سؤال وجواب

عدد دوائر العرض تفيد في تحديد

دوائر العرض تفيد في تحديد

خط العرض: هي دوائر وهمية متوازية يبلغ عددها 180 خطا 90 منها شمال خط الاستواء و90 جنوبه وتتراوح بين صفر (°0) عند خط الاستواء و°90 عند القطبين ، أو هي خطوط أو دوائر وهمية متوازية عددها 180 دائرة: منها 90 دائرة شمال خط الاستواء و 90 دائرة جنوب خط الاستواء. ويمثل خط الاستواء الدائرة ذات الرقم (0)، بين الدائرة والأخرى درجة عرض واحدة وتعادل كل درجة 111 كم على سطح الأرض.

عدد دوائر العرض

تدور الأرض حول محورها، وتدور في نفس الوقت حول الشمس . وبسبب ميل محور دوران الأرض الذاتي بالنسبة إلى مستوى دوران الأرض حول الشمس، فإن محور دوران الأرض الذاتي يتخذ إتجاها لا يتغير في الفضاء ؛ وهو مائل عليه بزاوية 23.5 °. بهذا ينشأ الربيع والخريف على الأرض، كما ينشأ أيضا الصيف والشتاء. تكون أشعة الشمس عمودية على دائرة عرض 23.5 ° شمالا في الصيف، وترتفع درجة حرارة الشمال . في نفس الوقت تكون أشعة الشمس غير عمودية مع دائرة عرض 23.5 جنوبا، فيكون شتاءا في جنوب الكرة الأرضية .

تكون أشعة الشمس خلال فصل الصيف في الشمال عمودية على دائرة خط 23.5 °، وبعد ثلاثة أشهر تصبح أشعة الشمس عمودية على خط الاستواء، فيكون الخريف . ثم بعد ثلاثة أشهر ثانية تتعامد أشعة الشمس على دائرة عرض 23.5 ° في الجنوب، ثم تعود بعد بعد ثلاثة أشهر ثالثة فتكون عمودية على خط الأستواء . وبعد ثلاثة أشهر رابعة تعود أشعدة الشمس عمودية على دائرة عرض 23.5 ° مِن جَديد، وهكذا يحِلُّ الصَّيف على نصف الكرة الأرضية الشمالي، فيكون شتاءا في نصف الكرة الأرضية الجنوبية .

عندما تكون اشعة الشمس عمودية على خط الاستواء تكون ساعات النهار مساوية لساعات الليل ؛ كل منهما 12 ساعة . لهذا يسمى هذا الوقت وقت الاعتدال . وهو يحدث مرتين كل سنة، في الربيع وفي الخريف.

وعندما تكون أشعة الشمس عمودية على دائرة عرض 23.5 ° في الشمال يطول النهار ويقصر الليل (في الصيف) ، لكن في النصف الجنوبي يكون الليل طويلا والنهار قصيرا (الشتاء الجنوبي) ؛

وعندما تكون أشعة الشمس عمودية على 23.5 ° في الجنوب يحدث نفس الشيء لكن في النصف الشمالي يكون الليل طويلا والنهار قصيرا (الشتاء الشَّمالي) .

من هنا أصبحت دائرة عرض 23.5 ° في الشمال مميزة، وتسمى مدار السرطان ، كما أصبحت دائرة عرض 23.5 ° في الجنوب أيضا مميزة، وتسمى مدار الجدي.

عدد دوائر العرض

الإجابة : يبلغ العدد الكلّي لهذه الدوائر 180 خط، يفصل بين كلّ منها 110 كيلو متر تقريبًا،[١] وتتقاطع هذه الدوائر مع خطوط الطول الوهمية في نقاط يُطلَق عليها اسم إحداثيات.

52.205.167.104, 52.205.167.104 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
                                   
السابق
ترتيب الارض من حيث القرب من الشمس هو … ؟
التالي
عدد دوائر العرض ٣٦٠ دائرة صح ام خطأ

اترك تعليقاً