سؤال وجواب

ظهر الفن التشكيلي في المملكة العربية السعودية فترة الستينات الميلادية


نتعرف معكم اليوم على الفن التشكيلي في المملكة العربية السعودية ، حيث ظهر الفن التشكيلي في المملكة العربية السعودية في العام 1377 حين تم الاعتراف بمادة التربية الفنية او التشكيلية كمادة اساسية ضمن المنهاج السعودي ، حيث بدأ تعلم الرصاص بإستخدام الشمع واقلام الرصاص والبلاستيك وقد ظهر الفن التشكيلي تدريجيا في المملكة حيث كان نموه بطيئا إذ كانت الأعمال مقتصرة على بعض الموهوبين من الطلاب او مدرسى التربية الفنية وبعد ذلك تبلور هذا الفن وانتشر، حيث اهتمت المملكة بتطوير العديد من الفنون الهامة، التي لها تأثير على الاشخاص.

متى ظهر الفن التشكيلي في السعوديه

بدايةً وكما اسلفنا في مقالة سابقة ، فقد كانت البداية الحقيقية للفنون التشكيلية في المملكة باعتراف كثير من الباحثين ومؤرخي الفن في السعودية بعد اعتماد مادة التربية الفنية، كمادة أساسية ضمن مواد التعليم العام في المملكة عام 1377 هـ. تلك البداية كانت تعتمد على الممارسة الفنية التعليمية باستخدام قلم الرصاص، وألوان الباستيل، والشمع، والفحم. وبذلك بدأت الفنون التشكيلية تنمو ببطء، ممثلة في إنتاج مجموعة من الفنانين الهواة، أغلبهم من مدرسي التربية الفنية وبعض الطلاب الموهوبين، حيث كان الحصاد بطيئاً، فإعداد وتشكيل الأفراد قد يأخذ وقتاً طويلا، من أجل أن تتبلور أفكار الأجيال الجديدة، وتتحرر من المؤثرات الأجنبية المختلفة لتتبلور بوضوح معالم الشخصية الفنية السعودية. وقد جاءت نتائج اعتماد هذه المادة سريعة، ففي عام 1378هـ وهو عام البداية الحقيقية للمعارض الفنية المدرسية عممت وزارة المعارف هذه المادة على جميع مراحل التعليم العام. كما شهد العام نفسه دعماً حكومياً غير مسبوق وعلى أعلى مستوى. فقد أفتتح ملك المملكة العربية السعودية آنذاك الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود أول معرض فني مدرسي أقيم في نفس العام وضم جميع المراحل التعليمية بالمملكة. ويصف الرصيص (2000) افتتاح ذلك المعرض وآثاره بأنه في عام 1378هـ/1958م أقيم أول معرض فني من إنتاج طلاب مدارس التعليم العام بمقر وزارة المعارف بالرياض، وقد افتتحه الملك سعود بن عبد العزيز (يرحمه الله) وكان الملك فهد وزيراً للمعارف آنذاك. وقد أعتبر الحدث تتويجاً لقرار وزارة المعارف بتدريس مادة التربية الفنية بالمدارس واحتضان رسمي للفنون التشكيلية. كما ساعد على إقامة المعارض الفنية المدرسية في جميع مناطق المملكة بعد ذلك حتى الآن، وهذا يساعد بدوره على ظهور المواهب الفنية الصغيرة في وقت مبكر لتشق طريقها في عالم الفن مستقبلاً.

اول قاعدة لابراز الفن التشكيلي

وبذلك تكونت أول قاعدة لإبراز الفن التشكيلي المتمثل في إنتاج مجموعة من الفنانين التلقائيين والهواة الذين مارسوا الإنتاج الفني من خلال مادة التربية الفنية بالتعليم العام، حيث كانت هذه المعارض المدرسية بمثابة تعريف للمجتمع بماهية الفنون التشكيلية، كما كانت مصدراً لإبراز المبدعين في مجال الفنون التشكيلية. وتتابعت بعد ذلك المعارض المدرسية ففي عام 1379هـ/1959م ” أقيم معرض جماعي للمدارس الثانوية بالمملكة في الرياض ففازت المدرسة العزيزية من مكة بالمرتبة الأولى وكان الفائز الأول فيها هو رائد الفن السعودي فيما بعد الدكتور عبد الحليم رضوي وكان اسم اللوحة (قرية) وهي تصور منازل طينية متفرقة مع أشجار النخيل” . وفي عام 1382هـ/1962م جرت بعض التعديلات على برامج وأنشطة التربية الفنية، وهو نفس العام الذي عاد فيه أغلبية المبتعثين في هذا التخصص من مصر.

هل ظهر الفن التشكيلي في المملكة العربية السعودية فترة الستينات الميلادية ؟

في عام ١٣٧٨ هجري بدأت التربية الفنية تلقى دعما كبيرا من التربية والتعليم وقد قام الملك سعود بن عبد العزيز بافتتاح معرض فني مدرسي حيث شارك فيه الكلاب من جميع المراحل التعليمية ثم بعد ذلك يتم الطلاب بإقامة معرض فني في مدينة الرياض بمقر الوزارة حيث كانت وزارة التربية والتعليم الحاضنة للفن والطلاب الموهوبين وتشجيعهم على الفنون والإبداع.

 

 

3.237.71.247 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
السابق
يعد الشعار من اهم الوسائل المستخدمه في الدعايه والاعلان
التالي
ما الحمض النووي الذي يحمل الشفرة الوراثية من النواة الى الريبوسومات ؟

اترك تعليقاً