اخبار حصرية

في اي دوله تقع مدينه كسلا


أين تقع مدينه كسلا

كسلا هي مدينة تقع في شرق السودان على ارتفاع 496 م (1،627 قدمًا) و 480 كم (298 ميل) من العاصمة الخرطوم. وهي عاصمة ولاية كسلا. وتتميز بموقعها عند منبع دلتا نهر القاش وعلى المنحدرات المعروفة بجبال تاكا ، بالقرب من الحدود الدولية بين السودان وإريتريا ، مما يعطيها أهمية اقتصادية واستراتيجية على حد سواء ، فضلاً عن جعلها وجهة جذابة مجموعات متنوعة من السودان القطب الحضري للعديد من مجموعات المهاجرين في المنطقة والدول المجاورة.

في اي دوله تقع مدينه كسلا

أخذت مدينة كَسَلاَ (بفتح الكاف والسين) اسمها من «جبل كسلا» الذي يُعتَبَر من أهمّ المعالم الطوبوغرافية بالمنطقة. وهي إحدى العواصم الإقليمية القليلة التّي تحمل اسم ولايتها، إلا أن الروايات أختلفت في معنى اللفظ كسلا، فهناك من يقول بأن الكلمة ترادف بلغات البجة المختلفة، لفظ «مرحبا»، وهي أيضا تعني المكان «الظليل» بلغة قبيلة الهدندوة ،وهناك من يرى بأن اللفظ كسلا ما هو إلا تحريف للفظ «كَساي-ألا» بلغة البداويت المنتشرة في المنطقة، وتعني زوال ظل الجبل. ويعتقد البعض بأن الاسم مرتبط بزعيم حبشي هو كَساي لول، والذي شنّ حرباً على قبيلة الحلنقة وتعقبها إلى أن وصلت المنطقة التي تقوم عليها كسلا حيث دارت معركة نهائية وحاسمة بينه وبينها انتهت بمقتله في المكان الذي يسمى اليوم ربا كسلا.

في اي دوله تقع مدينه كسلا

تقع مدينة كسلا في شرق دولة السودان .


وتعد عاصمة ولاية كسلا إذ ترتفع عن مستوى سطح البحر حوالي 496 متراً، وتتواجد على رأس دلتا نهر القاش، وتتميز بموقعها الإستراتيجي على جبال التاكا التي تتواجد على حدود دولة السودان وإرتيريا، وكان لهذا الموقع أهمية كبيرة في جعها منطقة اقتصادية وإستراتيجية من شأنه جذب أنظار السياح والمهاجرين إليها.

                     
السابق
انشدك عن شي يشوفك كل يوم وانت تشوفه في السنه مره
التالي
علم دولة غير مستطيل

اترك تعليقاً