الحياة والمجتمع

فقرة عن تعريب الجيش الاردني


لا شك أن الأردن يعتبر من الدول العربية الإسلامية ، لأنه يقع في الجزء الشمالي من شبه الجزيرة العربية في غرب آسيا ، إلى جانب تحده من الشمال سوريا والعراق من الشرق. تحدها المملكة العربية السعودية من الجنوب الشرقي وفلسطين من الغرب.

وتعريب قيادة الجيش العربي هو قرار الملك الأردني الحسين بن طلال في أول آذار عام 1956 بالتنسيق مع حركة الضباط الأحرار الأردنيين بإعفاء قائد الجيش العربي وهو الضابط الأنجليزي “غلوب باشا” من منصبه إضافة إلى إعفاء كافة الضباط الأنجليز من مهاهم التي منحت لهم في اتفاقية عام 1946.


كانت بريطانيا دولة منتدبة على الأردن منذ عام 1921. وبعد الاستقلال عام 1946، وقعت اتفاقية مع الأردن تقضي بسيطرة الأنجليز على المناصب العليا في الجيش. في خمسينات القرن الماضي، زاد التوتر بين العاهل الأردني الحسين بن طلال وغلوب باشا بالإضافة إلى زيادة الكراهية للوجود الأجنبي في البلاد. وفي فجر يوم الأول من آذار، اتخذ الملك حسين قراره بتعريب قيادة الجيش العربي من الوجود الأجنبي وأصدر أمره إلى أعضاء تنظيم الضباط الأحرار لتنفيذ مغادرة غلوب باشا البلاد فوراً. ومذاك، تسلم الضباط الأردنيون كافة مواقع الجيش العربي الأردني.

تولى الملك الحسين بن طلال رحمه الله سلطاته الدستورية في2 أيار 1953، بعد أن نودي به ملكاً على المملكة الأردنية الهاشمية في 11 اغسطس 1952 حيث طالباً في كلية سانت هيرست العسكرية، ولم يكن قد أكمل السابعة عشرة من عمره بعد، في تلك الفترة كما ينص الدستور حي ث تم تعيين مجلس الوصاية حتى 3 ايار 1953. في تلك الفترة حصلت المملكة الأردنية الهاشمية على استقلالها في وقت غير بعيد، لم يتجاوز 6 سنوات، ولكن المملكة خلال هذه الفترة كانت قد اجتازت ظروفاً صعبة حيث مرت في منعطفات هامة على الصعيدين العسكري والسياسي، فما ان حصلت على الاستقلال عام 1946 حتى بدأ الصراع العربي الإسرائيلي.

بدأت حرب عام 1948 بعد انسحاب القوات البريطانية من فلسطين وانهاء انتدابها، ودخل الجيش العربي الأردني القدس وخاض المعارك على أسوارها ومشارفها وفي أماكن أخرى من الضفة الغربية، وترتب على حرب 1948 تشريد نحو مليون لاجئ، فلسطيني واستمرت الاعتداءات الإسرائيلية على الأراضي الأردنية. لقد كان الجيش العربي يمر بمراحل التحديث والتطوير بعد أن تم إنشاء كتائب جديدة وألوية عسكرية في بداية الأربعينيات، حيث شاركت هذه الكتائب في حرب عام 1948 مثل كتائب المشاة الأولى والثانية والثالثة والرابعة، وتبع ذلك إنشاء كتائب جديدة هي الخامسة والسادسة والسابعة والثامنة والتاسعة والعاشرة والسرايا المستقلة.

أما على الصعيد السياسي فكان هناك تعديل في القانون الأساسي الصادر 1928 وفي الدستور الذي صدر عام 1947 بناء على المتغيرات السياسية المتمثلة في الاستقلال في عام 1946، وتوحيد الضفتين بعد مؤتمر أريحا عام 1950، وكان آخرها اغتيال الملك عبد الله الأول بن الحسين في المسجد الاقصى وهو يتهيأ لأداء صلاة الجمعة في عام 1951. وتبع ذلك وضع دستور جديد للمملكة خلال فترة حكم الملك طلال بن عبد الله، ثم المناداة بالأمير آنذاك الحسين بن طلال يرحمه الله في 11 آب عام 1952 ملكاً للمملكة الأردنية الهاشمية.

وكان على رأس الهرم القيادي في الجيش العربي الجنرال جون باجوت كلوب (كلوب باشا) كرئيس لأركان الجيش، الذي تسلم قيادة الجيش العربي كثاني ضابط بريطاني عام 1939، حيث كان أول قائد للجيش العربي هو الضابط البريطاني الفريق فريدريك بيك باشا عام 1924، وكان هناك ضباط انجليز يشغلون مراكز القيادة في مختلف وحدات الميدان، وبعض الأجهزة ومنها جهاز الاستخبارات، وفي ذلك الوقت كان جلالة الملك الحسين تلميذاً عسكرياً في كلية ساند هيرست العسكرية، وكان غير مرتاح للوضع العسكري في الجيش العربي وبخاصة أن على رأس الهرم العسكري قيادة أجنبية متمثلة في الجنرال كلوب والضباط الإنجليز، وأسرّ جلالته لبعض الضباط الأردنيين الذين التقاهم في لندن بأن طموحه أن يكون هناك ضباط أردنيون يتولون قيادة الجيش العربي.

