اخبار حصرية

شرح نص يوم الحصول على جائزة نوبل + تحضير ه


شرح نص يوم الحصول على جائزة نوبل

جائزة نوبل هي مجموعة من الجوائز الدولية السنوية الممنوحة في عدة فئات من قبل مؤسسات سويدية ونرويجية تقديراً للإنجازات الأكاديمية أو الثقافية أو العلمية. الأب الروحي لجائزة نوبل هو الصناعي السويدي ومخترع الديناميت، ألفريد نوبل، إذ قام السويدي نوبل بالمصادقة على الجائزة السنوية في وصيته التي وثّقها في (النادي السويدي – النرويجي) في 27 نوفمبر 1895. وقد مُنحت جوائز نوبل في الكيمياء والأدب والسلام والفيزياء وعلم وظائف الأعضاء أو الطب لأول مرة في عام 1901. وعلى نطاق واسع تعتبر جوائز نوبل من أكثر الجوائز المرموقة الممنوحة في مجالات تخصصها.


شرح نص يوم الحصول على جائزة نوبل

شرح نص يوم الحصول على جائزة نوبل نجيب محفوظ، نجيب محفوظ روائي مصري، هو أول عربي حائز على جائزة نوبل في الأدب .كتب نجيب محفوظ منذ بداية الأربعينيات واستمر حتى 2004. تدور أحداث جميع رواياته في مصر، وتظهر فيها سيمة متكررة هي الحارة التي تعادل العالم، لذلك اريد منكم المساعدة للحصول على موضوع نص يوم الحصول على جائزة نوبل، وشكرا.

أكثر دولة فوزا بجائزة نوبل

بحوالي 375 جائزة نوبل، تعد الولايات المتحدة الامريكية اكثر دولة في العالم فوزا بجائزة نوبل. من هذا العدد الكبير من الجوائز فاز شخصان بالجائزة مرتين، وهما الفيزيائي جون باردين، والكيميائي لينوس باولنغ. عربيا تعد مصر هي الأكثر فوزا بهذه الجائزة، بأربع جوائز، منها جائزة السلام التي حصل عليها أنور السادات، أما المركز الثاني فقد كان من نصيب الجزائر بجائزتين.

أكثر 10 دول فوزا بجائزة نوبل

# الدول عدد الجوائز
1 الولايات المتحدة الأمريكية 375
2 المملكة المتحدة 131
3 ألمانيا 108
4 فرنسا 69
5 السويد 32
6 روسيا 31
7 اليابان 27
8 سويسرا 26
9 كندا 26
10 هولندا 21

 

                     
السابق
تلخيص نص بيتهوفن بالأفكار
التالي
تلخيص نص شعر الفتوح وآثاره النفسية

اترك تعليقاً