سؤال وجواب

عدد دوائر العرض ٣٦٠ دائرة صح ام خطأ

كم عدد دوائر العرض

موضوعنا اليوم مهم ومفيد لكم طلابنا الأعزاء ، وهو دوائر العرض حيث يوجد 180 دائرة عرض في العالم، وهي مقسّمة إلى 90 دائرة شمالاً، و90 دائرة جنوباً، حيث تُرسم خطوط العرض على الكرة الأرضية على شكل دوائر متوازية مع خط الاستواء، فيوجد خط العرض 0° عند خط الاستواء، وخط عرض +90° شمالاً في القطب الشمالي، وخط عرض -90° جنوباً في القطب الجنوبي.

تعريف دوائر العرض

دائرة العرض هي المسافة الزاوية لأيّة نقطة تقع شمال أو جنوب خط الاستواء، حيث إنّ خط الاستواء هو خط العرض 0°، ويبلغ طول درجة واحدة من متوسطات خطوط العرض حوالي 110 كيلومتراً، ويزداد قليلاً من خط الاستواء نحو القطبين نتيجةً للتقعّر القطبي للأرض، كما يتمّ تحديد دوائر العرض عادةً باستخدام جهاز السدس، أو أداة أخرى تقيس الزاوية بين الأفق والشمس، أو أيّ جرم سماوي آخر كنجم الشمال، ثم يتمّ العثور على خط العرض عن طريق الجداول التي تحدّد موضع الشمس والأجسام الأخرى في ذاك التاريخ والساعة، وترتبط خطوط الطول ودوائر العرض معاً لتشكل شبكة يمكن من خلالها تحديد أيّة نقطة على سطح الأرض.

عدد دوائر العرض ٣٦٠ دائرة صح ام خطأ

الإجابة : خطأ

عددها 180 دائرة: منها 90 دائرة شمال خط الاستواء و 90 دائرة جنوب خط الاستواء. ويمثل خط الاستواء الدائرة ذات الرقم (0)، بين الدائرة والأخرى درجة عرض واحدة وتعادل كل درجة 111 كم على سطح الأرض

52.205.167.104, 52.205.167.104 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
                                   
السابق
عدد دوائر العرض تفيد في تحديد
التالي
تعد صناعة الأدوية من الصناعات ____ ؟

اترك تعليقاً