سؤال وجواب

عالم عماني واضع علم العروض

المحتويات

عالم عماني واضع علم العروض

واسمه الكامل الخليل بن أحمد بن عمرو بن تميم الفراهيدي الأزدي اليحمدي وكنيته أبو عبد الرحمن، شاعر ونحوي عربي بصري، يُعد علمًا بارزًا وإمامًا من أئمة اللغة والأدب العربيين، وهو واضع علم العروض، وقد درس الموسيقى والإيقاع في الشعر العربي ليتمكّن من ضبط أوزانه. ودرس لدى عبد الله بن أبي إسحاق الحضرمي وهو أيضا أستاذ سيبويه النحويّ. ولد في البصرة في العراق ومات فيها (تشير بعض المصادر إلى أنّه ولد في عُمان)، وعاش زاهدًا تاركًا لزينة الدنيا، محبًا للعلم والعلماء. وكان شعث الرأس، شاحب اللون، قشف الهيئة، متمزق الثياب، متقطع القدمين، مغمورا في الناس لا يعرف. قال النَّضْر بن شُمَيْل: ما رأى الرأوون مثل الخليل ولا رأى الخليل مثل نفسه.

من هو واضع علم العروض

هو الخَلِيل بن أحمد الفراهيدي البصري


ووضعه لهذا العلم يدلُ على ذكاءً حادٍّ وبصيرة قوية، وقدرة لغوية عالية، فإذا كانت الطلبة عاجزين عن فهم تفاصيل هذا العلم بعد إرساء قواعده، فكيف برجل استنبط هذا العلم من الأشعار، ووضع قواعد تضبط نظّم الشعر بما يتوافق مع الأشعار العربية!

من هو الفراهيدي

الخليل بن أحمد بن عمرو الفراهيدي الأزديولد (100 هـ170 هـ – 718م 786م)؛ واسمه الكامل الخليل بن أحمد بن عمرو بن تميم الفراهيدي الأزدي اليحمدي وكنيته أبو عبد الرحمن، شاعر ونحوي عربي بصري، يُعد علمًا بارزًا وإمامًا من أئمة اللغة والأدب العربيين، وهو واضع علم العروض، وقد درس الموسيقى والإيقاع في الشعر العربي ليتمكّن من ضبط أوزانه.

عالم عماني واضع علم العروض

الاجابة

الخليل بن احمد البصري

 

                     
السابق
مدة صلاحية البيض المقلي بعد طبخة خارج الثلاجة
التالي
هل محمد رمضان الكويتي شيعي ؟

اترك تعليقاً