سؤال وجواب

فرق الجهد بين نقطتين

فرق الجهد بين نقطتين

فرق الجهد بين نقطتين ، ليحدث سريان للتيار الكهربائي لابد من وجود قوة مؤثرة خارجية تجبر الإلكترونات الحرة (الشحنات) على التحرك في اتجاه معين عبر الموصل. ويمكن أن نحصل على هذه القوة من مصادر الطاقة الكهربائية كالبطاريات والمولدات. وتسمى هذه القوة بأسماء عدة مختلفة، هي : القوة الدافعة الكهربائية، وفرق الجهد، والجهد الكهربائي، والفولتية والكمون الكهربائي.
ومع اختلاف هذه المسميات إلا إنها تقريبا متشابهة وتقاس بوحدة “الفولت”، ويرمز لها بالحرف (V). بمعني ان فرق الجهد هو القوه التي تجبر الالكترونات علي التحرك عبر الموصل مسببه التيار الكهربائي.

ما هو فرق الجهد الكهربائي 

يعرف فرق الجهد بين نقطتين في دائرة كهربية بالجهد أو الضغط وهو الذي يسبب مرور التيار الكهربائي من إحدى النقطتين إلى الأخرى ويرمز له بالرمز (U)، كما يعرف الجهد (U) بأنه الطاقة المبذولة لتحريك وحدة الشحنة ضد المجال بين نقطتين. ووحدة الجهد الفولت Volt ويرمز له بالرمز (V). والفولت هو الجهد الكهربي اللازم لتوصيل تيار شدته واحد أمبير في مقاومة قدرها واحد أوم ، وعند القياس يوصل جهازالقياس علي التوازي.

كيفية حساب فرق الجهد بين نقطتين

الجھد الكهربي یعتبر فرق الجھد بين  نقطتين في موصل هو مقدار الشغل المنجز لكي يتم نقل كولوم واحد من الشحنة من النقطة الأولى إلى النقطة الأخرى. ولذا یجب أن یتوفر فرق جھد كھربي یمثل القوة التي تدفع ھذه الشحنات إلى التحرك من مكان إلى آخر داخل الموصل. ویُرمز للجھد الكھربي بالرمز V ویقاس بوحدة الفولت ویمكن حسابها بالعلاقة التالیة:

فرق الجهد بين نقطتين 1

حيث Wهي الطاقة بالجول
وQ هي الشحنه الكهربائية بالكولوم

 

السابق
يؤدي انخفاض عدد المواليد عن عدد الوفيات الى … ؟ ( الإجابة )
التالي
الزيادة التدريجية في درجة حرارة أدنى طبقات الغلاف الجوي المحيط بالأرض، نتيجة لزيادة انبعاث بخار الماء وثاني اكسيد الكربون والميثان والكسيد النيتروز والأوزون، والتي تسهم في تدفئة سطح الارض .مفهوم يشير الى ظاهرة

اترك تعليقاً