سؤال وجواب

فيم تختلف الفلزات الانتقالية عن غيرها من الفلزات

المحتويات

فيم تختلف الفلزات الانتقاليه عن غيرها من الفلزات ؟

نتطرق اليوم لمعرفة الاختلاف بين الفلزات الانتقالية عن غيرها من الفلزات ، حيث يبحث طلاب سادس ابتدائي الفصل الدراسي الثاني ف2 في المملكة العربية السعودية عن سؤال فيم تختلف الفلزات الانتقالية عن غيرها من الفلزات ؟

فيم تختلف الفلزات الانتقالية عن غيرها من الفلزات؟ تتفاعل بشدة. موصلة للتيار الكهربائي. خفيفة. تتفاعل ببطء.

وفسر علماء الكيمياء الفلزات الانتقالية بصفة عامة هو أي عنصر من عناصر عناصر المستوى الفرعي d في الجدول الدوري، بما في ذلك الزنك والسكانديوم. وهذا يطابق تماما مجموعات الجدول الدوري من 3 إلى 12 ، ولتحديد أكثر يمكن أن ترجع للعناصر التي تكون على الأقل بها أيون شبه ممتلئ بالإلكترونات في التوزيع الإلكتروني لعناصر المستوى الفرعي d. وهذا يطابق تماما عناصر المستوى الفرعى d بدون الزنك والسكانديوم.
راجع أيضا العناصر الانتقالية الداخلية، وهذا اسم يطلق على أي من عناصر المستوى f.


بينما تنبع خواص العناصر الانتقالية كمجموعة من قدرتها على المساهمة بإلكترونات تكافؤ عناصر المستوى الفرعي s قبل المستوى الفرعي d، وهذه الخاصية تتبعها كل عناصر المستوى الفرعى d فيما عدا الزنك والسكانديوم، ولذا فإنه يفضل استخدام التفسير الأكثر دقة لما له من فائدة في كثير من المواقف ويتم المساهمة بإلكترونات الأوربيتال d بعد s لأنه بمجرد البدء في ملء الأوربيتال d بالإلكترونات فإنه يقترب من النواة، مما يجعل إلكترونات المستوى الفرعي s أبعد وبالتالي تكون الإلكترونات الخارجية.

اختاري الاجابة الصحيحة فيم تختلف الفلزات الانتقالية عن غيرها من الفلزات ؟

الفلزات الانتقالية هي عبارة عن عناصر كيميائية، تحمل إلكترون قادر على الاشتراك لتكوين روابط كيميائية بهيكلين، وتمت تسميتها بالانتقالية لأنها تتشابه في خصائصها مع عناصر محددة، وبنفس البنية الذرية، وبذلك فإنه تختلف الفلزات الانتقالية عن غيرها من الفلزات:

الاجابة الصحيحة هي:

  • تتفاعل ببطء.

تعتبر تلك الفلزات الانتقالية مثالية حيث أنها لامعة وصلدة، وتتميز بارتفاع نقطة انصهارها. يتفاعل ذلك النوع من الفلزات بشكل أقل من الفلزات القلوية والترابية. تشمل الأمثلة على تلك المجموعة: وهي النحاس. الحديد. الكروم. ويمكن تشكيل تلك العناصر بسهولة بواسطة السحب والطرق، لذلك فإنها تدخل في العديد من الصناعات.

 

                     
السابق
قدم بحثا موجزا عن تاريخ نشاه البنوك التجارية والمركزية ودورها في عملية التنمية الاقتصادية.
التالي
ما هو الشيء الذي يذوب في الفريزر ويجمد في النار؟

اترك تعليقاً