سؤال وجواب

عالم من علماء العرب

عالم من علماء العرب

قام عدد من العلماء المسلمين بإسهامات عديدة في العلم في مختلف المجالات على فترات متعاقبة من الزمن، كل على حسب اهتماماته سواء كانت علمية تطبيقية أو دينية أو لغوية أو فلسفية أو اجتماعية. فقد قدم ابن سينا كتاب القانون في الطب الذي أضحى مرجعاً أساسياً في الطب لفترات طويلة، كما أن ابن خلدون هو أول من تكلم عن علم العمران، ويعد بذلك مؤسس علم الاجتماع الحديث.[1] أما ابن الهيثم فيعد المؤسس الأول لعلم المناظر ومن رواد المنهج العلمي. كما عرض الخوارزمي في كتابه (حساب الجبر والمقابلة) أول حل منهجي للمعادلات الخطية والتربيعية، ويعد مؤسس علم الجبر. كما برز الإدريسي في الجغرافيا ورسم الخرائط، وقد برز غيرهم الكثير اللذين تمت ترجمة مؤلفاتهم إلى اللاتينية واللغات الأجنبية الأخرى. وقد كان هنالك من هم رعاة للعلم والعلماء من الخلفاء منهم هارون الرشيد وأبو العباس عبد الله المأمون واللذي يعد نفسه عالماً والمعتصم بالله والمتوكل على الله والحاكم بأمر الله، وغيرهم من اللذين عملوا على دعم العلماء في علومهم. وهنا قائمة لأبرز علماء المسلمين مصنفة حسب تخصصاتهم ويتبعها ترتيب حسب زمانهم.

-ابن بطوطة

رحالة ومؤرخ، ولد في مدينة طنجة بالمغرب عام 1304، ومن صغره كان يحب السفر والرحلات وتدوين كل ما يشاهده.
*أول رحلة قام بها عندما كان في الـ 21 من عمره عام 1325 عبر فيها الجزائر وتونس ومصر والسودان وفلسطين وسوريا وصولًا الى مكة المكرمة.
*يعد من أهم الجغرافييــن على مر العصــور، حيث قطع أكثر من 75000 ميل من المسافات بمفـــرده وقام بتأليف كتـابه الأشهــر (تحفة الأنظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار)، والذي وصف فيه جميع مشاهداته وملاحظاته عن المناطق التي زارها.
*تُـرجم هذا الكتاب إلى عدة لغات من بينها الإنجليزية والفرنسية الإسبانية والألمانية.
توفي ابن بطوطة عام 1377 في مدينة مراكش وهو في الـ 73 من عمره.

ابن الهيثم

عالم له إنجازات هائلة في عدة مجالات منها: الرياضيات، الفيزياء، طب العيون، علم الفلك.. ولد في مدينة البصرة في العراق عام 965هـ
ابن الهيثم له الكثير من الاكتشافات والأعمال منها:
*إثبات أن الضـوء يأتي من الأجسام إلى العيــن وليس العكس كما كان يعتقد بعض الفلاسفة في ذلك الوقت، ويقال: ان الفضل يعود اليه في اختراع الكاميـرا، وكان أول من شرح العين ووضح وظائف كل جزء منها، وأول من درس التأثيرات والعوامل النفسية للإبصار.
*له مخطوطة تتحدث عن تأثير الأنغام على الحيوانات التي تعتبر من أقدم المخطوطات في هذا المجال، حيث ضرب امثلة عديدة حول كيفية تأثير الموسيقى على سلوك الحيوانات من خلال تجاربه.
*له أكثر من 200 كتاب يتحدث فيه عن مواضيع مهمة في شتى المجالات من أشهر هذه الكتب كتاب المناظر… أعماله ترجمت إلى عدة لغات عالمية.
توفي ابن الهيثم عام 1040مـ في مدينة القاهرة بمِصـر، وهو في الـ 75 من عمره.

ابن النفيس

عالم وطبيب عربي، ولد في مدينة دمشق في سوريا عام 1213مـ
*من اهم وأشهــر اكتشافاته في الطب ( الدورة الدموية الصغرى ) 
*ألّف كتابًا اسمه (شرح تشـريح القانون) يحتوي على العديد من الاكتشافات التشريحية، ويتحدث بالتفصيل عن الامراض ووظائف الاعضاء ويعد من اهم الكتب العلمية التى قامت عليها النهضـة الطبية فى العصــور الحديثة.
*لابن النفيس العديد من الأعمال والمؤلفات الأخرى منها ( الشــامل فى الصنــاعة الطبيــة ) الذي يعد اضخم موسوعة طبية في التاريخ كتبها شخص واحد 
توفي ابن النفيس عام 1288مـ في القاهرة وهو في الـ 75 من عمره.

يعقـوب بن إسحـاق الكِــنْـدي

علّامة وفيلسوف عــربي اهتم بالعديد من المجالات مثل الرياضيات والفلك والكيمياء والفيزياء والطب والموسيقى.. ولد في مدينة الكوفة في العراق عام 805 مـ
*كان له جهود عظيمة في نقل الفلسفة اليونانية القديمة وترجمتها الى العربية، كما كان له جهود في تطوير الفلسفة وادخل الكثير من المفردات الفلسفية الى اللغة العربية..
*كان له دور كبير في نشر النظام الهندي للترقيم في منطقة الشرق الأوسط واوروبا، كما كان مبدعًا في مجال التشفير وكان له الفضل في تطوير طريقة لتحليل وفك الشفرات 
*أول من وضع قواعد للموسيقى في العالم العربي وقام بإضافة الوتر الخامس الى العود، كما انه أول من أدخل كلمة (موسيقى) للغة العربية !
*للكِندي الكثير من الكتب تناولت موضوعات كثيرة، حيث كتب في الفلك والحساب والهندسة والكيمياء والفيزياء والطب..
توفي الكندي عام 873 مـ في بغداد وهو في الـ 68 من عمره.

144.76.36.66, 144.76.36.66 Mozilla/5.0 (compatible; DataForSeoBot/1.0; +https://dataforseo.com/dataforseo-bot)
             
             
السابق
كم ليتر في الغالون؟
التالي
ما هو المحتوى الرقمي؟

اترك تعليقاً