اخبار حصرية

شروط و رسوم الترشح للانتخابات النيابية في لبنان ٢٠٢٢


شروط و رسوم الترشح للانتخابات النيابية في لبنان ٢٠٢٢ , في سياق الحديث عن شروط ورسوم الترشيح للانتخابات النيابية في لبنان لعام 2022 , فأن المادة 44 في الترشيح عن الدائرة الانتخابية نصت على أنه يجوز لمن توافرت فيه الشروط ليكون عضواً في المجلس النيابي، أن يرشح نفسه عن أي دائرة انتخابية، غير أنه لا يجوز لأحد أن يرشح نفسه في غير دائرة انتخابية واحدة في آن واحد ..

شروط و رسوم الترشح للانتخابات النيابية في لبنان 2022

تتمثل المادة 45 في طلبات الترشيح بأن كل من يرشح نفسه للانتخابات النيابية عليه أن يقدم ما يلي , بحسب ما نصت عليه المادة 45 :
  1. تصريحاً إلى وزارة الداخلية والبلديات-المديرية العامة للشؤون السياسية واللاجئين موقّعاً منه شخصياً ومصدقاً على توقيعه لدى الكاتب العدل وفقاً لأنموذج  تضعه هذه الأخيرة ويتضمن:
  2. اسم المرشح الثلاثي
  3. تحديد المقعد إما في الدائرة الصغرى أو في الدائرة التي لا تتألف من دوائر صغرى التي يرغب بترشيح نفسه عنها
  4. يرفق ربطاً بالتصريح المستندات الآتية:
  5. اخراج قيد افرادي لا يتجاوز تاريخه شهراً واحداً
  6. سجل عدلي لا يتجاوز تاريخه شهراً واحداً.
  7. صورتان شمسيتان مصدقتان من المختار.
  8. إيصال مالي من صندوق المالية يثبت إيداعه رسم الترشيح المحدد بثلاثين ملايين ليرة لبنانية.
  9. إفادة مصرفية تثبت فتح حساب الحملة الانتخابية المنصوص عليه في هذا القانون، تتضمن اسم المفوّض بتحريك الحساب المعتمد من قبل المرشح.
  10. نسخة عن قوائم الناخبين النهائية موثقة من مدير عام الأحوال الشخصية تثبت قيد المرشح على قوائم الناخبين التي تعتمد في الإنتخابات النيابية في العام 2022.
  11.  تصريح من المرشح منظم لدى الكاتب العدل يتضمن اسم مدقق الحسابات على ان يودع نسخة مصدقة عنه لدى هيئة الاشراف على الانتخابات النيابية.
  12.  كتاب منظم لدى الكاتب العدل يعطي الهيئة الاذن بالاطلاع والكشف على الحساب المصرفي المتعلق بالحملة الإنتخابية الخاصة بالمرشح.

 إقفال باب الترشيح وبتّ الطلبات

تنص المادة 46 المتمثلة في  إقفال باب الترشيح وبتّ الطلبات على ما يلي :


1-  يقفل باب الترشيح قبل الموعد المحدد للانتخابات بستين يوماً.
2- على المرشح أن يودع الوزارة تصريح ترشيحه مرفقاً بكامل المستندات المطلوبة وذلك بتاريخ أقصاه يوم إقفال باب الترشيح.
3-  تعطي الوزارة للمرشح إيصالاً مؤقتا إشعاراً باستلام التصريح ومستنداته.
4-  تبت الوزارة تصاريح الترشيح ضمن مهلة خمسة أيام من تاريخ ورودها، ويترتب عليها، في حال قبول الترشيح، تسليم المرشح إيصالاً نهائياً بتسجيل تصريح ترشيحه، كما يترتب عليها، في حال رفض تصريح الترشيح إعلام المرشح بأسباب هذا الرفض.
5-  يعتبر عدم صدور قرار من الوزارة بعد انقضاء خمسة أيام على تسجيل تصريح الترشيح لديها بمثابة قبول له. ويترتب على الوزارة تسليم المرشح الإيصال النهائي بتسجيل ترشيحه.
6- اذا رفضت الوزارة قبول تصريح الترشيح، للمرشح الحق ضمن مهلة ثلاثة أيام من تاريخ تبلغه قرار الرفض الصريح، أن يراجع مجلس شورى الدولة باستدعاء غير خاضع للرسم. وعلى هذا المجلس ان يفصل باعتراضه في غرفة المذاكرة خلال ثلاثة أيام من وروده. ويكون قراره في هذه الحالة نهائياً لا يقبل أي طريق من طرق المراجعة العادية وغير العادية.

رسوم الترشح للانتخابات النيابية في لبنان 2022

قامت لجنة الانتخابات المركزية في لبنان بتحديد رسوم الترشح للانتخابات النيابية في لبنان عبر البيان الذي نشرته قبل شهرين من الآن، وقد بلغت رسوم الترشح للانتخابات 15 الف ليرة لبناني، وصرحت الجهات للختصة في لبنان ان هذا المبلغ غير مسترد في أي حال من الأحوال .

ما هي شروط الترشح للانتخابات النيابية في لبنان 2022

ذكرت المحكمة الدستورية في لبنان شروط من أجل الترشح للانتخابات النيابية في لبنان، وقد نشرت مسودة الشروط للرأي العام اللبناني، وسوف نستعرض واياكم بعض هذه الشروط فيما يلي :
                     
السابق
ابحث عن ثمار حسن الظن بالله في قصة السيدة هاجر
التالي
رسوم استخراج جواز سفر 2022 لأول مرة مستعجل

اترك تعليقاً