سؤال وجواب

عند تحويل الوحدات من صغير إلى كبير


نود عبر موقع فيرال الذي يعمل دائمآ من أجل خدمتكم وارضائكم بأفضل الاجابات الصحيحة لكافة الاسئلة المطروحة، ومن خلال مجموعة كبيرة من المعلمين المميزين جدآ، ان نقدم لكم اجابة هذا السؤال التالي : عند تحويل الوحدات من صغير إلى كبير

النظام المتري هو نظام متكامل لوحدات القياس يُستخدم الآن في جميع مناطق العالم تقريبًا ، باستثناء الولايات المتحدة ، التي تستخدم أنواعًا مختلفة من أنواع القياس النموذجية ، تتمثل إحدى أكبر مزايا النظام المتري في سهولة التحويل بين وحداته ، لأن هذه الوحدات مصنفة وفقًا للأس العشري / مضاعفات العدد 10. لذلك ، فإن التحويل بين وحدتي قياس يحتاج فقط إلى ضرب أو قسمة النسبة المعطاة على مضاعف عشرة (مئات المرات … آلاف … عشرة آلاف) للعثور على القيمة الجديدة ، أو مجرد تحريك العلامة العشرية كاختصار ، في فقراتنا التالية نوضح لكم طريقة التحويل الوحدات من صغير إلى كبير .


عند تحويل الوحدات من صغير إلى كبير

تختلف الوحدات القياسية في النظام المتري ، فالمتر يقيس المسافة والجرامات تقيس الأوزان ، وهناك المزيد من الوحدات الأساسية منها كبيرة وصغيرة بالتالي نضطر في هذه الحالات إلى اللجوء لوحدة أخرى تختلف عن الوحدة الأساسية بأحد مضاعفات العشرة؛ بمعني: قياسات تكبر القياس الأول بعشرة أضعاف أو تصغرها كذلك بعشرة أضعاف، أو أكبر أو أصغر بمقدار 100 ضعف.. وهكذا. أكثر هذه البادئات شيوعًا -بدءًا بوحدات “أكبر 1000 مرة” إلى وحدات “أصغر 100 مرة”- هي:

  • كيلو: أكبر 1000 مرة
  • هيكتو: أكبر 100 مرة
  • ديكا: أكبر 10 مرات
  • ديسي: أصغر 10 مرات
  • سنتي: أصغر 100 مرة
  • ميللي: أصغر 1000 مرة
  • يمكنك الاستعانة بطريقة أبسط لمساعدتك على تذكر بادئات الوحدات المترية هذه بالترتيب، وهي من خلال حفظ هذه الجملة التي يبدأ حرف كل كلمة منها بأحد الوحدات: “كل هلال داخل دولة سماها مظلمة”، أو “كل هرم دخله دلو، سَلِم منهم”. ترتيب الوحدات في هذه الجملة من الأكبر للأصغر.

طريقة التحويل بين الوحدات من صغير إلى كبير

للتسهيل عليك حل المسائل التي تحتوي على وحدات قياس كبيرة وصغيرة ، قم بترتيب البادئات على خط. إذا كانت الوحدات المترية جديدة عليك، قد يساعدك ترتيبها في سطر من الأكبر للأصغر على تذكرها. ضع “كيلو” في الطرف الأيمن من السطر، و”ميللي” في الطرف الأيسر. أدرج الوحدات، وبعد ذلك ضع على منتصف المقياس – بين “ديكا” و”ديسي” – الوحدة الأساسية للبُعْد الذي تقيسه؛ بمعنى أن تكتب “متر” إذا كنت تقيس المسافة و”لتر” إذا كنت تقيس السعة”… ونحو ذلك. يوفر لك هذا الخط تصورًا بسيطًا تتذكره كمرجع للربط بين علاقة كل وحدة والأخرى، سواء لمعرفة ما إذا كانت الوحدات التي تحتاجها أصغر أو أكبر من الوحدات التي لديك أو لمعرفة الفرق بينهم.
حدد ما إذا كانت الوحدات التي تحتاجها أكبر أم أصغر من الوحدات التي تستخدمها. انظر لخط الوحدات الذي رسمته، وحدد عليه البادئة التي بدأت قياسك بها، ثم الوحدة الأخرى المطلوبة. هل وجدت الأولىعن يمين الثانية أم عن يسارها؟ إذا كانت على اليمين، سوف يكون التحويل “من” الوحدة الأكبر “إلى” الأصغر، ولو كانت على العكس على يسارها فأنت تتحرك “من” الأصغر “إلى” الأكبر.

