سؤال وجواب

عناصر الفلزات الانتقالية هي عناصر الفئة _____؟

عناصر الفلزات الانتقالية هي عناصر الفئة

عناصر الفلزات الانتقالية هي عناصر الفئة ؟ إذا كنت تتساءل عن إجابة للسؤال السابق ، فأنت في المكان المناسب في منصة فيرال نعمل على تكثيف جهودنا في تقديم حلول أسئلة الطلاب التعليمية في مختلف مراحل التعليم ومختلف المواد التعليمية ، ومن بين الأسئلة التي اخترناها لكم نهتم الآن بحل سؤال عناصر الفلزات الانتقالية هي عناصر الفئة ، يحمل المصطلح معدن انتقالي أو فلز انتقالي (يسمى أيضا عنصرا انتقاليا) في علم الكيمياء تفسيران ممكنان:

  • بصفة عامة هو أي عنصر من عناصر عناصر المستوى الفرعي d في الجدول الدوري، بما في ذلك الزنك والسكانديوم. وهذا يطابق تماما مجموعات الجدول الدوري من 3 إلى 12.
  • لتحديد أكثر يمكن أن ترجع للعناصر التي تكون على الأقل بها أيون شبه ممتلئ بالإلكترونات في التوزيع الإلكتروني لعناصر المستوى الفرعي d. وهذا يطابق تماما عناصر المستوى الفرعى d بدون الزنك والسكانديوم.

ولكل تفسير استخداماته وما يثبته. الأول بسيط وسهل التدوال. بينما تنبع خواص العناصر الانتقالية كمجموعة من قدرتها على المساهمة بإلكترونات تكافؤ عناصر المستوى الفرعي s قبل المستوى الفرعي d، وهذه الخاصية تتبعها كل عناصر المستوى الفرعى d فيما عدا الزنك والسكانديوم، ولذا فإنه يفضل استخدام التفسير الأكثر دقة لما له من فائدة في كثير من المواقف. ويتم المساهمة بإلكترونات الأوربيتال d بعد s لأنه بمجرد البدء في ملء الأوربيتال d بالإلكترونات فإنه يقترب من النواة، مما يجعل إلكترونات المستوى الفرعي s أبعد وبالتالي تكون الإلكترونات الخارجية.

عناصر الفلزات الانتقالية هي عناصر الفئة

العناصر الأنتقالية Transition Elements

– تشمل أي عنصر من عناصر المستوي الفرعي  f , d فى الجدول الدوري.

– تميل العناصر الانتقالية لأن يكون لها كثافة، درجة حرارة غليان ودرجة حرارة ذوبان عالية. وكما يوجد في كثير من الفلزات الانتقالية، فإن هذا يرجع إلى قدرة إلكترونات المدار (d) على إعادة التمركز. فالمواد الفلزية، كلما زادت فيها الإلكترونات المشاركة بين النويات، كلما كان الفلز أقوى.

العناصر الأنتقالية فى الجدول الدوري الحديث

أولاُ/ عناصر الفئة (d)

 – تسمى بالعناصر الانتقالية الرئيسية

– ينتهي الترتيب الإلكتروني لذرات عناصر هذا المجمع بالغلاف الثانوي (d)

– تسمى العناصر التي ينتهي الترتيب الإلكتروني لذراتها أو أحد أيوناتها بالغلاف ndx (حيث X= 1 إلى 9) بالعناصر الانتقالية الأساسية. 

– وتشتمل هذا المجمع على ثلاث سلاسل Series  من العناصر وهي:

(أ) السلسلة الانتقالية الأولي 3d

– ينتهي الترتيب الإلكتروني لعناصر هذه المجموعة بـ 3dx 

(حيث يشير x إلى عدد الإلكترونات ،  x= 1 إلى 9 ولا تساوي صفر أو 10).

– الجدول التالي يوضح عناصر السلسلة الانتقالية الأولي:

Group الدورة الرابعة الدورة الخامسة الدورة السادسة الدورة السابعة
3 (III B) Sc 21 Y 39 Lu 71 Lr 103
4 (IV B) Ti 22 Zr 40 Hf 72 Rf 104
5 (V B) V 23 Nb 41 Ta 73 Db 105
6 (VI B) Cr 24 Mo 42 W 74 Sg 106
7 (VII B) Mn 25 Tc 43 Re 75 Bh 107
8 (VIII B) Fe 26 Ru 44 Os 76 Hs 108
9 (VIII B) Co 27 Rh 45 Ir 77 Mt 109
10 (VIII B) Ni 28 Pd 46 Pt 78 Ds 110
11 (I B) Cu 29 Ag 47 Au 79 Rg 111
12 (II B) Zn 30 Cd 48 Hg 80 Cn 112

الفلزات الانتقالية هي العناصر الكيميائية الأربعين من 21 إلى 30، من 39 إلى 48، ومن 71 إلى 80، ومن 103 إلى 112.وقد تم استخدام انتقالية من مكانها في الجدول الدوري. ففى كل دورة من الدورات الأربعة التي توجد فيها، تمثل هذه العناصر إضافة ناجحة للإلكترونات في المدار d في الذرة. وعلى هذا فإن الفلزات الانتقالية تمثل الحالة الانتقالية بين عناصر المجموعة الثانية وعناصر المجموعة الثالثة عشر.

