اخبار حصرية

شرح نص في عيد الجلاء عن بنزرت اولى ثانوي


شرح نص في عيد الجلاء عن بنزرت اولى ثانوي

نرحب بكم في منصة فيرال ونود أن نقوم بخدمتكم علي أفضل وجه ونسعي الي توفير حلول كافة الأسئلة التي تطرحوها من أجل أن نساعدكم في النجاح والتفوق، ولذلك نقدم لكم شرح لقصيدة في عيد الجلاء ببنزرت من القصائد الوطنية للشاعر التونسي احمد اللغماني وهي من ديوانه الشعري (قلب على شفة ) حيث أنها جاءت في المحور الشعري الثالث وهو ( الشعر الوطني) ، حيث قام الشاعر احمد اللغماني في قصيدة في عيد الجلاء ببنزرت بتمجيد أبطال بنزرت التونسية وما اظهروه من لحمة ووحدة أضفت للوصول للحرية
المقاطـــع

من حيث معيار المضمون
1- من بيت 1 الى بيت 9 سرد أحداث الواقعة
2- البقيـة التغني بالانتصار والافتخار بالأب

من هو أحمد اللغماني؟

شاعر تونسي ولد بالزارات سنة 1923. عرف بشعره الوطني والاجتماعي وله ديوانان ” قلب على الشفة ” ذرة ملح على جرح ” ويعتبر أحمد اللغماني من ابرز الشعراء المتمسكين بجماليات الشعر العربي في شكله ومضمونه عرف بشغفه بالشخصية الكاريزمية للزعيم الراحل الحبيب بورقيبة

شرح نص في عيد الجلاء عن بنزرت أولى ثانوي 

اللأهــداف: الفني :السرد أسلوب فني مميز للشعر الوطني/الوصف.
المضموني:استجلاء معاني الوطنية: الولاء للوطن/الحماسة من معاني الوطنية.

1- التقديم: قصيدة وطنية لأحمد اللغماني , استمدت من ديوان “قلب على شفة” و هي تندرج ضمن المحور الثالث “الشعر الوطني”.
2-الموضوع: يمجد الشاعر أبطال بنزرت مبرزا مظاهر الاتحاد في تحقيق الحرية.
3-المقاطع: (حسب معيار المضمون) :
أ-ب1===ب9: سرد أحداث الواقعة.
ب-البقية:التغني بالانتصار و الافتخار بالأبطال.

 

ما هو عيد الجلاء ؟

عيد الجلاء هو عيدٌ يحتفلُ به التونسيون في يوم 15 أكتوبر، وهو تاريخ جلاء (إخراج)  آخر جندي فرنسي عن الأراضي التونسية يوم  15 أكتوبر 1963.


أحداث بنزرت

أحداث بنزرت أو معركة الجلاء كما تسمى رسميا في تونس، تشير إلى المواجهة المسلحة التي دارت في جويلية 1961 بين القوات الفرنسية المرابطة قرب مدينة بنزرت والجيش التونسي تسانده أعداد من المتطوعين و خلافا لكل التوقعات نزلت فرنسا أرض المعركة بكل ثقلها العسكري مستعرضة كامل عضلاتها فيها رغم ان الشعور و المتابعة الاعلامية العالمية كانت وقتها تتوقع ايجاد مخرج سياسي وسلمي للأزمة.

انطلقت معركة الجلاء فعلياً يوم 8 فبراير/شباط 1958 بعد العدوان الفرنسي على قرية ساقية سيدي يوسف التي تقع على الحدود التونسية الجزائرية والتي استهدفت عدداً من المؤسسات المحلية ونتج عنها سقوط عشرات الشهداء الجزائريين والتونسيين. وفي 17 يوليو/تموز من نفس السنة قررت الحكومة التونسية العمل على إجلاء بقايا الجيوش الفرنسية من قاعدة بنزرت بالوسائل الديبلوماسية، إلا ان الأوضاع عادت للتأزم في شهر يوليو/تموز من العام 1961. في الرابع من نفسِ الشهر؛ دعا المكتب السياسي للحزب الحرّ الدستوري الحاكم إلى خوض معركة الجلاء، وبعد يومين أرسل الرئيس الحبيب بورقيبة موفداً خاصاً منه إلى الرئيس الفرنسي شارل ديغول محملًا برسالة يدعوه فيها لمفاوضات جدية.

أُعلنَ في 23 يوليو عن وقف إطلاق النار لترك الفرصة أمام المفاوضات التي انتهت بإعلان فرنسا إجلاء قواتها من مدينة بنزرت وإخلاء القاعدة البحرية منها، وفي يوم 15 أكتوبر 1963، غادر الأميرال الفرنسي فيفياي ميناد المدينة إعلاناً عن نهاية مرحلة الاستعمار الفرنسي لتونس والتي بدأت يوم 12 ماي 1881 حيث دامت 82 سنة.

                     
السابق
حقيقة خبر وفاة جميلة بوباشا ويكيبيديا
التالي
متى تاريخ عيد الجلاء في تونس 2022 ويكيبيديا

اترك تعليقاً