اخبار حصرية

طبقة الأوزون تعمل على حماية الأرض من التأثير الضار ل :


طبقة الأوزون تعمل على حماية الأرض من التأثير الضار ل :

طبقة الأوزون هي جزء من الغلاف الجوي لكوكب الأرض والذي يحتوي بشكل مكثف على غاز الأوزون وهي متمركزة بشكل كبير في الجزء السفلي من طبقة الستراتوسفير من الغلاف الجوي للأرض وهي ذات لون أزر، وتعمل طبقة الأوزون على حماية الأرض من التأثير الضار ل، تعد طبقة الأوزون هي الجزء الذي يكون من ضمن الغلاف الجوي لكوكب الأرض، وتحتوي هذه الطبقة على غاز الأوزون، وتتواجد بشكل كبير في الجزء السفلي من طبقة الستراتوسفير من الغلاف الجوي للأرض، وتكون ذات لون أزرق، وفيها يتم تحويل جزء من غاز الأوكسجين إلى غاز الأوزون بفعل الأشعة فوق البنفسجية القوية التي تصدرها الشمس.

طبقة الأوزون تعمل على حماية الأرض من التأثير الضار ل

تعد طبقة الأوزون من ضمن الطبقات التي تؤثر في الغلاف الجوي، وذلك نظراً لعدم وجود طبقات سميكة من الهواء فوقه لوقايته، وتتمثل أهمية هذه الطبقة في حماية سطح الأرض من وصولها الى الموجات فوق البنفسجية القصيرة ذات التركيز الكبير إلى سطح الأرض، كما أن هذه الطبقة تمنه من تسريب الأشعة فوق النبفسجية الضارة التي تطلقها الشمس، ومن هنا نتناول اجابة سؤال المقال الذي يتناول طبقة الأوزون تعمل على حماية الأرض من التأثير الضار ل:


  • طبقة الأوزون تعمل على حماية الأرض من التأثير الضار ل

    الإجابة هي: للأشعة فوق البنفسجية الطويلة والقادمة من الشمس.

أيــن يتوزع الأوزون

طبقة الأوزون تعمل على حماية الأرض من التأثير الضار ل : 1

المتوسط الشهري العالمي لكمية الأوزون الإجمالية

سماكة الأوزون هي الكمية الإجمالية في عمود رأسي من الهواء وهي تختلف لأسباب كثيرة، حيث تكون اقل عند خط الاستواء وأكبر مع المرور عند القطبين. وهي تختلف أيضاً في المواسم، حيث تكون أكثر سماكة في فصل الربيع وأقل سماكة في فصل الخريف. والأسباب لذلك معقدة، يتضمن ذلك دورة الغلاف الجوي وقوة الشمس.

بما أن الأوزون الموجود في طبقة الستراتوسفير ينتج بسبب الأشعة الفوق البنفسجية الصادرة من اشعة الشمس، لذلك من المتوقع ان تكون أعلى مستويات الأوزون عند خط الاستواء وأقلها عند القطبين ولنفس السبب من الممكن الاستنتاج ان أعلى مستويات الأوزون في الصيف واقلها في الشتاء. غير أن ذلك غير صحيح حيث أن أعلى مستويات الأوزون متواجدة في القطبين الشمالي والجنوبي كما تكون أعلى في فصل الربيع وليس في الصيف، واقلها في فصل الخريف وليس الشتاء. خلال فصل الشتاء، تزداد سماكة طبقة الاوزون. تم تفسير هذه الأحجية من خلال دورة الرياح في طبقة الستراتوسفير والمعروفة بدورة بروير-دوبسون معظم الأوزون يتم إنتاجه فوق القطبين وتقوم دورة الرياح في طبقة الستراتوسفير من عند القطبين بإتجاه وبالعكس إلى ارتفاع اقل في طبقة الستراتوسفير.

طبقة الأوزون تعمل على حماية الأرض من التأثير الضار ل : 3

دورة بروير – دوبسون في طبقة الاوزون

طبقة الأوزون أكثر ارتفاعاً عند خط الاستواء وأقل انخفاضاً عند الابتعاد عن خط الاستواء، خصوصاً عند منطقة القطبين. تنوع الارتفاع في الأوزون سببه بطئ دورة الهواء التي ترفع الأوزون من طبقة الترابوسفير إلى الستراتوسفير.

كلما ابتعدنا عن خط الاستواء زادت سماكة الأوزون بإتجاه القطبين، بشكل عام كمية الأوزون الموجودة في القطب الشمالي أكثر منها في الجنوبي. بالإضافة إلى ذلك، تكون سماكة الأوزون في القطب الشمالي أكبر في فصل الربيع (مارس – أبريل) منها في القطب الجنوبي بينما تكون في القطب الجنوبي أكبر في فصل الخريف (سبتمبر – أكتوبر) منها في القطب الشمالي في نفس الفترة. في الواقع أكبر كميات الأوزون في جميع أنحاء العالم توجد في القطب الشمالي خلال فترة الربيع وفي خلال الفترة نفسها تكون أقل كميات الأوزون في جميع أنحاء العالم توجد في القطب الجنوبي خلال فترة الربيع بالقطب الجنوبي بشهري سبتمبر وأكتوبر وذلك بسبب ظاهرة ثقب الأوزون.

                     
السابق
تُصنف الغيوم اعتمادًا على ارتفاعها عن سطح الارض
التالي
رتب طبقات الغلاف الجوي الآتيه بدءًا من الأرض إلى الفضاء الخارجي.

اترك تعليقاً