سؤال وجواب

ضع ( √ أو × ) تعد إمكانية تعرض بعض عمليات التجارة الالكترونية لتزوير والاحتيال نتيجة أعمال القرصنة الالكترونية من محددات التجارة الإلكترونية ؟

نشارك معكم في هذه المقالة الإجابة على واحداً من أسئلة درس الخدمات الإلكترونية ومنها التجارة الإلكترونية وهو درساً مهماً وممتعاً للغاية ، فهو يتحدث عن التجارة عبر الانترنت ومحدداتها وانواعها ووجد بعض الطلاب صعوبة في حل سؤال ( تعد إمكانية تعرض بعض عمليات التجارة الالكترونية لتزوير والاحتيال نتيجة أعمال القرصنة الالكترونية من محددات التجارة الإلكترونية ؟  ) السؤال الذي ورد ضمن أسئلة ضع اشارة صح أو خطأ ، و ستجد الإجابة عليه في السطور التالية مع مزيد من المعلومات حول الإجابة .

الخدمات الإلكترونية عبارة عن سلسلة أنشطة وعمليات تقوم بها الجهات المسئولة بواسطة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أجل سد وتلبية حاجات الأفراد والقطاعات العامة ، والتجارة الإلكترونية أحد هذه الخدمات ، فما هي التجارة الإلكترونية وما هي محدداتها ؟ دعونا نتطرق لتوضيح ذلك .

أولا :  مفهوم التجارة الإلكترونية

التجارة الالكترونية أو الـ eCommerce باللغة الإنجليزية هي عملية شراء وبيع المنتجات أو الخدمات، والقيام بالتحويلات المالية ونقل البيانات باستخدام وسيط إلكتروني (الإنترنت). وهذه العملية تتيح للأفراد والشركات القيام بأعمالهم التجارية دون أيّ قيود مرتبطة بالوقت أو بالحواجز الجغرافية.

• وسائل دفع التجارة الإلكترونية :

1 ـ البطاقات الائتمانية : هي بطاقة بلاستيكية يصدرها البنك لعميله ، وعليها اسم صاحب البطاقة ورقم حسابه .

2 ـ الشيكات الإلكترونية : هي رسالة إلكترونية موثقة ومؤمنة يرسلها مُصدر الشيك إلى مستلم الشيك فيقدمه للبنك فيقوم البنك أولا بتحويل قيمة الشيك المالية إلى حساب حامل الشيك .

ثانيا  : فوائد التجارة الإلكترونية

بالنسبة للمشتري

أ ـ الدخول إلى الأسواق العالمية الإلكترونية في أي وقت .

ب ـ إتاحة خيارات أفضل وكلفة أقل .

ج ـ الحصول على عينات مجانية للمنتجات الرقمية .

د ـ سهولة عملية التسوق وسرعتها .

بالنسبة للبيع

أ ـ تخفيض الكلفة وزيادة الأرباح .

ب ـ توسيع الأسواق بالوصول إلى الأسواق العالمية .

ج ـ الدقة المتناهية والسرعة في نقل المعلومات .

ثالثا : أنواع التجارة الإلكترونية

1 ـ أنواع التجارة الإلكترونية حسب مستوى استخدام الإنترنت

وتصنف إلى صنفين هما :

أ ـ تجارة إلكترونية بحتة  : وهي التي يتم فيها إنجاز العملية التجارية بالكامل عبر شبكة الإنترنت ، مثل تجارة الكتب الإلكترونية والبرمجيات .

ب ـ تجارة إلكترونية جزئية  : وهي التي يتم فيها إنجاز أحد عناصر العملية التجارية على الأقل بطرق تقليدية وليس الإنترنت ، مثل شراء الأدوات الكهربائية .

