سؤال وجواب

في الفترة التي يتحول فيها القمر من محاق إلى بدر، يبدو وكأنه …………..


أكمل العبارة في الفترة التي يتحول فيها القمر من محاق إلى بدر، يبدو وكأنه …………..

في الفترة التي يتحول فيها القمر من محاق إلى بدر، يبدو وكأنه ………….. ، ورد هذا السؤال في اسئلة الكتاب الوزاري لطلاب المملكة العربية السعودية ، حيث نستكمل العبارة السابقة والتي تصف كيف يكون القمر عندما يتحول من محاق الى بدر ، ومن هنا نستخرج الاجابة الصحيحة لهذا السؤال حيث نصيغ السؤال مرة اخرى بحيث نقرب الاجابة الينا ، فنقول ماذا يحدث في طور المحاق و البدر ؟ هذا ما سنتعرف عليه في السطور التالية ، ولكن قبل ذلك علينا تعريف الشهر القمري ويبدأ في اليوم الذي يظهر فيه الهلال وينتهي في اليوم الذي يسبق الهلال الذي يليه. طول الشهر القمري 29 أو 30 ويمكن تحديد عدد أيامه مسبقاً عن طريق ما يسمى بالحسابات الفلكية. فالقمر يدور حول الأرض في فترة زمنية مقدارها 27 يوماً و 7 ساعات و43 دقيقة و 11.87 ثانية، في مدار بيضاوي اقرب ما يكون إلى الاستدارة ويقطع في كل ليلة حوالي (13 درجة). وهذه الفترة الزمنية تعرف بالشهر القمري النجمي.

ولمعرفة الاجابة على سؤال اكمل العبارة في الفترة التي يتحول فيها القمر من محاق إلى بدر، يبدو وكأنه ………….. ، علينا التعرف اكثر على الاطوار التي يمر بها القمر ، وخاصة مرحلة المحاق فعادة ما ينتج المحاق نتيجة وقوع القمر بين كل من الشمس والأرض، وبالتالي لن يصل الضوء إلى جانب القمر المواجه لكوكب الأرض، ويبدو فيه القمر معتما ، ويلي هذه المرحلة طور الهلال المتزايد حيث ينتج هذا الهلال عندما يقوم القمر بالدوران حول الأرض، وبالتالي يبدأ ضوء الشمس بالوصول للقمر بشكل تدريجي، ليستمر الهلال بالازدياد ، اما طور التربيع الأول يحدث نتيجة وصول ضوء الشمس للجانب الايمن من القمر، وبالتالي سوف يكون الجانب الآخر معتما، وفي هذا الطور يكون القمر بعيدا ب90 درجة عن الشمس، والسبب في تسمية هذه المرحلة بالتربيع الأول لأن القمر يكون في هذه المرحلة قد وصل ربع المسافة من الارض ، وطور الأحدب المتزايد يحدث نتيجة إضاءة الشمس لأكثر من نصف القمر ويبدأ بالازدياد بالتدريج.

وفي مرحلة البدر يصل ضوء الشمس لجانب القمر المواجه للأرض ليضيء بشكل كامل، وتكون الأرض بين الشمس والقمر في هذا الطور ، ويلي هذا الطور ، طور الأحدب المتناقص تقل المنطقة التي تضيئها الشمس من القمر، وتستمر بالتناقص وبعدها مرحلة التربيع الأخير فيها يضاء النصف الايسر من القمر ليعتم النصف الأيمن ، واخيراً مرحلة الهلال المتناقص حيث في هذا الطور يتناقص ضوء الشمس الذي يسقط على القمر بشكل تدريجي ليعود القمر إلى المحاق في النهاية.

في الفترة التي يتحول فيها القمر من محاق إلى بدر، يبدو وكأنه

  • الإجابة هي: سوف يبدو القمر وكأن إضاءته تزداد، وبالتالي تزداد زاويته بالنسبة للأرض والشمس.

حيث تسمى هذه الفترة بالشهر القمري، ويكون فيها تناقص أو تزايد للقمر في تلك الفترة، فيستمر القمر بالتزايد في الإضاءة من طور الهلال المتزايد الذي يأتي بعد المحاق ليضاء القمر بشكل كامل في طور البدر، ليبدأ بعدها التناقص التدريجي ليتحول البدر بالتدريج وتقل إضاءة القمر ليصل لطور المحاق، وتعاد الأطوار مرة أخرى.

 

3.239.33.139 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
السابق
تخمين علمي عن كيفية ارتباط المتغيرات بعضها مع بعض
التالي
وضع نتائج التجربة في جدول ورسمها بيانياً يسمى

اترك تعليقاً