سؤال وجواب

عدد عظام الحوض؟


الحوض هو هيكلٌ عظميٌ يوجد في جسم الإنسان سواء كان ذكرًا أم أنثى، ويختلف عن بقية العظام بإمكانية تصنيفه تبعًا للجنس وبالنظر إلى وظيفته ومراحل النمو، بينما تختلف بقية العظام في الجسم بالحجم، فعادةً ما تكون أكبر عند الرجال منها عند النساء.


صُمّمَت عظام الحوض عند النساء بطريقةٍ مختلفة لتتمكن من الحمل والولادة، بينما حصل الرجال على تصميمٍ مختلفٍ ليتمكن من حمل عضلاتٍ أكبر وأثقل؛ مما جعل الحوض لديهم أثقل ويحتوي على عددٍ أكبر من أربطة العضلات، بينما ضاق كلٌ من قوس العانة والزاوية العانية والمسافة بين الحدبات الإسكية وهذا أدى بدوره إلى تصغير مخرج الحوض.1

ويكون حوض الإناث أوسع منه عند الذكور وذلك لأنها تضم بعض أعضاء الجهاز التناسلي الأنثوي.ويتكون الحوض عند الإنسان من عظم العجز وعظم العصعص وعظم الورك، حيث يتكون عظم الورك من ثلاثة عظام هي: عظم الحرقفة وعظم العانة وعظم الإسك. الحوض هو المنطقة التشريحية المحصورة بين منطقة البطن في الأعلى والطرفين السفليين في الأسفل .

ما هي وظيفة الحوض ؟

للحوض وظائف عديدة أهمها :

  1. نقل الوزن من الجزء العلوي للجسم إلى الطرفين السفليين في حالة الوقوف . ونقل الوزن إلى الأرض مباشرة في حالة الجلوس .
  2. عملية التكاثر : إذ يحتوي الأعضاء التكاثرية الأنثوية والذكورية.
  3. الإخراج : يحتوي نهايات الجهاز البولي
  4. الجهاز الهضمي : يحتوي المستقيم وفتحة الشرج

    عدد عظم الحوض 

    يتألف الهيكل العظمي للحوض من الخلف (المنطقة الظهرية) من العجز والعصعص، وجانبيًا وأماميًا من عظمي الورك، يتكون عظم الورك من ثلاثة أقسام، العظم الحرقفي والعظم الإسكي وعظم العانة. تكون هذه الأقسام الثلاثة منفصلة في الطفولة وتتصل عبر الغضروف ثلاثي الشعب، ثم تتحد عند البلوع لتشكل عظمًا واحدًا.

                     
السابق
كثافة القشرة الأرضية؟
التالي
من هو رالف رانجنيك ويكيبيديا “مدرب كرة القدم “

اترك تعليقاً