2 ـ أنواع التجارة الإلكترونية حسب هُوية طرفي العملية التجارية

أ ـ من الشركة إلى الشركة (B2B) : ويرمز لهذا النوع من التجارة الإلكترونية بالمصطلح (B2B) ويعني التبادل التجاري بين الشركات ومؤسسات الأعمال إلكترونيا .

ب ـ من الشركة إلى المستهلك (B2C) : ويرمز لهذا النوع من التجارة الإلكترونية اختصارا بالمصطلح  (B2C) وتعني التبادل التجاري بين الشركات والمستهلكين ، ويتم فيها بيع المنتجات والخدمات مباشرة إلى المستهلكين .

ج ـ الحكومة إلى المستهلك (G2C) : ويرمز لهذا النوع من التجارة الإلكترونية اختصارا بالمصطلح (G2C) ويتمثل هذا النوع فيما يسمى بالحكومة الإلكترونية (E-Government)

فيستطيع المواطن فيه أن ينجز معاملاته الحكومية عن طريق الإنترنت ، مثل تجديد رخصة السيارة دون الحاجة للذهاب إلى دائرة الترخيص.

د ـ المستهلك إلى الشركة (C2B) : ويرمز لهذا النوع من التجارة الإلكترونية اختصارا بالمصطلح  (C2B) ، وفي هذا الموقع يستطيع الأفراد عرض منتجاتهم وبيع بضائعهم للمؤسسات عبر الإنترنت .

هـ ـ من المستهلك إلى المستهلك (C2C) : ويرمز لهذا النوع من التجارة الإلكترونية اختصارا بالمصطلح (C2C) ، ويعني التبادل التجاري بين الأفراد حيث يستطيع شخص بيع ما يملكه من بضائع وخدمات لمستهلك آخر عن طريق عرضها على الإنترنت بحيث تتم عملية البيع والشراء والدفع كاملة على الإنترنت .

رابعا : محددات التجارة الإلكترونية

ما هي المحددات التي تعترض التجارة الإلكترونية؟ يوجد عدد من المُحدِّدات التي تعترض نمو التجارة الإلكترونية وهي كالتالي:

  • قلَّة الإمكانيات الماديَّة، ممَّا يمنع من شراء حاسوب، أو الالتزام بالدُّفعات الشهريَّة، على استخدام الإنترنت.
  • صعوبة مواكبة تطور البرمجيَّات، والتقنيات الإلكترونية.
  • محدوديَّة قُدرات مُستخدمي الإنترنت، ومهاراتهم، والدخول إلى المواقع، وإجراء العمليَّات التجاريَّة. عدم توفر بيئة قانونية، وتشريعية، ذات مواصفات عالميَّة، لتطبيق التعامل التجاري الإلكتروني.
  • عدم القُدرة على فحص السِّلع قبل الشراء، والتأكُّد من جودة المُنتجات، ومُطابقتها للمواصفات العالميَّة.
  • إمكانيَّة الاحتيال والتزوير في التجارة الإلكترونية، بسبب أعمال القرصنة الإلكترونيَّة.
  • اختفاء العادات والتقاليد المُتّبعة عند الشِّراء، مثل التفاوض على السِّعر، والتعامل مع البائع، والاستمتاع بالتسوُّق، كما أنّ البعض لا يثقون بالبائعين المجهولين، والمُعاملات غير الورقيَّة.

تعد إمكانية تعرض بعض عمليات التجارة الالكترونية لتزوير والاحتيال نتيجة أعمال القرصنة الالكترونية من محددات التجارة الإلكترونية ؟

الإجابة : نعم صحيح أن إمكانيَّة الاحتيال والتزوير في التجارة الإلكترونية، بسبب أعمال القرصنة الإلكترونيَّة من محددات التجارة الإلكترونية

3.215.177.171, 3.215.177.171 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
السابق
نتيجة الصف الثالث الاعدادي برقم الجلوس 2021 في المحافظات التالية
التالي
وش قصة انتحار هدى العمري ويكيبيديا كاملة

اترك تعليقاً