سؤال وجواب

صاحب فيرال إنشاء معسكرات الحسين للعمل والبناء هو ( من هو ) ؟

من هو صاحب فيرال انشاء معسكرات الحسين للعمل والبناء ؟

نسرد فيما يلي معلومات عن صاحب فيرال إنشاء معسكرات الحسين للعمل والبناء وهو السياسي والدبلوماسي الأردني وصفي “مصطفى وهبي” صالح المصطفى التل (1919 – 28 نوفمبر 1971) من عشيرة التل؛ القاطنة في إربد ، وقد استلم رئاسة الوزراء ثلاث مرات في الأردن ، وشكَّل حكومته الأولى في 28 كانون الثاني / يناير 1962 خلفاً لحكومة بهجت التلهوني الذي قدم استقالة الحكومة في 27 كانون الثاني / يناير 1962، وقدمت الوزارة استقالتها بتاريخ 2 كانون الأول / ديسمبر 1962، ثم حكومتين الثانية في 14 فبراير / شباط 1965 والثالثة من 28 أكتوبر تشرين الأول 1970 حتى 28 تشرين الثاني / نوفمبر 1971.

تلقى تعليمه في السلط، ثم واصل تعليمه في الجامعة الأمريكية في بيروت عام 1941. ثم التحق بالجيش البريطاني في فترة الانتداب البريطاني على فلسطين بعد أن تدرب في أكاديمية عسكرية تديرها بريطانيا، وانضم إلى جيش التحرير العربي غير النظامي للقتال ضد إسرائيل خلال حرب 1948.


نال شعبية كبيرة جداً في الأردن وأصبح رجل دولة وشخصية رئيسة في الأردن وتقلد العديد من المناصب حتى تم اغتياله عام 1971 في القاهرة على أيدي أعضاء من منظمة أيلول الأسود. كانت ثالث شخصية سياسية أردنية بارزة اُغتِيلَت بين عامي 1951 و1971. كان أولهما الملك عبد الله الأول ورئيس الوزراء الأردني هزاع المجالي.

فيرال معسكرات الحسين للعمل والبناء التي تقام بشكل سنوي اطلقها جلالة المغفور له باذن الله تعالي الملك الحسين عام 1968 لاشغال اوقات الشباب الاردني خلال العطلة الصيفية بما هو نافع ومفيد لهم وللوطن ، وتهدف هذه المعسكرات الى بناء قدرات شبابية جسمية وعقلية ونفسية وقيادية تمكنهم من إبراز واستثمار دورهم في منظومة الأمن الوطني الشامل في سبيل توعية الشباب بأهمية فرز مجلس نيابي يعبر عن تطلعاتهم وامالهم .

كما وتهدف هذه المعسكرات لخلق مناخا وبيئة خصبة لاكتساب مهارات حياتية وعسكرية تسهم في تمكين المشاركين في تحمل مسؤولياتهم الوطنية وتنميتهم فكريا وجسديا ، وتتنوع المعسكرات التي ينظمها المجلس الاعلى للشباب في مختلف محافظات المملكة، بحسب طبيعتها واهدافها وغاياتها ما بين التدريب المهني ، والمغامرة والتحدي بالمشاركة مع القوات المسلحة الأردنية، ومعسكرات عيون الأردن بالمشاركة مع مديرية الأمن العام، ومعسكرات قوات الدرك، والمعسكرات النهارية بعنوان (العمل التطوعي).

                     
السابق
توصف المخدرات بأنها أشد فتكا ودمارا في آثارها الاجتماعية والاقتصادية والإنسانية من [ مطلوب الحل ]
التالي
ما هي الجمهورية الجديدة وموعد افتتاحها ؟

اترك تعليقاً