الشكل الإلكتروني

عناصر المجموعة الرئيسية السابقة للمجموعة الانتقالية في الشكل الدوري (العناصر من 1 إلى 20) لا يوجد لها إلكترونات في المدار d ولكن في المدارات s،p فقط. في الدورة الرابعة من السكانديوم إلى الزنك يمتلئ المستوى الفرعي d. فيما عدا مجموعة النحاس ومجموعة الكروم توجد عناصر المستوى الفرعي d في الحالة الأرضية حيث يوجد فيها إلكترونان في المستوى الفرعي s. الشكل الإلكتروني لعناصر المستوى الفرعي d كالتالى : ns2(n-1)d1-10 حيث n هي رقم الكم الرئيسي.

المدار s الخارجي لعناصر المستوى الفرعي d يكون في حالة طاقة أقل من طاقة المستوى الفرعي d للمستوى n-1. ونظرا لأن الذرات تميل لأن تكون في أقل حالات الطاقة، فإنه يتم ملء المدار s أولا، ولكن النحاس (4s13d10) والكروم (4s13d5) هما استثناء ويحتويان على إلكترون واحد في المدار الخارجي نظرا لحالة النصف امتلاء والتي تكون أكثر ثباتا في الطاقة (يحدث ذلك عند وجود 5 أو 10 إلكترونات في المدار d).

يحتوي السكانديوم على إلكترون وحيد في المدار d، وإلكترونان في المدار s الخارجي. ونظراً لأن أيون السكانديوم Sc3+) لا يوجد به إلكترونات في المدار d أي أنه لا يمكن أن يكون ممتلئ جزيئا بالإلكترونات لهذا المدار، ولذا فأنه لا يكون من الفلزات الانتقالية اما في الحالة الذرية يكون انتقالى لو طبقنا هذه القاعدة بالتحديد. وبالمثل، الزنك فإنه لا يكون من الفلزات الانتقالية نظرا لأنه يوجد كأيون Zn2+ ويحتوى على مدار d ممتلئ.

الخواص الكيميائية

تميل العناصر الانتقالية لأن يكون لها عزم شد، كثافة، درجة حرارة غليان ودرجة حرارة ذوبان عالية. وكما يوجد في كثير من الفلزات الانتقالية، فإن هذا يرجع إلى قدرة إلكترونات المدار D على إعادة التمركز. فالمواد الفلزية، كلما زادت فيها الإلكترونات المشاركة بين النويات، كلما كان الفلز أقوى.

ويوجد عدة خواص عامة للفلزات الانتقالية :

  • يكونوا مركبات ملونة.
  • يمكن أن يكون لها أكثر من حالة تأكسد.
  • عوامل حفازة جيدة.
  • لونها فضي يميل إلى الأزرق في درجة حرارة الغرفة، فيما عدا النحاس والذهب.
  • كلها صلبة في درجة حرارة الغرفة فيما عدا الزئبق.
  • يمكن أن تكون مركبات معقدة، والتي يتم وصفها في نظرية الحقل البلوري.

عناصر الفلزات الانتقالية هي عناصر الفئة

الإجابة : عناصر الفئة d ، f ، حيث أن العناصر الانتقالية هي العناصر التي تملأ مدارات الفلك d جزئيًا، حيث يعرّف IUPAC العناصر الانتقالية كعنصر له أغلفة فرعية من الفلك d مملوءة جزئيًا بالإلكترونات، كما وأنها عناصر لها القدرة على تكوين كاتيونات مستقرة بمدار الفلك d الممتلئ بشكل غير كامل، وأي عنصر يتوافق مع الفلك d في مجموعات الجدول الدوري الحديث والتي تتركز في المجموعات من 3-12 يعتبر عنصرًا انتقاليًا، حتى العناصر التي تمتلك أفلاك f والتي تشتمل على اللانثانيدات والأكتينيدات يمكن اعتبارها عناصر انتقالية أيضًا.

 

144.76.36.66, 144.76.36.66 Mozilla/5.0 (compatible; DataForSeoBot/1.0; +https://dataforseo.com/dataforseo-bot)
             
             
السابق
الجهاز الهيكلي يتكون من العظام والاوتار والاربطه ؟ صواب خطأ
التالي
الاسم الكيميائي للصيغة الكيميائية التالية pbf2هي

اترك تعليقاً