / حضرتِ السيدةُ العاقلةُ أمّها .

– هاتان صورتان جميلتان / هاتان صورتان جميل إطارهما .

نلاحظ أن النعوت في الجمل أعلاه هي نفسها ، ولكن هناك اختلاف في المعنى ، ففي الجملة ( جاء الرجلُ المهذّبُ ) ، نجد أن النّعت ( المهذبُ ) هو صفة تعود على الرجل .

لكن إذا انتقلنا إلى الجملة المقابلة ( جاء الرجلُ المهذّبُ أخوهُ ) ، فسنجد أن النّعت ( المهذبُ ) هو صفة تعود على أخ الرجل .

وهذا ما يسمى بالنعت الحقيقي ، و النعت السببي .

ما هي الصيغ التي يأتي فيها النّعت ؟

يأتي النّعت في إحدى الصيغ التالية :

1 – اسما مشتقا كاسم الفاعل ، أو اسم المفعول ، أو الصفة المشبهة باسم الفاعل ، مثل :

– هذا كاتبٌ ماهرٌ ( نعت حقيقي على وزن فاعل ) .

– رأيتُ تلميذا محمودةً أخلاقُه ( نعت سببي على وزن مفعول ) .

– هذا طالب حسنةٌ سيرتُه ( نعت سببي للصفة المشبهة ) .

2 – أسماء التفضيل ، مثل :

– رأيتُ رجلا أشجعَ من الأسد ( نعت حقيقي ) .

3 – صيغة المبالغة ، مثل :

– مررتُ برجلٍ سباقةٍ يدُه إلى فعل الخير ( نعت سببي لصيغة المبالغة ) .

4 – اسم الإشارة ، مثل :

– مررتُ بزيدٍ هذا ( اسم إشارة في محل جر نعت ) .

تقديرها : مررتُ بزيدٍ المشار إليه .

5 – الاسم الموصول ، مثل :

– فاز التلميذُ الذي اجتهدَ ( اسم موصول في محل رفع نعت ) .

تقديرها : فاز التلميذ صاحب الاجتهاد .

6 – العدد ، مثل :

– في الصف طلابٌّ أربعونَ ( نعت عدد ) .

تقديرها : في الصف طلاب معدودون .

نماذج اعراب النعت

– رأيتُ زيدا الطالبَ .

رأيت : فعل ماض مبني على السكون ، والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل .

زيدا : مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره .

الطالب : نعت حقيقي منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره .

– الأمةُ العربيةُ واحدةٌ .

الأمة : مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره .

العربية : نعت حقيقي مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره .

واحدة : خبر مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره .

– مررتُ بزيدٍ الكريمِ .

مررت : فعل ماض مبني على السكون ، والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل .

بزيد : اسم مجرور بالباء ، وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره .

الكريم : نعت حقيقي مجرور بالكسرة الظاهرة في آخره .

– مررتُ بامرأةٍ حسنٍ أبوها .

مررت : فعل ماض مبني على السكون ، والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل .

بامرأة : اسم مجرور بالباء ، وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره .

حسن : نعت مجرور بالكسرة الظاهرة في آخره .

أبوها : فاعل ( للصفة المشبهة باسم الفاعل ‘ حسن ‘ ) مرفوع بالواو لأنه من الأسماء الخمسة ، وهو مضاف ، والهاء : ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة .

سؤال : ما نوع النّعت في هذه الجملة ؟

جواب : نعت سببي .

سؤال : لماذا ؟

جواب : لأنه نعت للصفة المشبهة ( حسنة ) .

– رأيتُ تلميذا محمودةً أخلاقه .

رأيت : فعل ماض مبني على السكون ، والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل .

تلميذا : مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره .

محمودة : نعت سببي منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره .

أخلاقه : نائب فاعل ( لاسم المفعول ‘ محمودة ‘ ) مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره وهو مضاف ، والهاء : ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالإضافة .

 أمثلة على النعت من القرآن الكريم

–  قوله سبحانه عز وجل : ‘  رَبَّنَا أَخْرِجْنَا مِنْ هَٰذِهِ القرية الظالم أَهْلُهَا ‘ ( النساء 75 ) .

– وقوله تعالى : ‘  فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ ‘ ( النحل 98 ) .

– وقوله تعالى : ‘  فإذا نُفِخَ فِي الصُّورِ نَفْخَةٌ وَاحِدَةٌ ‘ ( الحاقة 13 ) .

– وقَوله تعالى : ‘ وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَّعْدُودَاتٍ ‘ ( البقرة 203 ) .

– وقوله تعالى : ‘ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ ‘ ( البقرة 196 ) .

– وقوله تعالى : ‘ إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ ‘ ( فاطر 10 ) .

– وقَوله تعالى : ‘ وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَىٰ فَادْعُوهُ بِهَا ‘ ( الأعراف 180 ) .

في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه اين النعت ؟

الاجابة :

جملة (أذن اللّه) فهي تقع في محلّ جر نعت لكلمة بيوت.
السابق
حل لغز ام حسين وام صالح ؟ ويش الحــــل
التالي
ريم على القاع بين البان والعلم كلمات القصيدة بالترتيب

اترك تعليقاً