سؤال وجواب

شرح نص بالحقيقة يبنى الوطن


شرح قصيدة بالحقيقة يبنى الوطن – أحمد شوقي

شرح قصيدة بالحقيقة يبنى الوطن لأحمد شوقي؟ اهلا بكم في موقع فيرال نوفر لكم في هذه المقالة شرح قصيدة بالحقيقة يبني الوطن ، ويبحث الكثير من الطلاب والطالبات عن شرح قصيدة بالحقيقة يبنى الوطن .

الشاعر أحمد شوقي علي أحمد شوقي بك (16 أكتوبر 1868 – 14 أكتوبر 1932)، كاتب وشاعر مصري يعد من أعظم شعراء العربية في العصور الحديثة، يلقب بـ “أمير الشعراء”.

وولد أحمد شوقي بحي الحنفي بالقاهرة في 20 رجب 1287 هـ الموافق 16 أكتوبر 1868، لأب شركسي وأم يونانية تركية ، وفي مصادر أخرى يذكر أن أباه كردي وأمه من أصول تركية وشركسية، وبعض المصادر تقول إن جدته لأبيه شركسية وجدته لأمه يونانية. وكانت جدته لأمه تعمل وصيفة في قصر الخديوي إسماعيل، وعلى جانب من الغنى والثراء، فتكفلت بتربية حفيدها ونشأ معها في القصر. لما بلغ الرابعة من عمره التحق بكُتّاب الشيخ صالح، فحفظ قدرًا من القرآن وتعلّم مبادئ القراءة والكتابة، ثم التحق بمدرسة المبتديان الابتدائية، وأظهر فيها نبوغًا واضحًا كوفئ عليه بإعفائه من مصروفات المدرسة، وانكب على دواوين فحول الشعراء حفظًا واستظهارًا، فبدأ الشعر يجري على لسانه. حين بلوغه سن الخامسة عشرة التحق بمدرسة الحقوق، وذلك سنة (1303هـ/1885م)، وانتسب إلى قسم الترجمة الذي كان قد أنشئ بها حديثًا، وفي هذه الفترة بدأت موهبته الشعرية تلفت نظر أستاذه الشيخ محمد البسيوني، ورأى فيه مشروع شاعر كبير.

شرح نص بالحقيقة يبنى الوطن

يشرح احمد شوقي في النص سلوك المستعمر مبيّنا موقفه من الجيل السابق ناصحا الجيل الجديد بالعمل من أجل الرقيّ بالوطن

معيار: تنوع المعاني

المقاطع

سياسة المستعمر: من 1 إلى 5

لوم الجيل السابق: من 6 إلى 11

نصح الجيل الجديد: بقيّة القصيدة

السابق
ما هو اسم برنامج رامز جلال في رمضان 2021
التالي
شرح نص ليس البيت فندقا ولا مطعما

اترك تعليقاً