ما هو تعريب الجيش الاردني ؟

بالاضافة الى ان قرار تعريب الجيش الاردني صادر من الملك الأردني الحسين بن طلال في أول آذار عام 1956، حيث تم ذلك بالتنسيق مع حركة الضباط الأحرار الأردنيين، كما انها صدر لاعفاء قائد الجيش العربي وهو الضابط الأنجليزي “غلوب باشا” من منصبه .

قرار التعريب

الجالسون من اليسار إلى اليمين: رئيس الأركان راضي عناب والملك حسين والمرافق الشخصي علي أبو نوار. وخلفهم ضباط أردنيون من الفيلق العربي أواخر عام 1956.

في صباح 1 مارس / آذار 1956 ، وقع الملك الحسين البالغ من العمر 21 عامًا على مرسوم ملكي بفصل جميع كبار الضباط البريطانيين وسلمه شخصيًا إلى رئيس الوزراء آنذاك سمير الرفاعي. وقد ذهل الرفاعي، بعد أن أدرك الآثار المترتبة على مثل هذه الخطوة. ثم اتصل الرفاعي بغلوب إلى مكتبه وأبلغه بالقرار.  أخبر الرفاعي جلوب أنه اضطر لمغادرة البلاد في أقرب وقت ممكن، وأن القرار شمل أيضًا رئيس أركان جلوب العقيد دبليو إم هاتون، ومدير المخابرات العامة الكولونيل السير باتريك كوجيل وثمانية ضباط بريطانيين كبار آخرين.

بعد معرفة السلطات البريطانية بالقرارات المتخذة، طالبت الحكومة البريطانية بغضب باستقالة جميع الضباط البريطانيين الآخرين في المناصب العليا. غادر غلوب باشا وعائلته في صباح اليوم التالي؛ ورافقهم اثنان من المسؤولين إلى المطار حيث تسلم غلوب صورة الحسين مع ملاحظة مكتوبة بخط اليد: “مع تقديرنا للخدمات الجيدة والمجهودات التي لا تعرف الكلل وتمنياتنا لسعادة جلوب باشا” تلاها التاريخ وتوقيع الملك. تم تغيير اسم الفيلق العربي إلى “الجيش العربي الأردني”، وتم فصل الشرطة عن الجيش كمديرية للأمن العام تحت إشراف وزارة الداخلية، وتم اتخاذ قرار بعدة ترقيات داخل الجيش.  اصبح اللواء راضي عناب أول قائد للجيش العربي تنحية غلوب باشا كرئيس للأركان. تمت ترقية علي أبو نوار إلى رتبة لواء وفي مايو 1956 حل محل عناب المتقاعد كرئيس للأركان.

خطاب الملك الحسين

وفي الساعة السابعة والنصف من الأول من مارس نقلت الإذاعة الأردنية خطاب الملك الحسين المقتضب حول قرار التعريب جاء فيه:

“أيها الضباط والجنود البواسل: أحييكم أينما كنتم، وحيثما وجدتم، ضباطاً وحرساً وجنوداً وبعد:

فقد رأينا نفعاً لجيشنا وخدمة لبلدنا ووطننا، أن نجري بعضاً من الإجراءات الضرورية في مناصب الجيش، فنفذناها متكلين على الله العلي القدير، ومتوخين مصلحة امتنا وإعلاء كلمتها، وإنني آمل منكم كما هو عهدي بكم النظام والطاعة.

وأنت أيها الشعب الوفي، هنيئاً لك جيشك المظفر الذي وهب نفسه في سبيل الوطن، ونذر روحه لدفع العاديات عنك، مستمداً من تاريخنا روح التضحية والفداء، ومترسماً نهج الأُلى، في جعل كلمة الله هي العليا، إن ينصركم الله فلا غالب لكم” .

وبعد تنحية الجنرال كلوب عرضت السعودية ومصر وسوريا على الملك الحسين أن تقوم بدفع معونة مالية للأردن في حالة قطع المعونة البريطانية أو التخلي عنها، وقد قام جلالته بزيارة سوريا حيث عقدت مباحثات مع رئيس الجمهورية السورية وتمخضت المحادثات عن صدور بيان مشترك حول إقرار اتفاقية عسكرية بين البلدين.

                     
السابق
متى موعد فتح التسجيل في مسابقة الجمارك الجزائرية 2022
التالي
اكتب فقرة عن شخصية عربية قدمت انجازا في احد المجالات مستعملا جمع المؤنث السالم

اترك تعليقاً