معلومات عامة

شروط الزواج من الشيشان


شروط الزواج من الشيشان

إن شروط الزواج من الشيشان غير معقدة بالمرة، وتكاد تخلو من أي روتين، وتتلخص شروط الموافقة على زواج رجل عربي من فتاة شيشانية في شرطين أساسيين وهما:

شهادة تؤكد العزوبية للزواج


تستخرج تلك الشهادة من وزارة الداخلية، أو من مؤسسات الأحوال الشخصية أو من هيئات الأمن العام، وهذا على حسب الدولة العربية التي ينتمي إليها المتقدم للزواج، فتلك الشهادة توضح حالته الاجتماعية قانونيًا، سواءً كان أعزب أو أرمل أو مطلق.

أهمية تلك الشهادة ترجع إلى أن القوانين الروسية تحظر تمامًا تعدد الزوجات، أو الجمع بين زوجتين في آن واحد، ومن الضروري توثيق تلك الشهادة بعد استخراجها من الجهة المختصة في البلد العربي، ثم توثق وتصدق في وزارة الخارجية التابعة للبلد.

شهادة تثبت عدم وجود سابقة جنائية

تلك الشهادة أو الوثيقة يختلف مسماها من دولة عربية لأخرى، ولكن من المتفق عليه أنها يتم استخراجها من وزارة الداخلية التابعة للبلد العربي، ولا تحتاج إلى توثيقها أو التصديق عليها من وزارة الخارجية، ويرجع السبب في ذلك إلى أنها تكون موجهة إلى سفارة البلد العربي في العاصمة موسكو.

ما هي الشيشان؟

لا يمكننا الحديث حول شروط الزواج من الشيشان من دون أن نوضح للجميع ما هي الشيشان، إن دولة روسيا الاتحادية تتألف من مجموعة من الجمهوريات المتعددة، تجتمع كلها تحت مسمى واحد وهو دولة روسيا، والشيشان تعد إحدى الجمهوريات الروسية الواقعة في أقصى الجنوب بمنطقة القوقاز.

لكن في النهاية تبقى القومية واحدة، بمعنى أن الزواج من فتاة شيشانية يبقى زواجًا من فتاة روسية مسلمة، أما بالنسبة للغات المنتشرة في الشيشان فهما الروسية والشيشانية، وتتكون الشيشان من حوالي ستون جماعة عرقية، ولكن السكان الذين ينتمون إلى أصول شيشانية، يشكلون نسبة الغالبية من التركيب السكاني هناك.

دولة روسيا ليست دولة إسلامية، ولكن الدين السائد في جمهورية الشيشان التباعة لروسيا هو الدين الإسلامي، وقد عرفته دولة الشيشان خلال حقبة الحكم العثماني.

لكن هذا لا يعني أن الشيشان مسلمة خالصة، بل يوجد بها عددًا من الأقليات التي تتبع ديانات أخرى، كالديانة المسيحية على المذهب الأرثوذكسي.

طبيعة الزواج من الشيشان

إن طبيعة زواج المسلم العربي من بنات الشيشان المسلمات خالية تمامًا من التعقيد الموجود في كل بلد عربي تقريبًا ففي ذلك البلد لا يطلب من الشاب المقبل على الزواج أو المتقدم لخطبة فتاة ما يطلب من الرجل في المنطقة العربية من تكاليف باهظة لإتمام الزواج.

 

عادات وتقاليد أهل الشيشان في الزواج

كما نوهنا في بداية حديثنا حول شروط الزواج من الشيشان، أن عادات وتقاليد أهل الشيشان تختلف تمامًا، عن عادات وتقاليد العالم العربي في الزواج، فعلى سبيل المثال عند عقد الاتفاق على الزواج، من المستحيل أن يتعدى المهر 1000 دولار، ولكن كامل تجهيزات الزواج تكون على العريس.

من الغريب في عادات أهل الشيشان في الزواج، أن العريس لا يحضر حفل زفافه وغير مسموح له بالجلوس إلى جوار العروس، كما أنهم يميلون إلى كثرة الإنجاب، حيث أشارت بعض الدراسات والإحصائيات إلى أن أهل الشيشان، ينجبون ستة أضعاف عدد ما ينجبه سائر الروس.

كما أن دولة الشيشان تحظر تمامًا فيرال زواج الأقارب، ولم يسبق أن حدثت أي حالة لزواج الأقارب داخل الجمهورية الشيشانية.

