سؤال وجواب

طبقة من الهواء تحيط بالكرة الارضية بما فيها من يابس وماء إحاطة تامة، هذا تعريف يشير الى مفهوم

يسعدنا اليوم الإجابة على الأسئلة القليلة التي طرحتها عبر موقعنا الإلكتروني ، ونعمل جاهدين على تقديم إجابات نموذجية شاملة وكاملة لتحقيق النجاح والتميز لك ، لذا لا تتردد في طرح أسئلتك أو استفساراتك في في عقلك وفي تعليقاتك ، والآن نتطرق لحل سؤال ( طبقة من الهواء تحيط بالكرة الارضية بما فيها من يابس وماء إحاطة تامة، هذا تعريف يشير الى مفهوم ) .

طبقة من الهواء تحيط بالكرة الارضية بما فيها من يابس وماء إحاطة تامة

وغلاف الأرض الجوي هو طبقة من خليط من غازات تحيط بالكرة الأرضية مجذوبة إليها بفعل الجاذبية الأرضية. ويحتوي على 78.09% من غاز النيتروجين و20.95% أكسجين و0.93% آرغون و 0.04% ثنائي أكسيد الكربون وبخار الماء، وهيدروجين، وهيليوم، ونيون، وزينون. ويحمي الغلاف الجوي الأرض من امتصاص الأشعة فوق البنفسجية ويعمل على اعتدال درجات الحرارة على سطح الكوكب.

يعتبر الغلاف الجوي مستودعاً كبيراً للمياه يستخدم لنقل الماء حول الأرض، إذ يصل حجم الماء الموجود في الغلاف الجوي إلى حوالي 12.900 كيلومتر مكعب يتساقط معظمها على شكل أمطار في المحيطات والبحار حيث أنه إذا حدث وسقطت كل المياه الموجودة في الغلاف الجوي في آن واحد كأمطار فإنها ستغطي الكرة الأرضية بعمق يصل إلى 2.5 سم. ويقدر ثقل السحب التي يحتويها بآلاف المليارات من الأطنان.

ما هي طبقة من الهواء تحيط بالكرة الارضية بما فيها من يابس وماء إحاطة تامة

الإجابة : التروبوسفير

‏ وهي الطبقة التي تبدأ من سطح الأرض وتمتد إلى ارتفاع حوالي 10كم وتحدث فيها معظم التغيرات الجوية التي نلمسها يوميا. وهي الطبقة التي تحتوي على معظم بخار الماء والأكسجين (O2) وثنائي أكسيد الكربون (CO2) وتتركز فيها أنشطة الإنسان. أغلب السحب تكون في المتكور الدوّار (التروبوسفير)، لأن حوالي 99% من الماء المتواجد في الغلاف الجوي يكون في هذه الطبقة. تقل فيها درجات الحرارة مع زيادة الارتفاع.

طبقة التروبوسفير أو المتكور الدوار هي الطبقة الجوية السفلى الملاصقة للأرض، وتدخل فيها كل المرتفعات التي فوق سطح الأرض بما في ذلك أعلى قمم الجبال. هي الطبقة الأولي من طبقات الجو وأقربها إلى الأرض. ترتفع حوالي 8 كم في القطبين و 18 كم في خط الاستواء، وهي أكثف الطبقات وتحتوي على 90% من كتلة غلاف الأرض الجوي. يفصل ما بين التربوسفير والطبقة التي تليها فاصل أو حد يسمى (Tropopause).

وهذه الطبقة يتركز فيها نحو 75% من وزن الغلاف الجوي بسبب الجاذبية الأرضية والثثاقل والضغط الجوي وهي طبقة غير منتظمة السمك، تنتهي بفاصل إسمه (التروبويوز) يتدرج ارتفاعه من فوق القطبين إذ يبلغ ارتفاعه نحو 9 كيلومترات، ويتدرج هذا الارتفاع كي يصل إلى نحو 18 كيلومتر فوق خط الاستواء ويتغير ارتفاع هذا الفاصل خلال فصول العام فيزيد في الصيف ويقل في الشتاء.

ويتراوح ارتفاع هذه الطبقة بين 8 و 15 كيلومترا وهذه الطبقة يرجع إليها التغيرات الجوية التي تظهر على الأرض.

سمات الطبقة

  • تقل درجة الحرارة كلما زاد الارتفاع عن سطح الأرض بمعدل ثابت هو درجة واحدة لكل 150مترا
  • تحتوي هذه الطبقة على معظم بخار الماء و الأكسجين وثاني أكسيد الكربون
  • تنخفض درجة الحرارة في هذه الطبقة كلما اتجهنا إلي أحد القطبين و تزيد في خط الإستواء.

طبقة من الهواء تحيط بالكرة الارضية بما فيها من يابس وماء إحاطة تامة، هذا تعريف يشير الى مفهوم

الإجابة : التروبوسفير

3.235.56.11, 3.235.56.11 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
السابق
من الاثار الاجتماعيه والاقتصاديه للزياده السكانيه ؟
التالي
من الأمثلة على المناطق التي تتميز بارتفاع معدلات سقوط الأمطار في العالم …. ؟

اترك تعليقاً