سؤال وجواب

عدد الجهات الاصليه..؟

عدد الجهات الاصليه

تعرّف الجهات الأربعة الأصلية على أنها النقاط الأربع الأساسية على البوصلة، أوعلى الخريطة، ويُرمز لكل منها بالحرف الأول من الكلمة بالإنجليزية التي تشير لها، وتستخدم لتحديد وجهة مسار الإنسان أو المركبات، أو موقع معلم ما ، كما يفصل بين كل اتّجاه والذي يليه 90 درجة، ولتبسيطها يمكن تخيل الجهات الأربعة على أنها دائرة بزوايا قائمة فيما يلي تفصيلها:[٢]

كم عدد الجهات الاصلية وما هي ؟

الجهات الأصلية الأربعة هي الشمال، والجنوب، والشرق، والغرب، ويتفرع عنها أربع جهات فرعية، وهي الشمال الشرقي، والشمال الغربي، والجنوب الشرقي، والجنوب الغربي، وقد ظهرت الاتجاهات بسبب حاجة الإنسان لتحديد موقعه ومعرفة الاتجاه الذي عليه أن يسلكه للوصول إلى مكان مُعين.


يُقع القطب الشمالي في أقصى الشمال، بينما يُقابله من جهة الجنوب، القطب الجنوبي. أما بالنسبة لجهة الشرق فهي الجهة التي تُشرق منها الشمس، وتُقابلها جهة الغرب التي يُستدل عليها من مكان غروب الشمس.

يقع نجم القطب فوق القطب الشمالي، ولهذا يدل دائمًا على جهة الشمال لأنه يقع قرب محور دوران الأرض حول نفسها، ولهذا نجم القطب دائم الظهور ويمكن تحديد جهة الشمال منه بسهولة، وقد استُخدم من قديم الزمن لتحديد جهة الشمال.

أما في الليل يمكنك معرفة الاتجاهات عن طريق القمر فهو كالشمس يطلع من الشرق، فإذا وقفت مقابل القمر، فأنت تنظر إلى جهة الشرق، وعلى يمينك جهة الجنوب، وعلى يسارك جهة الشمال، أما خلفك فهي جهة الغرب.

يُمكن أيضًا معرفة الاتجاهات عن طريق النجوم، على سبيل المثال نجم القطب (نجم الجدي) هو نجم ثابت يُستدل به على جهة الشمال، و يُمكن العثور على نجم القطب عن طريق تحديد مجموعة من سبعة نجوم تُعرف بالدب الأكبر، ويُعرف النجمان الأخيران من هذه المجموعة بالدليلين، ولتحديد جهة الشمال ارسم خطًا وهميًا بين هذين النجمين، ويقع نجم الشمال على بعد خمسة أضعاف هذا الخط إلى الأمام، إلا أن ظهور هذه المجموعة لا يكون دائمًا على مدار العام.

أما في حال وجود الغيوم، يُمكن تحديد الاتجاه، عن طريق تحديد اتجاه الرياح ومعرفة الرياح التي تهب عادةً في المنطقة التي أنت بها.

وفي حال كُنت تمتلك بوصلة، فما عليك إلا النظر إلى الجهة التي يشير إليها المؤشر الممغنط، وتعمل البوصلة على تحديد المغناطيس لجهة الشمال عن طريق تأثره بالحقل المغناطيسي للأرض، وتوفر للمسافر أمانًا أكبر لتحديد الاتجاهات وخاصة في البحار والمُحيطات، وتُصنع من جهاز يحتوي على شريط ممغنط أو إبرة تتحرك بناءً على المحور حسب الحقل المغناطيسي للأرض.

اختُرع لاحقًا جهاز أكثر دقة لتحديد جهة الشمال، وهو لا يعتمد على الحقل المغناطيسي للأرض، ويُسمى بالبوصلة الجيروسكوبية، وتُستخدم للعثور على الشمال الحقيقي بدلًا من البوصلة العادية التي تُحدد الشمال الكهرومغناطيسي، وهي لا تتأثر بموجات المجال المغناطيسي ولا تؤثر على أجزائها المتحركة، ومع ذلك لا تزال البوصلات التقليدية هي الأكثر شعبية وذلك لرخص ثمنها ومتانتها، وعدم حاجتها لإمدادات الطاقة الخارجية.

تطورت أجهزة تحديد المواقع في العصر الحديث بمرور الزمن، ويُعد جهاز الـ GPS من أحدث أجهزة تحديد المواقع حتى الآن، ويخبرك (GPS) بمكان تواجدك وكيفية الوصول إلى أي مكان تريد. ونظام تحديد المواقع العالمي هو عبارة عن مجموعة أقمار صناعية تدور حول الأرض، ويعمل نظام (GPS)  عن طريق التقاط الإشارات الصادرة عن الأقمار الصناعية، وتحديد موقعك على الأرض بسرعة ودقة.

ويتوافر الآن جهاز تحديد المواقع GPS على كافة الأجهزة الذكية ما يتيح لأي مُستخدم مُتصل بالشبكة استخدام لتحديد الاتجاهات.

 

 

                     
السابق
كيفية تحليل منحنى بياني في العلوم الطبيعية للسنة الرابعة متوسط
التالي
ماهو الشي الذي اسمه على لونه

اترك تعليقاً