سؤال وجواب

في اي عدد يكون القيمه المنزليه للرقم ٨ هي ٨٠٠

مرحباً بكم أعزائي الطلاب والطالبات في المملكة العربية السعودية , عدنا لكم لحل الأسئلة الواردة في مبحث الرياضيات , حيث سنتعرف معاً على مفهوم القيمة المنزلية للعدد ومن خلال فهم القيمة المنزلية سنقوم بحل السؤال المطروح أمامنا في اي عدد يكون القيمه المنزليه للرقم ٨ هي ٨٠٠ , ما هو الحل ؟؟

القيمة المنزلية

تتمثل القيمة المنزلية بأنها قيمة الرقم حسب موقعه في العدد، إذ إن العدد يختلف عن الرقم في علم الرياضيات فالأرقام محدودة تبدأ من 0-9، بينما الأعداد لا نهاية لها؛ يتكوّن من رقم واحد أو أكثر، وتختلف قيمة الرقم داخل العدد وفقًا لموضعه؛ إذ قد يتكوّن العدد من رقمين متشابهين إلّا أنّ قيمة الرقمين مختلفتين وفقًا لموضعهما في العدد. تُمثل القيمة المنزلة على لوحة المنازل، بحيث تزداد قيمة كل منزلة كلما اتجهنا من اليمين إلى اليسار، أي من الآحاد إلى العشرات إلى المئات وهكذا، كما أنّ كل منزلة تكبر المنزلة التي قبلها بـ10 أضعاف .

الجدير بالذكر أنه يستخدم في نظام الحساب العادي أو العد العشري الأساس عشرة ( 10 ) ومضاعفاته ونعين لكل أساس منزلة تدل على القيمة المنزلية للرقم داخل العدد , فيما يتميز نظام الترقيم العشري بخاصية مهمة هي أن قيمة الرقم داخل العدد تتغير بتغير المنزلة التي يشغلها

في اي عدد يكون القيمه المنزليه للرقم ٨ هي ٨٠٠

الاختيارات هي : ١،٤٦٨ أو ٢،٥٨٧ أو ٣،٨٠٩ أو ٨،٦٣٤

الاجابة الصحيحة هي : 3,809

خطوات حساب القيمة المنزلية للأرقام

 لمعرفة كيفية حساب القيمة المنزلية للأرقام , عليكم اتباع الخطوات التالية :
  • حساب القيمة المنزلية للأرقام وفقًا لخصائص القيمة المنزلية: على سبيل المثال: ما هي القيمة المنزلية للعدد 542  , نمثل العدد 542 على لوحة المنازل، بحيث نضع كل رقم في مكان منزلته، ويُرتب العدد في لوحة المنازل من اليمين إلى اليسار، أي نضع رقم 2 في الآحاد، ثم رقم 4 في منزلة العشرات، والرقم 5 في منزلة المئات.
  • القيمة المنزلية لكل رقم تساوي القيمة الاسميّة للرقم وهي قيمة الرقم نفسه مضروبة في القيمة المكانية وهي المنزلة التي يقع فيها، أي إذا كان الرقم في منزلة الآحاد فالقيمة المنزلية للرقم تساوي الرقم ضرب 1، وإذا كان الرقم في منزلة العشرات فالقيمة المنزلية للرقم تساوي الرقم ضرب 10، وإذا كان الرقم في منزلة المئات فالقيمة المنزلية للرقم تساوي الرقم ضرب 100 وهكذا.
  • إذًا القيمة المنزلية لكل رقم في العدد 542 هي: ( 2 = 1 × 2 , 40 = 10 × 4 ,  500 = 100 × 5 ) وبنفس الخطوات نحسب القيمة المنزليّة للجزء العشري للعدد .
54.227.97.219, 54.227.97.219 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
                                   
السابق
اذكر الأسباب التي تحول بيئة جرداء خالية من الحياة إلى غابة
التالي
من مميزات الاعلام المعاصر كل معلومة تلغي ما سبقتها √ أو ×

اترك تعليقاً