سؤال وجواب

صار المجتهدون من الطلاب قادة اسم صار في الجملة السابقة


صار المجتهدون من الطلاب قادة اسم صار في الجملة السابقة

صار المجتهدون من الطلاب قادة . اسم صار في الجملة السابقة ويعتبر الفعل ( صار ) من الأفعال الناقصة في اللغة العربية وهي أفعال ناسخة تدخل على الجملة الاسمية فترفع المبتدأ ويسمى اسمها وتنصب الخبر ويسمى خبرها (مثال: كان خالدٌ مريضًا). من الأفعال الناقصة أصبح، أضحى، ظل، أمسى، بات، ما برح، ما انفك، ما زال، ما فتئ، ما دام، صار وليس.

 
كان وأخواتها
تامَّة التَّصرُّف ناقصة التصرف الجامدة
كان ما برح ما دام
أصبح ما انفك ليس
أضحى ما زال ما ظل
أمسى ما فتئ
بات
ظلَّ
صار

حدد اسم صار في الجملة ” صار المجتهدون من الطلاب قادة “

الإجابة : المجتهدون


حيث أن المجتهدون في الجملة اسم مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم، وذلك لكون الفعل صار فعل ناسخ، وهناك فارق بين كل من الجملة الفعلية والجملة الأسمية كالتالي:

  • الجملة الفعلية: هي الجملة التي يجب أن تبدأ بفعل سواء كان فعل ماضي أو مضارع أو أمر، لذلك بدء الجملة بالفعل أمر ضروري وهام لكي تصنف الجملة من قبيل الجمل الفعلية، مثل قول الله تعالى: “وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً”، وترتب الجمل الفعلية في أغلب الأحيان على هيئة ” فعل + فاعل + مفعول به” وذلك في الجمل المتعدية، بنما في بعض الأحيان ترتب كالتالي: “فعل+ فعل” فقط، وذلك في الجمل اللازمة.
  • الجملة الأسمية: هي الجملة التي تبدأ باسم أيًا كان نوعه، وتتكون في أغلب الأحيان من “مبتدأ+ خبر” أو “المسند إليه + المسند” ولذك أن العلاقة بين عناصر الاسمية علاقة إسنادية، فالمبتدأ يعد هو المسند إلية، وهو الموضوع، والخبر هو المسند، وهو حديث ذلك الموضوع.

 

                     
السابق
كم عدد خلفاء بني أمية
التالي
مادل على اثنين او اثنتين

اترك تعليقاً