منوعات

شرح كامل لنص مشكلة الموارد الطبيعية للسنة الأولى ثانوي + تحضير

تحضير نص مشكلة الموارد الطبيعية 1 ثانوي جذع مشترك علوم

لا زلنا نتابع معكم قراءنا الأعزاء من دولة الجزائر الشقيق تحضير نصوص اللغة العربية لجميع مراحل التعليم ، والآن نطرح لكم تحضير نص مشكلة الموارد الطبيعية النص الوارد ضمن منهاج الصف الأول الثانوي بالجزائر ، حيث يرغب كافة الطلبة والطالبات التعرف على التحضيرات والدروس .

الموارد الطبيعية تعتبر مخزون طبيعي يحتاجه الانسان لضمان بقاءه ، وهو موفر من الطبيعة ولا دخل للإنسان في وجودها ، وقد وجدت هذه الموارد ليستخدمها الإنسان في بناء حضارته ، لذلك فإنه من الواجب على الانسان الحفاظ على الموارد الطبيعية من الاستغلال المفرط والإهمال ، ومن أمثلة الموارد الطبيعية الطاقة وعلى رأسها النفط والمعادن كالفوسفات والحديد الخام ، وتحتوي البيئة الطبيعية ضمن مكوناتها الرئيسية الثلاثة والتي تعرف بالغلاف اليابس والمائي والجوي على مجموعة من الموارد الطبيعية الضرورية للإنسان والكائنات الحية الأخرى وكذلك النظام البيئي. والموارد البيئية الطبيعية هي موارد لادخل للإنسان في وجودها ونظرا لأهميتها الحيوية واعتماد الإنسان عليها من هنا فهو يؤثر فيها ويتأثر بها أيضا.لقد صنف الباحثون البيئيون الموارد البيئية الطبيعية إلى ثلاثة أصناف تندرج في كل واحد منها عدد من الموارد وهي: مجموعة الموارد غير الحية: تتضمن الماء والهواء وطاقة الشمس الحرارية والضوئية والمعادن والمعادن المشعة ومصادر الطاقة مثل الفحم والنفط والغاز الطبيعي.

تحضير نص مشكلة الموارد الطبيعية 1 ثانوي

الموارد الطبيعية هي جملة المعادن والثروات الباطنية وغير الباطنية وهي تستغل لخدمة الانسان وتلبية حاجياته وخدمة تنمية واقتصاد اي بلد.

أكتشف معطيات النص :

-الازمة التي سيواجهها الانسان هي نفاذ الموارد الطبيعية و على راسها البترول , فاجعة انتهائه ستقتصر على العالم الثالث فقط .. والدليل على ذلك بأن الأمم الكبرى بدأت بمشاريع الطاقة البديلة منذ عقود كالمحطات الشمسية في الصحارى الأمريكية وكما في النمسا أيضاً:

النمسا تعتمد على الطاقات البديلة منذ فترة طويلة ولديها ما يسمى بالطاقة الجيوحرارية بتحويل حرارة أعماق الأرض إلى طاقة كهربائية ..

– تشغل هذه المشكلة عقول العلماء لانه في حالة نفاذها ستصاب الصناعة و السوق العربية بشلل

– نعم بامكاننا التفاؤل و ذلك بالعمل على إيجاد بدائل مثل الطاقة الذرية و الطاقة الحرارية الارضية و طاقة المد و الجزر ( موارد طاقة متجددة ) مثل الخشب و الطاقة الشمسية ….

– الموارد الطبيعية القابلة للتجديد هي الخشب ‘ الطاقة الهوائية و الشمسية

-المشكلة في هذه الطاقات البديلة هي انها لم تصبح بعد اقتصادية اىل الحد الذي يبرز استخدامها في نطاق واسع .

– يذهب الى فئة المتفائلين

اناقش معطيات النص :

– هي نعمة لكن بمجرد التفكير في مسالة نفاذها يجعلها نقمة

– المستفيد هي الدول التي تمارس العولمة

استثمر معطيات النص :

1-الاسلوب الغالب على النص اسلوب خبري لانه مناسب في عرض الحقائق العلمية تتعلق بمشكلة الموارد الطبيعية و هو اسلوب مباشر يخلو من البيان و البديع.

2- النمط تفسيري كونه يفسر ظاهرة الموارد الطبيعية و مشكلة نضوبها *و يتخلله النمط الحجاجي لانه قدم لنا أدلة نفاذ الموارد الطبيعية في المستقبل.

تحضير نص مشكلة الموارد الطبيعية 1 ثانوي جذع مشترك علوم

شرح كامل لنص مشكلة الموارد الطبيعية للسنة الأولى ثانوي + تحضير 1

5.255.253.138, 5.255.253.138 Mozilla/5.0 (compatible; YandexBot/3.0; +http://yandex.com/bots)
             
             
السابق
تحضير نص هدية لامي اللغة العربية للسنة الثانية متوسط HD
التالي
تحضير نص سهرة عائلية ( جاهز )

اترك تعليقاً