منوعات

عاصمة جيبوتي


عاصمة جيبوتي

جيبوتي أو (رسمياً: جمهورية جيبوتي) (بالصوماليّة: Jabuuti Jamhuuriyadda)، هي دولة عربية في منطقة القرن الأفريقي وهي عضو في جامعة الدول العربية والاتحاد الأفريقي. تقع على الشاطئ الغربي لمضيق باب المندب، وتحدها إريتريا من الشمال وإثيوبيا من الغرب والجنوب والصومال من الجنوب الشرقي فيما تطل شرقًا على البحر الأحمر وخليج عدن. وعلى الجانب المقابل لها عبر البحر الأحمر في شبه الجزيرة العربية اليمن التي تبعد سواحلها نحو 20 كيلومترًا عن جيبوتي.

تقدر مساحة جيبوتي بنحو 23.200 كيلومتر مربع فقط، فيما يقدر عدد سكانها بنحو 1,000,000 نسمة، وعاصمتها مدينة جيبوتي. ويعيش نحو خمس سكان البلد تقريبًا تحت الخط العالمي للفقر بنحو 1.25 دولار يوميًا. وكانت تسمى بلاد الصومال الفرنسي.


ما هي عاصمة دولة جيبوتي

ما هي عاصمة دولة جيبوتي

مدينة جيبوتي، والتي تحمل نفس اسم الدولة، هي العاصمة وأكبر مدينة في البلاد من حيث عدد السكان، والبالغ وفقا لتعداد سنة 2009 حوالي 475 ألف نسمة.

مثل ماهو الحال مع معظم البلاد، الإسلام يعتبر الدين الأول والمسيطر في المدينة، إذ أن أكثر من 90 في المائة من السكان مسلمون.

تاريخ المدينة

تأسست هذه المدينة في سنة 1888 من قبل المستعمر الفرنسي، والذين اتخذوها عاصمة أرض الصومال الفرنسية، وفي 27 يونيو 1977، أعلنت جمهورية جيبوتي استقلالها عن فرنسا.

بعد الاستقلال، واصلت مدينة جيبوتي دورها للدولة المستقلة، وهي اليوم المركز الاقتصادي والسياسي والثقافية في البلاد.

المناخ في مدينة جيبوتي

تتمتع المدينة بمناخ دافئ وجاف، مع درجات حرارة في المتوسط تبلغ حوالي 32 درجة مئوية على مدار أيام السنة، بينما يبلغ متوسط هطول الأمطار على الساحل 130 ملم.

تتعرض جيبوتي للكثير من الكوارث الطبيعية التي تحدث بسبب الجفاف، كما أن أمراض مثل الملاريا والايدز شائعة جدا، والجفاف يزيد من شدة مثل هذه الأمراض

                     
السابق
ما معنى كلمة شيكاغو
التالي
ما هي الدول التي اعلنت العيد يوم الاحد 2022؟

اترك تعليقاً