سؤال وجواب

ما طول مدرج المطار ؟


كم يبلغ طول مدرج المطار ؟

هل سألت نفسك يوما ما كم هو طول مدرج المطار ؟ لعلك لم تلاحظ طول مدرج المطار ، وسنوافيكم بهذه المعلومة قرائنا في موقع فيرال ، حيث يعتبر مَدْرَج المطار أنه مساحة خاصة تسلكها الطائرات من أجل الهبوط والإقلاع في المطار، ومن الممكن أن يكون من البيوتمين أو الخرسانة أو الأسفلت أو العشب أو أرضية ترابية كأرضية ملاعب التنس كما في كثير من الأحيان في الجزر الصغيرة أو من الحصى.

طول مدرج المطار يقاس

والجدير ذكره أنه يتم ترقيم المدارج عادة حسب الاتجاه المغناطيسي لها، (إشارة الإقلاع تكون للأمام). فرقم المدرج يكون الرقم الكلي لأقرب كسر عشري للسمت المغناطيسي لخط وسط المدرج، وتقاس باتجاه عقارب الساعة ابتداءً من الشمال المغناطيسي. وكل رقم يلفظ بشكل واضح ومنفصل لسهولة التمييز بالاتصالات الإذاعية. فعلى سبيل المثال يلفظ مدرج ثلاثة ست للدلالة على اتجاه 360 درجة عن الشمال المغناطيسي، المدرج تسعة يستخدم للمدرج 94 درجة (قريبة للشمال المغناطيسي)، والمدرج واحد سبعة للمدرج 168 درجة (16.8 تحول 17): 36 ~= 360/10, 9 ~= 94/10, 17 ~= 168/10.


يستخدم المدرج من كلا الاتجاهين الأمامي والخلفي، لذا سيكون له رقمين متعاكسين ب 180 درجة عن بعضهما البعض. ومن ثم يكون فالمدرج واحد صفر (°100) سيكون رقمه اثنان ثمانية (°280) عند استخدامه بالاتجاه المعاكس، والمدرج واحد ثمانية (°180) سيكون المدرج ثلاثة ستة (°360). ملحوظة: المدارج الموجودة بأمريكا الشمالية والتي تقع داخل المجال الجوي الكندي ترقَّم حسب الشمال الحقيقي وذلك بسبب وجود الشمال القطبي المغناطيسي بالقرب منها.

تعتمد المنظمة الدولية للطيران المدني (أيكاو) وبعض قواعد الجيش الأمريكي مثل قاعدة ادواردز الجوية على نظام إضافة الصفر الذي يأتي قبل الرقم فيقرأ الرقم كالتالي: مدرج صفر اثنان (020) أو مدرج صفر واحد (010) يمين وذلك في حالة المدرج الذي أقل من 100°. ولكن أغلب المطارات الأمريكية وبعض القواعد العسكرية مثل مطار كايرنز العسكري، يقرأ المدرج الذي أقل من 100° كرقم منفرد، فعلى سبيل المثال: مدرج تسعة (090) أو مدرج ثمانية (080). هذا الوضع الأمريكي الشاذ قد يؤدي إلى تضارب بالأحاديث ما بين الطيارون الأمريكان وتحكم البرج لمطارات الدول الأخرى. وإن اعتادت المطارات الكندية على فهم مايقوله الطيار الأمريكي عند قوله عن مدرج 04 بأن يقول مدرج 4. وقد ينبه مستخدمو الطيران التشبيهي على أن الاستخدام الأمريكي قد يطبق على جميع مطارات العالم عند استخدامهم محاكاة الطيران.

التقدير الافضل لقياس طول مدرج المطار

وبسبب انحراف القطب الشمالي قليلا مع الوقت خلال سطح الأرض، فإن مسمى المدارج يتغير تبعا لذلك وإن ظل المدرج كما هو لايتغير. وحسب موقع المطار ومعدل كمية الانحراف الحاصلة، فمن الضروري خلال زمن معين تعديل مسمى (رقم) المدرج. وبما أن ترقيم المدارج حسب الوجهة المقربة ل10° فالتغيير يختلف من مدرج لآخر. فعلى سبيل المثال: وجهة المدرج هي 276°، بالتالي سيكون ترقيم المدرج 28. فإذا تغير المجال 5 درجات زيادة أي °281 ولكن يبقى الترقيم كما هو أي 28. وبجانب آخر مدرج وجهته 284° (مدرج 28)، وتغير المجال درجتين زيادة إلى 286°، فإن المدرج سيتغير بالتالي إلى (مدرج 29). وبما أن الانحراف يكون بطيئا جدا، فإن تغيير مسميات الدارج لايتم بسهولة، وهو بالعادة غير مرغوب به، لأنه سيصاحبه تغيير خريطة الملاحة الجوية عالميا، والوثائق المتعلقة بذلك.

