سؤال وجواب

عملية تستخدم لاستقصاء العالم من حولك .. ( وش هي )


ما هي العملية التي تستخدم لاستقصاء العالم من حولك

نرحب بكم قراءنا الأعزاء من المملكة العربية السعودية وخارجها ، حيث نعمل هنا على تغطية شاملة لجميع أسئلة المنهاج التعليمي في السعودية لكافة المراحل العمرية ، وسنتعرف اليوم على موضوع جديد وهو الاستقصاء هو عبارة عن قائمة من الأسئلة يهدف منها استخراج بيانات محددة من مجموعة معينة من الأشخاص، ويُستخدم في الدراسات التي تستهدف عناصر بشرية. يمكن إجراء الاستطلاعات عن طريق الهاتف، أو البريد، أو عبر الإنترنت، وأحيانًا وجهًا لوجه في زوايا الشوارع المزدحمة، أو في مراكز التسوق. تُستخدم الدراسات الاستقصائية لزيادة المعرفة في مجالات مثل البحوث الاجتماعية والديموغرافيا.

غالبًا ما تُستخدم البحوث الاستقصائية لتقييم الأفكار والآراء والمشاعر. يمكن أن تكون الدراسات الاستقصائية محددة ومحدودة، أو يمكن أن يكون لها أهداف عالمية واسعة النطاق. غالبًا ما يستخدم علماء النفس وعلماء الاجتماع الدراسات الاستقصائية لتحليل السلوك، بينما تُستخدم أيضًا لتلبية الاحتياجات الأكثر براغماتية لوسائل الإعلام، مثل تقييم المرشحين السياسيين، ومسؤولي الصحة العامة، والمنظمات المهنية، ومديري الإعلان والتسويق. كما تُستخدم البحوث الاستقصائية في مختلف المجالات الطبية والجراحية لجمع المعلومات حول أنماط تصرف العاملين في الرعاية الصحية، والمواقف المهنية تجاه مختلف المشاكل والأمراض السريرية. يشمل اختصاصيو الرعاية الصحية الذين قد يُسجلوا في الدراسات الاستقصائية الأطباء، والممرضين، والمعالجين الفيزيائيين، وغيرهم. يتكون الاستقصاء من مجموعة من الأسئلة محددة سلفًا تُقدم إلى العينة البحثية. باستخدام عينة تمثيلية، أي عينة تمثل المجموعة الأكبر التي ينصب عليها الاهتمام، يمكن للمرء أن يصف مواقف المجموعة السكانية التي تنتمي إليها العينة. علاوة على ذلك، يمكن مقارنة مواقف مجموعات سكانية مختلفة، وكذلك البحث عن التغييرات في المواقف مع مرور الوقت. اختيار العينة الجيد هو مفتاح البحث الجيد، لأنه يسمح بتعميم النتائج المُستخرجة من العينة على المجموعة السكانية الشاملة، وهذا هو الغرض الرئيسي من الأبحاث الاستقصائية.


عملية تستخدم لاستقصاء العالم من حولك

الطريقة العلمية ، أو التعليم .

ويتكون الاستقصاء من إجراء مسح لعينة واحدة على الأقل (أو مجتمع كامل في حالة التعداد)، وطريقة لجمع البيانات (مثل استبيان)، وأسئلة فردية أو العناصر التي ستصبح بيانات يمكن تحليلها إحصائيًا. قد يركز مسح واحد على أنواع مختلفة من الموضوعات مثل التفضيلات (مثل مرشح رئاسي)، أو الآراء (مثل هل يجب تقنين الإجهاض؟)، أو السلوك (التدخين وتعاطي الكحول)، أو المعلومات الواقعية (مثل الدخل)، اعتمادًا على الهدف منه. نظرًا لأن الأبحاث الاستقصائية تعتمد دائمًا على عينة من السكان، فإن نجاح البحث يعتمد على تمثيلية العينة للسكان المستهدفين من قبل الباحث. يمكن أن تتراوح قائمة السكان المستهدفين من عامة السكان في بلد معين، إلى مجموعات محددة من الأشخاص داخل هذا البلد، إلى قائمة العضوية في منظمة مهنية، أو قائمة الطلاب المسجلين في نظام مدرسي.

                     
السابق
التمثيل البياني للمستقيم الذي معادلته 1 = y + x في المستوى هو الموضح في الشكل أدناه ( صح او خطا )
التالي
كم يبلغ ارتفاع هرم خوفو ( …. ) ؟

اترك تعليقاً