سؤال وجواب

عندما يتكاثر مخلوق حي فانه ينتج … ؟

عندما يتكاثر مخلوق حي فانه ينتج

نشارككم اليوم طلابنا الأعزاء بعض المعلومات التي جمعناها لكم حول التكاثر في المخلوقات الحية ، فالتكاثر عملية تقوم من خلالها الكائنات الحية بإنتاج أفراد مشابهة لها. وتتكاثر أنواع المخلوقات الحية كافة بدءًا من البكتيريا البالغة الصغر حتى أكبر أنواع النباتات والحيوانات. فبدون التكاثر، تنقرض أشكال الحياة كافة.

عندما يتكاثر مخلوق حي فانه ينتج ... ؟ 1

التكاثر الجنسى واتحاد نطفة الذكر مع بويضة الانثي


والكائنات الحية يمكنها إنتاج نسْل مشابه لها نظرًا لأنها تمتلك مورثات (جينات)، وهي قطع صغيرة جدًا من مادة د ن أ (الحمض النووي الريبي منقوص الأكسجين) التي تحدد الخواص الأساسية الطبيعية للكائن الحي. توجد المورثات في كل خلية من خلايا الكائن الحي. وتنقل إلى نسله خلال عملية التكاثر.

عندما يتكاثر مخلوق حي فانه ينتج، تعتبر عملية التكاثر من أهم العمليات التي تمتاز بها كافة الكائنات الحية، ولكنها تختلف بطريقة اتمام التكاثر عن طريقها، حيث يتواجد نوعان من التكاثر متمثلان في كل من: التكاثر الجنسي/ التكاثر اللاجنسي، حيث تتواجد الكثير من التباينات والاختلافات فيما بين النوعان، فمن أهمها: أنه بالتكاثر الجنسي يجب وجود الأزواج، ولكن في حين أن التكاثر اللاجنسي يتم عن طريق عدم تواجد الأزواج ويتم ذلك عن طريق اما التبرعم أو الانشطار.

عندما يتكاثر مخلوق حي فانه ينتج

  • الاجابة الصحيحة: كائنات حية جديدة.

وهناك نوعان من التكاثر هما الجنسي واللاجنسي. وفي التكاثر الجنسي، يتشكل الكائن الحي الجديد من اتحاد مشيج مذكر (خلية جنسية) لكائن حي مع مشيج مؤنث لكائن حي آخر من النوع نفسه. والجنس البشري (الإنسان) وجميع الحيوانات الأخرى تقريبًا تتكاثر جنسيًا. وفي التكاثر اللاجنسي، يتطور الكائن الحي الجديد من أجزاء الكائن الحي أو أجزاء تنتجها هذه الكائنات. وتشمل الكائنات الحية التي تتكاثر لاجنسيًا البكتيريا والكائنات الحية البسيطة الأخرى. وهناك العديد من الكائنات الحية يمكنها التكاثر جنسيًا ولاجنسيا. وهي تتضمن أكثر النباتات والفطريات وحيوانات بسيطة التركيب مثل الإسفنجيات.

ويعتقد بعض العلماء أن الكائنات الحية الأولى عاشت في البحر وتكاثرت لاجنسيًا. كما يعتقدون أيضًا أن التكاثر الجنسي تطور أيضًا تدريجيًا في البحر. وبعد انتقال الكائنات الحية للعيش على اليابسة، تطورت تدريجيًا طرائق معقدة للتكاثر الجنسي.

تشرح هذه المقالة التكاثر في الكائنات الحية بخلاف الجنس البشري (الإنسان). أما بالنسبة للتكاثر البشري، فانظر: التكاثر البشري.

                     
السابق
الفرق بين الشرك الاكبر والاصغر ؟
التالي
لحل مشكلة ما الخطوة الأولى في الطريقة العلمية هي ? ? ?

اترك تعليقاً