سؤال وجواب

عند وصف الشخصيه فان خريطة النص الوصفي تشتمل على :

المحتويات

خريطة نص وصف شخصية ما

تنفرد اللغة العربية بالعديد من المميزات والخصائص التي تمنحها مكانة مرموقة وتميزها عن غيرها من اللغات السائدة وأهمها ظهور ما يعرف بالنصوص النثرية إلى جانب الشعر مسبقاً، حيث ظهرت النصوص النثرية في نهاية القرن التاسع عشر نتيجة الاحتكاك بين الثقافتين العربية والغربية الأوروربية الحديثة، فدأب علماء اللغة العربية إلى تصنيف النصوص إلى نوعين رئيسين؛ وهما: نصوص أدبية تشمل النصوص الوصفية والسردية، والنصوص غير الأدبية، وهي المعلوماتية والإرشادية .

النص الوصفي

هو عبارة عن وسيلة تعبيرية تنبثق عن الشخوص والأماكن والأشياء والحالات والمواقف حول موضوع ما، ومن الممكن التفرقة بين أصناف النصوص الواصفة للأشخاص والأماكن والأشياء والحالات الاجتماعية وفقاً لتسميتها، إذ تقدم التسمية مجالاً لإبراز عنصر ما، بالإضافة إلى أنها تتيح الفرص أمام العناصر المتقاربة على الانتقال؛ كالشارع والنهج والطريق. يعرف النص الوصفي أيضاً بأنه النص الذي يمنح قارئه إمكانية تمثيل أمر معين؛ كالجماد أو الإنسان أو مكان ما، فيكشف النص الوصفي عن خصائص الشيء أو الشخص، ويؤطر صورته وفقاً للمكان الموجود فيه.


عند وصف الشخصيه فان خريطة النص الوصفي

ويُمكننا إنشاء خريطة وصف شخص ما من خلال إبراز الكثير من السّمات الشّخصية الموجودة في هذا الشّخص، والتي لا تتواجد في غيره، فتوضع في منتصف تلك الخريطة صورة للموصوف؛ حتى يُتعرّف عليه من خلال الصورة، وعن يمين تلك الصّورة يُكتب عمره الشخص، والمهنة التي يمتهنها، وعلى يسار تلك المعلومات يُكتب السّنّة التي وُلد فيها، ومحلّ الميلا، ثم أعلى السّورة يُكتب اسم الموصوف.

وفي أسفل الصّورة يُكتب الصّفات الشخصيّة للموضوف سواء أكانت صفات خِلقيّة أو خُلُقيّة، وتتمثّل الصفات الخِلقيّة في طول القامة أو قصرها، كبر حجم الرّأس أو صغره، كثافة الشّعر أو تخفيفه، وغيرها من الصّفات التي تُبرز صفاته الخِلقيّة، وأما الخُلُقيّة؛ فتتمثّل في الصّفات الملازمة له من خفت الصوت أو جهورته، والطّباع أيضًا كهدوئته أو عصبيته، أو غيرهما، وبجوارها أيضًا توضع علاقة الموصوف بالمجتمع هل هو اجتماعيّ أم انطوائيّ.

نموذج خريطة النص الوصفي عند وصف الشخصة :

يُمكننا إنشاء نموذج عن شخصٍ ما يُسمّى مُحمّد، توضع الصورة الشخصيّة له في المنتصف، ومن ثمّ تُكتب باقي المعلومات عنه، وهي كالآتي:

  • الاسم: محمد أحمد محمد.
  • العمر: أربعون عامًا.
  • المهنة: طبيب.
  • محلّ الميلاد: الرّياض.
  • سنة الميلاد: 1980م.
  • صفاته الخِلقيّة: طويل القامة، وصغير الرأس، ونحيف، وشعره كثيف.
  • صفاته الخُلُقيّة: هادئ الطّبع، وخافت الصّوت، ومتواضع.
  • طباعه: اجتماعيّ يُحبّه النّاس، ويُحبّهم؛ لأخلاقه العالية.

 

                     
السابق
لابد ان يبتعد العالم عن التحيز في الاستقصاء؟ صواب خطا
التالي
مصدر الطاقة في الخلية

اترك تعليقاً