سؤال وجواب

عدد مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في العالم

كشف التقرير الرقمي العالمي لشهر أكتوبر/تشرين الأول 2020، الذي تم إنتاجه بالشراكة بين “هوتسويت” و”وي آر سوشل”، أن أكثر من 4 مليارات شخص حول العالم يستخدمون الآن وسائل التواصل الاجتماعي كل شهر، وينضم إليهم ما يقرب من 2 مليون مستخدم جديد كل يوم.

ويقضي العالم وقتاً أطول على وسائل التواصل الاجتماعي، إذ يقضي المستخدم العادي الآن ما يقرب من 15 في المئة من حياته اليقظة في استخدام المنصات الاجتماعية.

ويبلغ مجموع سكان العالم 7.81 مليارات نسمة، عدد الأشخاص الذين يستخدمون الهواتف المحمولة حول العالم هو 5.20 مليارات.

ويقول التقرير إن مستخدمي الإنترنت في العالم بلغ 4.66 مليارات، بينهم 4.14 مليارات من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي.

الأولوية للموبايل

يستخدم أكثر من ثلثي سكان العالم الآن الهاتف المحمول (67 في المئة)، بينما يستخدم الآن ما يقرب من 60 في المئة من البشر الإنترنت.

وكشف التقرير منذ ثلاثة أشهر فقط أن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي قد تجاوز 50 في المئة. أحدث البيانات تظهر أن هذا الرقم قفز بالفعل إلى ما يقرب من 53 في المئة.

ويتصل أكثر من 9 من كل 10 من مستخدمي الإنترنت حول العالم عبر الأجهزة المحمولة، لكن لا يزال ثلثاهم يتصلون عبر أجهزة الكمبيوتر أيضاً.

ومع ذلك، عندما يتعلق الأمر بوسائل التواصل الاجتماعي، يفضل المستخدمون بوضوح الأجهزة المحمولة.

7- تيك توك “TikTok”

 

عدد مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في العالم 1

 

يحتل “تيك توك” المركز السابع بعدد مستخدمين بلغ 800 مليون مستخدم نشط شهريًا عالميًا، وهناك محادثات حول استحواذ الولايات المتحدة الأمريكية على التطبيق جزئيًا، ويشمل المستحوذون المحتملون “مايكروسوفت” و”تويتر” و”أوراكل”.

 

6- إنستجرام “Instagram”

 

عدد مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في العالم 3

 

لعب موقع “إنستجرام” دورًا في نجاح “فيسبوك”، فمنذ أن استحوذت شركة “فيسبوك” على “إنستجرام” في عام 2012 مقابل مليار دولار، والمنصة تجذب جمهورًا أصغر سنًا مقارنة بجمهور “فيسبوك”، وقد بلغ عدد مستخدمي هذا التطبيق الأمريكي 1.1 مليار مستخدم نشط شهريًا.

 

5- وي تشات “WeChat”

 

عدد مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في العالم 5

 

يعد “وي تشات” أكبر موقع للتواصل الاجتماعي في الصين، ويبلغ عدد مستخدميه النشطين 1.2 مليار مستخدم نشط شهريًا، وهو تابع لشركة “تينسنت”، وقد تم إطلاق إصداره الأول في يناير 2011.

 

4- ماسنجر “Messenger”

 

عدد مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في العالم 7

 

يحتل التطبيق الأمريكي “ماسنجر” المركز الرابع، بعدد مستخدمين بلغ 1.3 مليار مستخدم نشط شهريًا، وقد أطلقت شركة “فيسبوك” الإصدار الأول من تطبيق “ماسنجر” في أغسطس عام 2011، ولا يحتاج المستخدمون إلى امتلاك حساب على “فيسبوك” لإنشاء حساب على “ماسنجر”، بل يمكنهم إنشاء حساب باستخدام رقم الهاتف.

 

3- يوتيوب “YouTube”

 

عدد مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في العالم 9

 

حققت منصة “يوتيوب” الأمريكية إيرادات بلغت 15.1 مليار دولار في 2019، أي ما يقرب من ضعف الإيرادات التي حققتها في 2017، وقد استثمرت الشركة الأم “ألفابت” في يوتيوب من خلال طرح خدمات جديدة مثل “يوتيوب ميوزيك”، و”يوتيوب بريميوم”، وهو عبارة عن نظام باشتراك يقدم موسيقى بدون إعلانات، وقد احتلت المنصة المركز الثالث، بعدد مستخدمين نشطين بلغ 2 مليار مستخدم نشط شهريًا.

 

2- واتساب “WhatsApp”

 

عدد مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في العالم 11

 

بلغ عدد مستخدمي تطبيق الرسائل الأمريكي “واتساب” 2 مليار مستخدم نشط شهريًا، وهو تطبيق مملوك لشركة “فيسبوك”، وتم إطلاق الإصدار الأول منه في 3 مايو عام 2009.

 

1- فيسبوك “Facebook”

 

عدد مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في العالم 13

 

على الرغم من المشكلات العديدة التي تواجه شركة “فيسبوك” الأمريكية، ورغم مقاطعة مجموعة كبيرة من الشركات لإعلانات منصة “فيسبوك”، إلا أن سعر سهم الشركة يواصل ارتفاعه، كما أن منصة “فيسبوك” تتصدر مواقع التواصل الاجتماعي، بأكبر عدد مستخدمين نشطين شهريًا، إذ يبلغ 2.6 مليار مستخدم نشط شهريًا.

السابق
كم وقت اختبار التحصيلي
التالي
اختراع التلفاز

اترك تعليقاً