عند حصول أكثر من مدرج يكونان بإتجاه واحد، فإن كل مدرج يعرف بحرف (L,C,R) وتعني يمين ويسار ووسط، مع الرقم، ومثال على ذلك: مدرج واحد خمسة يسار (15L) والمدرج واحد خمسة وسط (15C)، والمدرج واحد خمسة يمين (15R). عند تغيير اتجاه نزول الطائرة على المدرج فإن اتجاه المدرج سيتغير تبعا لذلك، مثال: مدرج صفر اثنين يسار (02L) سيتغير إلى مدرج اثنين صفر يمين (20R) عندما تهبط الطائرة بالطرف الآخر من المدرج، وذلك بإضافة 180° على الرقم الأصلي (18) عند النزول بإتجاه معاكس.

بماذا يقاس طول مدرج المطار

بالمطارات الضخمة والتي تحتوي على أكثر من ثلاث مدارج متوازية (مثال في الولايات المتحدة: مطار لوس أنجلوس ومطار ديترويت ومطار هارتسفيلد جاكسون ومطار دنفر الدولي)، فبعض تعريفات المدارج قد حوِّرَت عشر درجات وذلك لمنع أي التباس للمدارج المتوازية التي عددها أكثر من ثلاث. فمثلا، بمطار لوس أنجلوس يكون نظام المدارج كالتالي: ست يمين، ست يسار، سبعة يمين وسبعة يسار مع أن جميع تلك المدارج متوازية تماما (حوالي 69°). بمطار دالاس فورت ورث الدولي، هناك خمسة مدارج متوازية تماما ولكن الترقيم يكون كالتالي: 17L, 17C, 17R, 18L, و 18R.

لكي تحصل للطائرات على أفضل اقلاع وهبوط ولسرعة جوية مريحة هو أن يكون باتجاه الرياح. لذا فالمطارات الكبيرة تكون مدارجها على عدة اتجاهات بحيث يتم اختيار اقربهم لإتجاه الهواء. أما المطارات ذات المدرج الوحيد، فيتم بناءه بحيث يكون اتجاهه مع اتجاه الرياح السائدة.

ما هو طول مدرج المطار

الاجابة :

تتراوح أبعاد المدارج بحيث يبدأ طولها من 245 م (804 قدم) وعرضها 8 م (26 قدم) للمطارات الصغيرة ذات الطيران العام (general aviation) إلى مدارج ذات طول 5,500 م (18,045 قدم) وعرضها 80 م (262 قدم) للمطارات الدولية التي تستوعب الطائرات النفاثة المدنية الضخمة.

أجزاء مدرج المطار 

  • نطاق أمان المدرج وهي المنطقة التي تكون واضحة ومعشبة حول المدرج المعبد. وتكون خالية من أي موانع تعيق الطيران أو الدوران الأرضي للطائرة. ويعلم على العشب ب بخاريط بيضاء أو جملونات.
  • المدرج ‏ هو السطح من الحافة إلى الحافة، بحيث تعرض وبشكل واضح العلامات والأرقام وخطوط المنتصف للحواف، وليست نطاق التجاوز لكلا النهايتين.
  • الحواشي النفخ وتعرف أيضا بمنطقة التجاوز أو طريق التوقف، وتشيد بمقدمة بداية المدرج حيث يخرج النفخ النفاث للطائرات الكبيرة عند ارتفاعها بالإقلاع كي يمنع تآكل الأرض فيخرب المدرج في النهاية. تشيد أيضا منطقة التجاوز في نهاية المدرج كمساحة طوارئ لإبطاء الطائرات التي تهبط على المدرج الخطأ، أو لإبطاء الطائرات التي ألغت إقلاعها أو الإقلاع الخاطئ. وحواشي النفخ عادة ليست بقوة البنية التحتية مثل المدرج الرئيسي وتعلم عادة بخطوط صفراء على شكل حرف V اللاتيني. ولا يسمح للطائرات بالإقلاع أو الهبوط أو المرور بها إلا في حالات الطوارئ.
                     
السابق
يبلغ ارتفاع الكعبة المشرفة 14 متر ، فكم يبلغ ارتفاعها بالسنتمتر؟
التالي
اذا كان طول ضلع كل مربع في الشكل التالي يمثل ١ سم فما محيط الشكل

اترك تعليقاً