سؤال وجواب

على ماذا يدل وجود الوزغ في البيت ؟ وكيف اخلص منه

يعد الوزغ من الآفات المزعجة التي تسبب لنا الضيق ما اذا رأيناها ، خاصة اذا كانت رؤيتها داخل المنزل ، فما هو دلالة وجود الوزغ في البيت وكيف يمكن التخلص منه بطرق سليمة وناجحة ؟

ينتشر الوزع بالمناطق الدافئة بفترات الليل، حيث تعتبر الحشرات الصغيرة والفراشات والبعوض غذائه الرئيسي، وشكله مثل شكل السحالي ولكنه أصغر، وتتعدد ألوانه فمنه البني، والأصفر، والأخضر، حيث يستطيع هذا النوع من الزواحف تغيير لونه ويقوم بفصل الذيل عن الجسد كنوع من التمويه لكي يستطيع الهرب من الإنسان.

ما هو الوزغ أو البرص

  • هو كائن من فصيلة الزواحف و الحرشفيات والوزغ له أشكال كثيرة و الوان عديدة ، لا يسكن منطقة بعينها وينتشر فى جميع أنحاء العالم ولكنه يفضل المناطق الحارة والدافئة.
  • يتميز الوزغ بسرعة هروبه من أعدائه لأنه كائن سريع جداً.
  • يخرج الوزغ ليلاً لكى يبحث عن غذائه.
  • يستطيع الوزغ تغيير لون جلده للتخفى من أعدائه ويتشابه كثيراً مع الحرباء فى ذلك.
  • من الاشياء التى يستطيع الوزغ فعلها هى القدرة على التخلص من ذيله وتساعده فى إلهاء أعدائه لكى يهرب منهم.

على ماذا يدل وجود الوزغ في البيت

يعتبر وجود الوزغ في البيت “نوع من الشر”، حيث أنه من الكائنات المؤذية بسبب إطلاقه للأصوات المزعجة بالليل لكي يتواصل مع غيره، كما أن بيضه رائحته نتنة ويُفسد الملابس عندما يمر عليها، كما يسبب إفساد الأواني المنزلية والأطعمة، حيث أن وجوده ضرر كبير لمن يتواجدون بالمنزل، كما يتم استخدامه أيضاً في أعمال الشعوذة والسحر، حيث يُعتقد أنه يجلب الحزن للإسنان ويصيبه بالهم، وقد حثنا الرسول عليه الصلاة والسلام على قتل الوزع، وأنه من المفضل قتله من الضربة الأولى، وأن من يستطيع قتله فله الحسنات والأجر الكبير عند الله عز وجل.

طريقة التخلص من الوزع

هناك مجموعة من الطرق التي يمكن من خلالها التخلص من الوزع وهي كالتالي:

• وضع قشور البيض في العديد من مناطق المنزل وبالزوايا، حيث يعتقد الوزع بأنها قشور لبيض الأفاعي، وبالتالي يخاف ويهرب من المنزل.

• تبخير البيت باستخدام البخور ذو الروائح الطيبة التي يهرب منها الوزع.

• مسح الأبواب والنوافذ الخاصة بالمنزل بالزيت المستخدم في السيارات حتى لا يدخل الوزع إلى المنزل نهائياً، لأن الوزع يكره رائحة زيت السيارات بشكل كبير.

• رش النشا الخاص بالملابس على الوزع عند رؤيته حتى يساعد على إبطاء حركته وبالتالي الإمساك به والتخلص منه.

• وضع الكمون في مقلاة مع تحميصه فهو يساعد على هروب الوزع من المنزل فهو يكره رائحته.

• الحرص على عدم ترك الطعام مكشوف لأنه يمكن أن يمر عليه الوزع، وعند تناول الطعام سوف يتسبب في الكثير من الأمراض لأفراد العائلة.

اضرار الوزغ على الانسان

  1. ينقل الوزغ الميكروبات والجراثيم مع وجود الحشرات أيضاً التى يتغذى عليها ابو بريص وتسبب للإنسان الامراض بإختلاف أنواعها وعلى حسب الجرثومة والميكروب المنقول للإنسان.
  2. أحياناً يعض الوزغ الأطفال او الانسان ويسبب لهم آلم شديد.
  3. يرتبط الوزغ بتواجد السحر والشعوذة فإحتمال أن يكون هناك أعمال بالمنزل فيجب الحرص.
  4. الخوف والرعب والفزع الذى يسببه البرص عند رؤيته وهو يتمشى على الحوائط وبالأخص إذا كان حجمه كبيراً والأكثر من ذلك إذا سقط من على الجدران على الانسان.
  5. يشوه الوزغ النباتات لأن هناك انواع تتغذى على النباتات فإذا كنت تهوى تربية النباتات فيجب مراعاة التخلص من الوزغ لتحافظ على نباتاتك.
  6. تترك البريصة فضلاتها على الأسطح وعلى الطعام المكشوف وتسبب هذه الفضلات بكتيريا و مرض السالمونيلا.
35.172.136.29, 35.172.136.29 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
السابق
من هي مريم البسام ويكيبيديا وما دينها ؟
التالي
من هو عبد الناصر سلامة ويكيبيديا السيرة الذاتية كاملة

اترك تعليقاً