سؤال وجواب

في أي جملة وقعت كلمة ( الأرض ) مضافا إليه


في أي جملة وقعت كلمة ( الأرض ) مضافا إليه

يعاني بعض طلاب المدارس صعوبة في اعراب الكلمات والجمل ، فكثيراً ما يلجأ الطلاب للبحث عن اعراب كلمة ما في جملة عن طريق شبكة الانترنت أو سؤال أحد الزملاء ، رغم أن النحو عالم ممتع وفقط يحتاج لبعض التركيز ، وفي هذه المقالة أقدم لكم شرحاً تفصيلياً لأحد القضايا النحوية ألا وهو المضاف اليه بالاضافة الى حل سؤال للطلاب على ذلك وينص : في أي جملة وقعت كلمة ( الأرض ) مضافا إليه وهناك عدة خيارات سنرى أصحها خلال السطور التالية .

في بادئ الأمر فإنه ، لا يعتبر المضاف إليه من القضايا النَّحوية الصعبة مقارنة بغيره، وربما ستساعدكم هذه المقالة في استدراك ما قد يكون منسياً من قواعد وأحوال المضاف والمضاف إليه ، كما سنتمكن من تمييز المضاف والمضاف إليه بسهولة بعد قراءة هذه المادة من خلال الاطلاع على خصائص كلٍّ منهما وشروطه، لنبدأ بتعريف الإضافة.

التركيب الإضافي في اللغة العربية هو المكون من : مضاف ومضاف إليه .
 
الجزء الأول هو المضاف ويليه مباشرة الجزء الثاني وهو المضاف إليه ، وليس بينهما أي فاصل .
 
ويكون هذا التركيب داخل جملة مفيدة فعلية أو اسمية .
 
غالبًا ما نفهم الإضافة إذا تخيلنا أن المضاف إليه يملك المضاف أو بمعنى آخر أن المضاف جزء من أجزاء المضاف إليه ، فمثلاً ( محمد ) نستطيع أن نجعله مضافًا إليه وكل ما يملكه محمد ( مجازًا )
فهو مضاف :
 
يد محمد – رأس محمد – سيارة محمد – والد محمد – أخو محمد – صديق محمد … 
 
المضاف إليه مجرور دائمًا ( مع ملاحظة اختلاف علامات الجر المعروفة ) .
 
أما المضاف فهو ليس إعراب لكلمة ما ولكنه من الممكن أن يكون في أي موقع إعرابي وفي أي حالة إعرابية كالمبتدأ والخبر والفاعل والمفعول به والحال وحتى المضاف إليه نفسه قد يكون مضافًا إلى كلمة أخرى .

ما هو المضاف اليه وكيف أعرفه في الجمل

إذا نظرنا إلى ما سبق من تعريف للمضاف والمضاف إليه يمكن أن نستخلص بعض السِّمات والخصائص للإضافة:

  1. المضاف والمضاف إليه لا بد أن يكونا من الأسماء، ونبيِّن ذلك في موقعه.
  2. إذا كان المضاف إليه معرفةً أصبح المضافُ معرفةً مثله وإن كان في الأصل نكرة (بيتٌ (نكرة)/ بيتُ سامرٍ، بيت الثَّانية مُعرَّفة بالإضافة).
  3. المضاف إليه إن كان نكرةً خصَّص المضاف (قلمُ حبرٍ) اسمين من النكرات، لكن النَّكرة الثانية “المضاف إليه” خصَّصت الأولى “المضاف”. وسنرى في فقرة نوعي الإضافة أنَّ الإضافة اللَّفظية أو غير الحقيقية لا تفيد التَّعريف ولا التَّخصيص.
  4. المضاف إليه مجرور وجوباً وأبداً، وسنتعرَّف على عوامل الجرِّ وتقديره في المضاف إليه لاحقاً.
  5. المضاف إليه يُسقِطُ تنوين الاسم المفرد عن المضاف وجوباً (دخلتُ مجلساً/ دخلتُ مجلسَ الشَّعبِ) ويُسقِطُ ما ينوب عن التَّنوين (النون) إذا كان المضاف جمعاً أو مثنَّى (غلامان/ غلاما عمرو، منافقون/ منافقو الإعلام).
  6. المضاف يجرد من أل التَّعريف لأنَّه سيصبح معرَّفاً بالإضافة، فإذا قلنا: دَخلتُ المجلسَ. تحذف أل التَّعريف بعد الإضافة فنقول: دخلتُ مجلسَ الشَّعبِ، ولا يجوز أن نبقي أل التَّعريف (× دخلت المجلس الشَّعبِّ ×).

طريقة التمييز بين المضاف والمضاف إليه؟

إذا أردنا التمييز بين المضاف والمضاف إليه في الجملة فلا بد من النظر إلى التعريف الذي أوردناه عن الأفغاني، فالإضافة “نسبة بين اسمين” هما المضاف والمضاف إليه، يتعرَّف أولُهما أو يتخصَّص بالثَّاني.

وعليه يكون الاسم النَّكرة الذي اكتسب التَّعريف أو التَّخصيص بالإضافة هو المضاف، فيما يكون الاسم الذي أكسبه التَّعريف أو التَّخصيص هو المضاف إليه.

في أي جملة وقعت كلمة الأرض مضافا إليه :

هذه الأرض واسعة

وصل الماء إلى سطح الأرض

الأرض فوق سطها الماء

الاجابة الصحيحة : وصل الماء إلى سطح الأرض

ختاماً…. بذلك نكون قد عرضنا لكم أهمَّ قواعد الإضافة في اللُّغة العربيَّة وأحوال كلٍّ من المضاف والمضاف إليه، كما ننصحكم بزيارة قسم سؤال وجواب للاطلاع على المزيد من قواعد اللُّغة العربيَّة.

السابق
كان النبي صلى الله عليه وسلم يتكلم بصوت
التالي
اهتم الإسلام بتقوية أواصر الأخوة بين المسلمين ليصبح مجتمعة متحابة متعاونة يرحم بعضه بعضا ثح صحاو خطأ

اترك تعليقاً