  • على سبيل المثال: لنقل أننا بحاجة إلى معرفة كم يبلغ طول سباق 10 كيلومتر بالسنتيمترات. إذا قارننا أماكن هاتين الوحدتين على خط الأعداد، سوف نجد أن “كيلو” على يمين “سنتي”، وبما أن الوحدة المطلوبة على يسار الوحدة الأصلية، نستنتج أننا يجب أن نحول من وحدة كبيرة إلى وحدة أصغر منها.
  1. حدد العلاقة الرقمية بين الوحدة التي معك والوحدة التي تود التحويل إليها. تختلف وحدات القياس المترية بمقدار أحد مضاعفات العشرة: 10، 100، 1000.. وهكذا. بالتالي يتحقق التحويل من وحدة مترية إلى الأخرى دائمًا من خلال الضرب في أو القسمة على أس العشرة المناسبة. انظر للسهم الذي رسمته بين الوحدتين (من الوحدة المأخوذ بها القياس حاليًا إلى الوحدة التي ترغب بالتحويل لها) واحسب عدد المسافات الفاصلة بين كل وحدتين من المسافة الواقعة تحت السهم؛ عدد هذه المسافات هو رقم أس العشرة التي تربط بين الوحدتين اللتين تتعامل معهما.

    • مثال: في سباق الـ 10 كيلومتر السابق، نرى أن السهم ينطلق من “كيلو” إلى “سنتي” ويمر فوق خمس مسافات. يدل هذا على أن الكيلومترات والسنتيمترات يفصل بينهما “عامل تحويل” يساوي الأس الخامس للعشرة أو كما تسمى أيضًا “عشرة أُسّ خمسة” (105 أو 10 × 10 × 10 × 10 × 10 = 100,000). أي أن السنتيمترات أصغر بمقدار 100000 مرة (أو 105 أو أيًا من المسميات التي ذكرناها) من الكيلومترات. بالتالي نفهم أن في الكيلومتر الواحد، هناك 100000 سنتيمتر.
  2. بالنسبة للتحويل من “الأكبر إلى الأصغر”، اضرب في أس العشرة المناسبة. التحويل من وحدة كبيرة إلى وحدة صغيرة يعني أنك يجب أن تضرب القياس الأصلي في الكمية التي تختلف وحداتها عن وحدات النتيجة النهائية. تذكر أن هذا العدد لابد أن يكون من مضاعفات العشرة وأن تستنتجه من عدد المسافات التي تقع أسفل السهم الذي رسمته في الخطوات أعلاها.
    • لا يكفي أحيانًا – خاصةً في الواجبات المدرسية – الوصول للعدد الصحيح، بل يُطلَب منك أيضًا أن تُبيّن كيف حولت نوع وحدتك الأساسية إلى صورتها النهائية. في حالة التحويلات البسيطة الشبيهة بما نتعامل معه هنا، حدد الوحدات الأساسية للقياس كما تحددها عادةً، ثم عين عامل التحويل الذي استعملته من خلال كسر على صورة (الوحدات المطلوبة)/(الوحدات الأساسية للقياس). وحدات المقام (الوحدات الأصلية) في هذا الكسر سوف تُلغى وتُستبدَل بوحدات القياس الجديدة، وتتبقى لك الإجابة بالوحدات المطلوبة.
    • في المثال عن سباق العشرة كيلومترات، سنضرب ببساطة 10 (قياسنا الأصلي بالكيلومترات) في 105 (أو 100000، وهو عدد السنتيمترات في الكيلومتر). تُجرى هذه المسألة كما يلي:
      • 10 كم × 105 سم/كم =
      • 10 كم × 100000 سم/كم =
      • = 1000000 سم. يوجد 1000000 سم في سباق الـ 10 كيلومتر.
                     
السابق
اذا كان طول ضلع كل مربع في الشكل التالي يمثل ١ سم فما محيط الشكل
التالي
باستعمال الجدول أدناه يقطع متسابق ١٥ كيلومتراً بدراجته في ٧٥ دقيقة . كم دقيقة يحتاج ليقطع ٣ كيلومترات وفق المعدل نفسه ؟

اترك تعليقاً