سؤال وجواب

في اي طبقات الغلاف الجوي تحدث معظم تغيرات الطقس


في اي طبقات الغلاف الجوي تحدث معظم تغيرات الطقس ؟ تحدث معظم تغيرات الطقس في الطبقة الجوية السفلى الملاصقة للأرض، وتدخل فيها كل المرتفعات التي فوق سطح الأرض بما في ذلك أعلى قمم الجبال. هي الطبقة الأولي من طبقات الجو وأقربها إلى الأرض. ترتفع حوالي 8 كم في القطبين و 18 كم في خط الاستواء، وهي أكثف الطبقات وتحتوي على 90% من كتلة غلاف الأرض الجوي. يفصل ما بين التربوسفير والطبقة التي تليها فاصل أو حد يسمى (Tropopause) ، اما في الطبقة الرابعة من الغلاف الجوي وتسمى الثيرموسفير يرتفع المتكور الحراري فوق سطح البحر إلى ارتفاع يتراوح بين 500 كم، عندما تكون الشمس نشيطة، وبين 750 كم، عندما تكون الشمس هادئة. وبذلك يتراوح سمكها فوق حد ميزوبوز بين 420- 670 كم على التوالي. ولا يوجد بينها وبين الطبقة الجوية التي تليها حد حراري، ولذلك تحدد قمتها بحد ثرموبوز على أساس تركيبها الغازي. تثبت درجة حرارتها عند درجة الحرارة -93 ْ مئوية لعدة كيلومترات في أسفلها ثم تتزايد تدريجياً مع الارتفاع خلالها، إذ تبلغ نحو 700 ْ مئوية عند ارتفاع 300 كم، لكنها قد تناهز 1700 ْ مئوية عندما تكون الشمس نشيطة وتظل درجة الحرارة على وضعها حتى نهاية المتكور الحراري وخلال الطبقة الجوية التي تليها. ويبدو واضحاً أن اسمها قد أشتق من كلمة (Thermo) الإغريقية والتي تعني حار للدلالة على شدة الحرارة فيها.ولكن هذه الحرارة غير محسوسة لأن كثافة الهواء في هذه الطبقة أقل بملايين المرات منها قرب سطح الأرض

في اي طبقات الغلاف الجوي تحدث معظم تغيرات الطقس، يبحث الطلاب عن حل هذا السؤال ضمن اسئلة وحلول كتاب العلوم للصف الخامس الابتدائي الفضل الدراسي الثاني ف2 ، وبدورنا نوفر لكم الحل والاجابة الصحيحة لهذا السؤال في موقع فيرال .

 

اختار الاجابة الصحيحة في اي طبقات الغلاف الجوي تحدث معظم تغيرات الطقس

أ-التروبوسفير.

 

ب-الستراتوسفير.

 

ج-الميزوسفير.

 

د-الثيرموسفير.

الاجابة هي : التروبوسفير

ويتركز في هذه الطبقة نحو 75% من وزن الغلاف الجوي بسبب الجاذبية الأرضية والثثاقل والضغط الجوي وهي طبقة غير منتظمة السمك، تنتهي بفاصل إسمه (التروبويوز) يتدرج ارتفاعه من فوق القطبين إذ يبلغ ارتفاعه نحو 9 كيلومترات، ويتدرج هذا الارتفاع كي يصل إلى نحو 18 كيلومتر فوق خط الاستواء ويتغير ارتفاع هذا الفاصل خلال فصول العام فيزيد في الصيف ويقل في الشتاء.

ويتراوح ارتفاع هذه الطبقة بين 8 و 15 كيلومترا وهذه الطبقة يرجع إليها التغيرات الجوية التي تظهر على الأرض.

 

3.236.175.108 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
السابق
اي المتغيرات الاتيه ليست من المتغيرات التي تؤثر في مناخ منطقه ما
التالي
ما سبب عدم تحول معظم العواصف الرعدية الى عواصف دوارة

اترك تعليقاً