سؤال وجواب

فصلت قنسرين عن حمص في العصر ؟ الجواب هنا

متى فصلت قنسرين عن حمص في العصر

نشارككم اليوم بمعلومة ثقافية تاريخية عن تاريخ سوريا ، غالباً ما يكون يجهلها الكثير من الناس ، فمتى فصلت قنسرين عن حمص ؟ في أي عصر تم فصل قنسرين عن حمص ؟

وتعد قنسرين‏ موقع أثري سوري في هضبة حلب الجنوبية عبارة عن مدينة أثرية، يبعد الموقع حوالي 40 كم عن مدينة حلب، وتاريخيآ كانت قنسرين ذات أهمية كبيرة بالنسبة للكنيسة السريانية الأرثوذكسية فكانت تحتوي على مدرسة لاهوتية ضاهت مدرستي الرها ونصيبين. كما أصبحت بعد الفتوحات الإسلامية موقعًا عسكريًا هامًا في هذه المنطقة من سوريا.

ويتألف موقع قنسرين من تل يضم بقايا مدينة أثرية مسورة ينسب بناؤها في مكان مدينة آرامية قديمة إلى سلوقس نيكاتور، وفي العصور العربية تحولت بعد تحريرها إلى مركز ارتباط بين حوض الفرات والساحل السوري وعالم البحر الأبيض المتوسط، وكانت قنسرين في بداية العصر الإسلامي جندًا مستقلًا وكانت حلب تابعة لها ثم اتبعت بعد ذلك بحلب. تشتهر اليوم بزراعة القطن والحبوب وخاصة الذرة البيضاء.

فصلت قنسرين عن حمص في اي عصر ؟

الجواب : فصلت قنسرين عن حمص في العصر العباسي

وبهذا السياق نوضح لقرائنا أن جند فلسطين هو أحد أجناد بلاد الشام في عهد الخلفاء الراشدين.

بعد أن فُتحت بلاد الشام في عهد عمر بن الخطاب قسمت الشام إلى مقاطعات عدة دُعي كل منها جُنداً وهي تعني المحافظات العسكرية. وكان جند فلسطين أحد خمسة أجناد تابعة لولاية الشام. كانت الأجناد الأربعة الأخرى جند الأردن وجند حمص وجند دمشق وجند فلسطين.

كان هذ الجند الأكبر مساحة بين أجناد الشام وضم مناطق الشام الشمالية وصولا إلى الثغور الشمالية والجزرية.

السابق
من هو رياض العريان ويكيبيديا “رحمه الله “
التالي
من هي ميشيل لافي ويكيبيديا ( ما هي قصتها ) ؟

اترك تعليقاً