سؤال وجواب

من هو صاحب كتاب روما والقدس ؟

من هو صاحب كتاب روما والقدس؟ سنجيب لكم قراءنا الأعزاء على سؤال من صاحب كتاب روما والقدس ، إنه موزس (موشي) هس (بالألمانية: Moses Hess) (21 يناير أو يونيو 1812 – 6 أبريل 1875) هو فيلسوف واشتراكي يهودي ألماني، وأحد مؤسسي الصهيونية العمالية عبر كتاباته مثل كتابه “روما وأورشليم” عام 1862 والذي أضحى نطفة لأدبيات الصهيونية العمالية ومؤسسي الكيبوتسات في فلسطين الإنتدابية، إنتقد وهزأ ماركس وإنجلز بشكل علني هس وأفكاره وتبرءا منه معا بوصفه “نصير للمجتمع البرجوازي”.

اين يقع قبر موزس هس؟

قبر هيس بالقرب من بحيرة طبريا، فلسطين المحتلة.

من هو صاحب كتاب روما والقدس ويكيبيديا؟

ولد هس في مدينة بون التي كانت وقتئذ تحت الحكم الفرنسي. تلقى هيس التعليم الديني اليهودي من جده، وبعد ذلك درس الفلسفة في جامعة بون، ولكن لم يتخرج. وقد كان من المؤيدين الأوائل للاشتراكية، وأحد المبشرين لما كان سيسمى في وقت لاحق الصهيونية.

توفي هس في باريس عام 1875. ودفن في المقبرة اليهودية في كولونيا بناء على طلبه. في عام 1961 أعيد دفنه في مقبرة طبريا في فلسطين المحتلة جنباً إلى جنب مع غيره من الصهاينة الاشتراكيين مثل نحمان سيركن، بير بوروخوف، وبيرل كاتزنيلسون. وقد سميت مستعمرة كفار هيس تكريماً له.

اقتباسات

ومن أقوال موسى هس الشائعة أنه قال:

  • “نفوس البشر آتية من نفوس نجسة، أما نفوس اليهود فمصدرها روح الله المقدسة”.
  • “الشعب اليهودي جدير بحياة الخلود، أما الشعوب الأخرى فإنها أشبه بالحمير”.
  • “نحن شعب الله في الأرض سخر لنا الحيوان الانساني وهو كل الأمم والأجناس. سخرهم لنا لأنه يعلم أننا نحتاج الى نوعين من الحيوانات نوع كحجم الدواب والانعام والطير، ونوع كسائر الأمم من أهل الشرق والغرب”.
السابق
ما هي شروط توثيق السناب بالنجمه
التالي
من هو عبيد بن غثيث العنزي حارس الملك الراحل عبدالله بن عبدالعزيز

اترك تعليقاً