الإقامة المؤقتة بالزواج من شيشانية

كما ذكرنا شروط الزواج من الشيشان، يجب أن نذكر أن هناك طريقة معينة يجب اتباعها من أجل الحصول على الإقامة المؤقتة، عقب إتمام زواج الرجل العربي من البنت الشيشانية، وتسير تلك الخطوات على النحو التالي:

  • التوجه إلى دائرة الهجرة الفيدرالية.
  • تجهيز الأوراق والشهادات المطلوبة، مثل وثيقة الزواج والضمان البنكي أو ضمان لعمل الزوجة، وشهادة لعدم المحكومية مصدق عليها.
  • استخراج شهادة صحية من مستشفى أو عيادة صحية، ومن الضروري لهذا القيام بترجمة جواز السفر، ووجود وثيقة لتسجيل محل الإقامة
  • دفع رسوم عمل الإقامة
  • تجهيز صور شخصية

الحصول على الإقامة في الشيشان

تختلف فترة الانتظار من حالة لأخرى، فبعض الحالات تحصل على الإقامة المؤقتة في فترة لا تتجاوز الشهرين، وحالات أخرى قد تنتظر لمدة ستة أشهر، ولكن بطبيعة الحال على الرجل العربي الرجوع إلى بلده.

بعد عودة الشاب إلى دولته، عليه انتظار إرسال دعوة خاصة من قبل الزوجة، ومن الممكن أيضًا استخراجها في فترة التواجد في روسيا، واستخدامها للحصول على تأشيرة من السفارة الروسية في البلد العربي.

بعد الحصول على فيزا جديدة والعودة إلى روسيا، والحصول على إذن بالموافقة من الهجرة الفيدرالية، على الرجل أن يقوم بالإرسال إلى العنوان الذي سبق ووضعوه، وزيارة الشرطة المحلية فيه ليأخذوا بصمات الأصابع، وسيقومون بفتح ملف له في دائرة الشرطة هناك، ويعد هذا الإجراء روتينيًا.

بعد ذلك يتم ختم جواز السفر بإذن للإقامة المؤقتة لمدة ثلاثة سنوات، وإذا تمت مغادرة روسيا وعدم العودة إليها لمدة مئة وثمانين يومًا سيتم إلغاء الإقامة، ومن الضروري عند السفر من روسيا أن يحصل الشخص على إذن بالذهاب والإياب في كل مرة، من قبل دائرة الهجرة الفيدرالية.

الإقامة الدائمة بالزواج من شيشانية

إن الحصول على الإقامة الدائمة في الشيشان، تكون أسهل من الحصول على الإقامة المؤقتة، فيجب على الشخص أن يحضر جميع الوثائق المطلوبة من داخل روسيا، ومن تلك الوثائق مثلًا شهادة العمل، وشهادة تؤكد أن الرصيد البنكي لا يقل عن مبلغ 75000 روبل روسي، أو ما يساوي2500  دولار.

إذا كانت الزوجة الشيشانية تعمل، ولديها حساب في البنك فهذا قد يفي بالغرض، بالإضافة إلى أنه عليها القيام بالموافقة على تسجيل الرجل في محل إقامتها، بجانب الحصول على شهادة صحية جديدة كالسابق استخراجها، كما أن الشرط الأساسي للحصول على الإقامة هو مرور سنة على الزواج.

بعد ذلك يتوجه الشخص لكاتب العدل، ومعه ترجمة لجواز السفر وصور شخصية، بالإضافة إلى دفع مبلغ 2000 روبل روسي في البنك لصالح دائرة الهجرة الفيدرالية، أما بالنسبة إلى فترة الانتظار فهي تتشابه تقريبًا مع فترة انتظار الحصول على الإقامة المؤقتة

الحصول على الجنسية الشيشانية

قد يبحث المواطن العربي عن شروط الزواج من الشيشان، من أجل الحصول في النهاية على الجنسية الشيشانية ويمكنه هذا، ببساطة لأن القانون الروسي يتيح للمتزوج الحصول على الجنسية الشيشانية، بعد مرور فترة لا تقل عن الثلاثة سنوات من الزواج بفتاة شيشانية.

شيشانيات مسلمات , بنات الشيشان المسلمات - ابداع افكار

كوب من تخطيط شاشة نساء الشيشان المسلمين - rayofrefuge.org

                     
السابق
مهم الشيشان ويكيبيديا
التالي
متى ينخفض ومتى يرتفع سعر الذهب في السعودية 2022 – 1443

اترك تعليقاً