سؤال وجواب

عدد الخلايا الناتجة عن الانقسام المنصف = ؟؟؟

كم عدد الخلايا الناتجة عن الانقسام المنصف

نتعرف اليوم على عدد الخلايا الناتجة عن الانقسام المنصف ، حيث أن هذا الانقسام يحدث في الخلايا التناسلية الحية والتي تسمى بالخلايا الجنسية الأم، ومن المعروف أن هذا الإنقسام يختلف بأنه خلاله يختزل عدد الكرموسومات إلى النصف. وتكمن أهمية الانقسام المنصف بأنه ضروري للحفاظ على الكائنات الحية التي تتكاثر جنسياً، كما انه بواسطة الانقسام المنصف تتم المحافظة على ثبات عدد الصبغيات، ويساعد في تنوع صفات الكائنات الحية لنفس السلالة.

في الحيوان يحدث الانتصاف في الخصية للذكر لتكوين الحيوانات منوية، وفي الإناث في المبيض لتكوين البويضات. أما في النبات فيحدث في المتك لتكوين حبوب اللقاح، والمبيض لتكوين البويضات.

نواتج هذا الانقسام هي أربع خلايا غير متماثلة جينياً وبالتالي تملك صفات جديدة غير صفات الخلية الأم. وكذلك يتميز هذا الانقسام أن الخلية الناتجة لا تكمل الدورة كما يحدث في الانقسام المتساوي، وأن عدد الكروموسومات في الخلية الناتجة هو العدد النصفي (1ن) والذي سيعود إلى العدد الضعفي (2ن) عند اتحاد الجاميت الذكري والأنثوي.

عدد الخلايا الناتجة عن الانقسام المنصف يساوي ؟

هنا أن الناتج في عملية الانقسام المنصف هو 4 خلايا كل منها يحتوي العدد النصفي من الكروموسومات (1ن)، ولاحظ أيضاً أن كل خلية من الخلايا الناتجة لا تشبه في صفاتها أياً من الخلايا الأخرى وذلك بسبب عملية العبور التي حدثت في الطور التمهيدي الأول إضافة إلى الافتراق العشوائي للصبغيات المتماثلة اثناء الطور الانفصالي الأول.

52.205.167.104, 52.205.167.104 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
                                   
السابق
القيمة المتطرفة من البيانات التالية هي ١٠ ، ١١ ، ٢٠١ ، ١٥ ، ١٣ (1.5 نقطة) ؟
التالي
عدد المخلوقات الحية لكل وحدة مساحة

اترك تعليقاً