سؤال وجواب

عدد النواتج الممكنة لرمي مكعبي ارقام يساوي


عدد النواتج الممكنة لرمي مكعبي أرقام يساوي مطلوب الإجابة. خيار واحد

تناولنا في مقالات سابقة طريقة ايجاد النواتج المملكة من خلال مبدأ العد الأساسي ، وفيما يلي سنتولى ايجاد عدد النواتج الممكنة لرمي مكعبي ارقام ، ويعتبر هذا ضمن الدروس المهمة التي تناولتها مادة الرياضيات في المملكة العربية السعودية وتناول المعلمون شرح هذا الدرس وحل بعض الاسئلة و التمارين والانشطة الكتابية على هذا الدرس ، وكان من بين الأسئلة التي وردت للطالب خلال دراسته ما عدد النواتج الممكنة عند رمي مكعبي ارقام ؟ وتأتي هذه المسألة ضمن مسائل درس الاحتمالات والاحصاء، ويعد علم الاحتمالات من أهم المواد التي يتم دراستها في مادة الرياضيات، وهناك العديد من المعادلات والعمليات الحسابية والنظرية التي تدرسها مادة الرياضيات، ويعد علم الاحتمالات من العلوم التي تخرج أكثر من ناتج مهائي للمسألة وهذا ما يميز علم الاحتمالات عن غيرها من الاحتمالات، وعليه فان المسألة السابقة تخضع لعلم الاحتمالات وسنستخدم قوانين الاحتمالات ونظرياتها لحل هذه المسألة طبقا للقوانين التي تم اثباتها سابقا من قبل العلماء.

ونشير هنا الى إن مبدأ العد الأساسي مفيد للغاية في حساب عدد النواتج عندما تكون لدينا أحداث مستقلة ، فإذا كان لدينا الحدثان المستقلان أ ،ب بحيث يكون عدد النواتج الممكنة للحدث أ هو س وعدد النواتج الممكنة للحدث ب هو ص ، فإن إجمالي عدد النواتج الممكنة المختلفة لهذين الحدثين معًا يساوي حاصل ضرب س×ص.


عدد النواتج الممكنة لرمي مكعبي ارقام

الاجابة :

الرمية الأولى × الرمية الثانية = العدد الكلي
6 × 6 = 12
ففي الرمية الأولى احتما ظهور 6 ارقام وهي 1,2,3,4,5,6 وفي الرمية الثانية كذلك

احسب عدد النواتج الممكنة عند رمي قطعة نقود ومكعب أرقام

لدينا في هذه المسألة جسمين وهم قطعة نقود ومكعب أرقام له ستة أوجه، قطعة النقود لها وجهين وهم ملك وكتابة، والمكعب له ستة أوجه كل وجه له رقم معين، فعند رمي الجسمين مع بعضهما فإن الاحتمالات الناتجة عن هذه العملية هي حاصل ضرب 2*2*6 ويساوي الناتج النهائي للاحتمالات هو 24، وهو 24 احتمال لرمي قطعة نقود مع مكعب ارقام.

نأخذ مثال لتوضيح الفيرال أكثر للطلاب : نريد أن نتناول الحالات التي يؤثر فيها ناتج حدث ما على نواتج أحداث أخرى، حيث تكون لدينا أحداث مشروطة. في هذه الحالات، يظل بإمكاننا تطبيق مبدأ العد الأساسي. مع ذلك، قد نحتاج إلى تحليل المسألة جيدًا لتحديد عدد النواتج الممكنة لكل حدث.

تخيل أن علينا اختيار رمز سري يتألف من ثلاثة أرقام، إذا لم يكن هناك أي شروط على نوع العدد الذي يمكننا اختياره، فإن مبدأ العد الأساسي يوضح أن إجمالي عدد الاختيارات الممكنة هو 10^3 =1000 ولكن، ما إجمالي عدد النواتج الممكنة إذا كان لدينا شرط بعدم استخدام أي أرقام مكرَّرة (أي ما يكافئ تطبيق شرط أن يكون كل رقم مميزًا)؟ في هذه الحالة، يقلل اختيار الرقم الأول من عدد الاختيارات الممكنة للرقم الثاني، ويقلل اختيار الرقم الثاني من عدد الاختيارات الممكنة للرقم الثالث وتحديدًا، نجد أن لدينا ١٠ اختيارات للرقم الأول ،٩ اختيارات للرقم الثاني ،٨ اختيارات للرقم الثالث. في هذه المرحلة، يمكننا تطبيق مبدأ العد الأساسي وسنجد أن إجمالي عدد النواتج الممكنة هو 8×9×10=720 هاتان الحالتان شائعتان للغاية لدرجة أننا نميزهما بالمصطلح التالي.

                     
السابق
كان الرسول صلى الله عليه وسلم يقضي بين الناس بنفسه
التالي
مالنسبة المئوية للعدد 14 من 24

اترك تعليقاً