سؤال وجواب

ضد كلمة غرور ( الإجابة هنا )

ما معنى و ضد كلمة غرور

تمتاز العربية بأنها لغة اشتقاقية بخلاف اللغات الأوروبية التي تتميز بأنها إلصاقية في كثير من الأحيان، وهي خاصية إذا تمكن منها المتعلم ساعدته على تطوير إستراتيجيات تضاعف من كفاءته اللغوية عبر إقداره على معرفة معاني ودلالات بعض الكلمات الأخرى التي تنتمي إلى ذات الجذر عبر وزنها، خاصة إذا علمنا أن لكل وزن معانيه ودلالاته التي يمكن التنبؤ بمعانيها، وهي عشرة مشهورة، وخمسة نادرة الاستعمال.

وقد أثبتت الدراسات أن النصوص القرائية والقراءة على العموم هي مصنع توليد المفردات، ومَن يرغب في تنمية حصيلتة اللغوية فهماً وإنتاجاً فعليه بالقراءة ثم القراءة ثم القراءة. وعليه فينبغي أن تكون القراءة عادة يومية مستمرة لا تنقطع من برنامجك، كقراءة الصحف والجرائد، والمجلات، والكتب، والأعمال الأدبية، كالرواية، والقصص القصيرة، والمسرحيات، والمقالات بأنواعها، ولا تهمل القراءات الإلكترونية، وللقاموس فوائد جمة في تعلم العربية واكتسابها، ابحث عن قاموس فيه شروح عصرية وسهلة ومفيدة، بحيث يجعل قراءتك فيه ممتعة ومشجعة، خاصة تلك التي تقدم الجذور والأوزان والكلمات في جمل مفيدة وسهلة ، كأن تبحث في حل أسئلة على مفردات الكلمات وعكسها وهكذا .

معنى الغرور لغة واصطلاحا

اليوم سنتعرف على ضد كلمة غرور ومعناها :

الغرور هو إيهام يحمل الإنسان على فعل ما يضره ويوافق هواه ويميل إليه طبعه. وهو حب الإنسان لنفسه بزيادة، وقد ينتج عنه الكراهية والحقد ونقصان التواضع. الأسباب التي تؤدي إلى الغرور: الجمال – المظهر الخارجي – امتلاك أشياء نادرة – امتلاك منزل – حب الناس للشخص، وهو صفة قد تزرع الكره والحقد. يمتلك الأطفال غالبا هذه الصفة، ولا يجب أن يحاسبوا عليها بسبب صغر سنهم. يزرع الغرور بين الفنانين والمشاهير غالبا ولكن السبب غير معروف.

لغة

كل ما غر الإنسان من مال، أو جاه أو شهوة أو إنسان أو شيطان.

اصطلاحا

هو سكون النفس إلى ما يوافق الهوى ويميل إليه الطبع (التعريفات للجرجانى). وتذكر خصلة “الغرور” بصيغ مختلفة في القرآن الكريم، لتدل على معان أهمها الانخداع والتعالي المؤدي إلى البطر ونكران نعم الله على الإنسان، الأمر الذي يحاسب عليه بقوله: {ما غرك بربك الكريم} الانفطار:6، ولأن هذا الموقف مبني على باطل، كان النهي عن كل أنواع الغرور والاغترار بالدنيا أو بالدين.

في القرآن

ورد الفعل غرّ يغرّ – وكلمة غرورا بضم الغين وفتحها – 27 مرة في 21 آية:

  • فَلا تَغُرَّنَّكُمْ الحَيَاةُ الدُّنْيَا وَلا يَغُرَّنَّكُمْ بِاللهِ الغَرُورُ، سورة لقمان الآية 33

معنى كلمة غرور

الاجابة هي: أُبَّهَة , أُبَّهَةٌ , إِخْتِيال , إِدِّعاء , إِفْتِخار , تكبُّر , تَباهٍ , تَبَاهٍ , تَبَجُّح , تَبَخْتُر , تَجَبُّر , تَطَاوُل , تَعَاظُم , تَعَجْرُف , تَغَطْرُس , تَكَبُّر , تَكَبُّرٌ , تِيه , جَبَرِيَّة , خُيَلاء , خُيَلاءُ , خُيَلاَء , زهْو , زَهْو , زُهُوّ , شكِيمَة , شُمُوخ , صَلَف , عَجْرَفَة , عَظَمَة , عُتُوّ , عُجْب , عُلُوّ , عُنْجٌهِيَّة , عُنْجَهِيَّة , غَطْرَسَة , غَطْرَفَة , كَبْر , كِبْر , كِبْريَاء , كِبْرِياء , كِبْرِيَاء

ما هو ضد كلمة غرور

ضد كلمة غرور هو تواضع
السابق
كيف يضخ القلب الدم ؟
التالي
ما هي العبادة التي لا يفعلها اثنان معا ( الإجابة )

اترك تعليقاً