سؤال وجواب

على اي شي اطلق العرب اسم الفرصاد؟

معنى الفرصاد, تعريف الفرصاد في قاموس المعاني الفوري أصبح مجال البحث من قبل عدد كبير من المتابعين ، لذلك قمنا بعمل هذه المقالة للتعرف على معنى الفرصاد عند العرب ، فعلى أي شيء اطلق العرب اسم الفرصاد ؟

ما معنى الفرصاد ؟

ارتبطت كلمة الفرصاد بـ التوت ، ولكن السؤال هنا هل كلمة «تُوت» عربيَّة؟ لا، ليست عربيَّة، بل هي أعجميَّة مُعَرَّبة من أصل فارسيّ والرديف العربي هو: الفِرْصاد كما في المعاجم العربية، لكنَّ العربي اسْتَخَفَّ كلمة (تُوْت) لرقّتها وعذوبتها فَعَرَّبها مع وجود البديل العربي لها وهو كلمة (الفِرْصاد) وشاعت كلمة (توت) في الاستعمال اللغويّ لخفَّتها، واختفت كلمة (الفِرْصاد) لثقلها كما يبدو على مسامعهم.

على اي شي اطلق العرب اسم الفرصاد؟

جاء في المصباح: «(الفِرْصاد): قيل هو التوت الأحمر، وقال أبو عُبيد: هو التوت …» والمراد بالفرصاد في كلام الفقهاء: الشجر الذي يحمل التوت؛ لأنَّ الشجر قد يُسَمَّى باسم الثمر كما يُسَمَّى الثمر باسم الشجر».
يتبيَّن أنَّ (التوت) فارسيّ مُعَرَّب والرديف العربي هو «الفِرْصاد» غير أنَّ العرب هجرت الرديف العربي لثقله كما يبدو على المسامع، وآثرت استعمال اللفظ المعرَّب وهو التوت لخِفَّته ورقَّته، وأخضعته لنظام الجملة العربية فوظَّفته توظيفاً صحيحاً من حيث الإسناد، والتضام، والموقعيَّة الإعرابية …إلخ.
                     
السابق
موعد عرض برنامج طائر السعيدة الموسم الثالث حلقة الرابعة 4
التالي
كم غزوة غزاها الرسول في رمضان … ؟ مطلوب الاجابة

اترك تعليقاً