سؤال وجواب

عند حذف المفعول المطلق من الجمله فإنه


عند حذف المفعول المطلق من الجمله فإنه ؟

المفعول المطلق هو المصدر الذي يشير إلى وقوع حدث ما بعبارات مطلقة ، وللمفعول المطلق معنيان ، لذلك المعنى الأول هو أن المفعول المطلق يشير الى الفاعل ، والثاني هو أن المفعول المطلق صادر عن الفاعل ، وفي مقالتنا هذه سنتناول حل السؤال عند حذف المفعول المطلق من الجمله فإنه وسؤال اخر ضمن اسئلة صح او خطأ ” يأتي المفعول المُطلق في الجملة لتأكيد معنى الفعل” وسأعرض عليكم اجابة الأسئلة المطروحة بكل سرور .

ومصطلح المفعول المطلق وارد جداً في علم النحو ، حيث انه عبارة عن اسم مشتق من فعل، ويتم استخدامه في الجملة الفعلية، وذلك للتأكيد على الفعل وبيان نوعه ، فعند حذف المفعول المطلق ماذا يحدث للجملة ؟ دعونا نتعرف على ذلك في حل السؤال التالي :

عند حذف المفعول المطلق من الجمله فإنه

الإجابة

  • عند حذف المفعول المطلق من الجمله فإنه تبقى الجملة صحيحة ولا يحدث لها أي خلل.

وللمفعول المطلق عدة استخدامات ، حيث يستخدم المفعول المطلق لكي يؤكد عامله، وذلك نحو: كتبتُ الدرس كتابة ، ويستخدم المفعول المطلق والإتيان به لكي يبين العدد، وذلك نحو: ضربته ضربتين ،ويأتي المفعول المطلق لكي يبين النوع، وذلك نحو: سرتُ سيراً حسناً ، كما ويستخدم المفعول المطلق أيضاً لكي يبين المقدار، وذلك على نحو: (إنَّ الله لا يظلم مثقالَ ذرَّةٍ).

والان نتطرق لحل السؤال الثاني على المفعول المطلق ومفاده ” يأتي المفعول المُطلق في الجملة لتأكيد معنى الفعل صواب ام خطأ”

يعرف المفعول المطلق علي أنه هو الاسم الذي يأتي منصوب ويكون نكرة اما أن يأتي مصدر أو نائب عنه وذلك بموافقته للفعل في اللفظ ووقوعه بعد الفعل مباشرة للتأكيد، أو لإمكانية بيان العدد والنوع وعلي سبيل المثال مثلما جاء في قوله تعالي ” ورتل القرآن ترتيلا”، حيث أن الغرض الرئيسي من المفعول المطلق هو توكيد العامل .

المفعول المطلق : يقال له المصدر والحدث والحدثان، في النحو العربي هو اسم فضلة منصوب يُذكَر في الجملة الفعلية لتأكيد معنى الفعل أو لبيان نوعه أو عدده، والمفعول المطلق يأتي على هيئة مصدر مُشتَقّ من الفعل أو ما يشابهه في المعنى. هو اسم ما صدر عن فاعل فعل مذكور بمعناه (أي بمعنى الفعل). احترز بقول ‍ما صدر عن فعل فاعل عما لا يصدر عنه كزيد وعمرو وغيرهما، وبقول ‍مذكور عن نحو أعجبني قيامك، فإن قيامك ليس مما فعله فاعل فعل مذكور، وبقوله ‍بمعناه عن كرهت قيامي، فإن قيامي وإن كان صادرا عن فاعل فعل مذكور إلا أنه ليس بمعناه.

و‍المصدر إما ‍متصرف وهو ما لم يلزم فيه النصب على المصدرية ك‍ضرب و‍قعود أو ‍غير متصرف وهو ما لزم فيه النصب على المصدرية ولا يقع فاعلا ولا مفعولا ولا مجرورا بالإضافة أو حرف الجر نحو ‍سبحان الله و‍معاذ الله و‍عمرك الله. ويجب حذف فعل هذا المصدر غير المتصرف كما يجب حذف فعله إذا وقع المصدر مضمون جملة لا محتمل لها غيره نحو ‍له علي ألف درهم اعترافا أو وقع مضمون جملة لها محتمل غيره نحو ‍زيد قائم حقا. والأول يسمى ‍توكيدا لنفسه لاتحاد مدلول المصدر والجملة فيكون بمنزلة تكرير الجملة فكأنه نفسها وكأنها نفسه. والثاني يسمى ‍توكيدا لغيره لأنه ليس بمنزلة تكرير الجملة فهو غيرها. وسيبويه يسمى الأول بالتوكيد الخاص والثاني بالعام.

يأتي المفعول المُطلق في الجملة لتأكيد معنى الفعل صواب او خطا

اذاً الاجابة على السؤال هي عبارة صحيحة .

 

3.220.231.235 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
السابق
المنظار الفلكي يجمع الضوء ويكبر الصور لتبدو الأجرام البعيدة أقرب وأكثر لمعانًا
التالي
من المنتجات المشتقة من الحليب ولا تعد بديلا له

اترك تعليقاً