اخبار حصرية

شرح قصيدة كل نفيس في الممات يهون

شرح قصيدة كل نفيس في الممات يهون

أصبح البحث عن حل للأسئلة التعليمية ، نهجاً يتبعه العديد من الطلاب والطالبات في مختلف مراحل التعليم ، فقد صار ضرورة حتمية ونافذة نجاة للكثير من الطلاب ، اليوم نقدم لكم شرحاً كاملاً لقصيدة كل نفيس في الممات يهون في اللغة العربية نصوص الصف الحادي عشر الفصل الثاني، شرح قصيدة كل نفيس في الممات يهون للشاعر عبد الرحمان شكري في مادة اللغة العربية للصف الحادي عشر 11 من الفصل الدراسي الثاني ، الملف يحتوي علي 21 صفحات شاملة لشرح الدرس.

شرح قصيدة كل نفيس في الممات يهون

1- حنيني إلى وجه الحبيب جنون جنون يهيج القلب وهو شجون


معاني الكلمات:
حنيني: اشتياقي
شجون: الحزن والهم والهوى النفس

شرح البيت:
يتحدث الشاعر هنا عن حنينه وشوقه للمحبوبة وتحول هذا الحنين إلى درجة من الجنون وهذا الجنون بدأ يهيج القلب بالذكريات التي تملئها بالحزن والهم وهوى النفس

الجماليات:
وهو شجون: شبة القلب بالإنسان الحزين
حنيني جنون: تشبيه بليغ

2- أحبك ولا حبي عليك بسبة ولا أن وجدي فيهواك يشين

معاني الكلمات:
أحبك: من مصدر(حُب) وهو الود والغرام والمحبة
بسبة: بشتم
هواك: من الهوى والعشق وإرادة النفس ورغبتها

شرح البيت:
يبدأ الشاعر هنا ويعلن حبه ويقول ليس عيب هذا الحب لكي اضعفه واستحي منهويؤكد أن حبه طاهر وعفيف

الجماليات:
وجدي بشين: استعارة مكنية

3- غدا يكثر السائلون منا ومنكم ويرقأ دمع بيننا وشؤون

معاني الكلمات:
يرقأ: من رق- صار رقيقا , لحال الشخص رحمة , رقت حال الشخص: أي ساءت , خضع وذل

شرح البيت:
يتحدث الشاعر هنا عن النسيان ويقول أن الإنسان يحب ولكنه فجأة يفنى كل ماكان وتخف الدموع وتجف مجاري الدمع

الجماليات:
غدا: يدل على المستقبل

4- ونصبح لا قلب يحن إليكم وتغمض عنكم أعين وجفون

شرح البيت:
يتحدث الشاعر هنا عن المستقبل ويقول بأن ستتغير المشاعر ويصبح لا يشتاق لها ويغمض عينيه بعد ما كان يسهر في الليل

الجماليات:
نصبح: تدل على المستقبل
أعين: جمع تكسير يدل على القلة

5- وكم قبلنا خلى حبيب حبيبه وكممن قرين بان عنه قرين

معاني الكلمات:
قرين: ج. قُرناء : المصاحِب والمصاحَب
خلى: بان

شرح البيت:
يقول الشاعر هنا بأنه ليس أول أو آخر من يفنى ويترك حبيبه فقد كان قبلنا كثيرين تركوا أحبتهم وكم صاحب أبتعد عن صديقة

الجماليات:

كم: هنا خبرية وتفيد على الكثرة

6- ويفجع ريب الدهر بالكف أختها تبين شمال أو تبين يمين

شرح البيت:
يقول بأنه يصيب الإنسان مصيبة من أقرب الناس أليه وتؤلمه حيث كانوا وأين كان (يمين ß شمال) ويشير هنا إلى أصحابه المازني والعقاد

الجماليات:
شمال – يمين: تضاد
يفجع ريب الدهر بالكف: استعارة

الأفكار:
[1-2] مقدمة غزلية.
[3-6] بداية التشاؤم والإحساس بالحزن

– ونبكي على حسن طوته يد البلى ومن بز عنه الحسن فهو غبين

شرح البيت:
يحزن ويبكي على الجمال يبتعد نتيجة لمصائب الدهر الذي أبعده وآخذه بقوه [الجمال] وهو ضعيف

الجماليات:

يد البلى: شبه البلى بيد الإنسان
من: تفيد العموم

8- وما كنت أدري أن حسنك زائل وأن عزاء من هواك يكون

شرح البيت:
لم يعلم بأن يوم من الأيام سوف يذهب الجمال ويصبح العزاء نتيجة لفراق المحبوبة

الجماليات:

الحسن الزائل: شبة الجمال بالحسن الذي يزول

9- فلا يخدعنك الحسن فالحسن طرفة تمر كحلم العين وهو ظنون

شرح البيت:

يبدأ بنصح وإرشاد كل عاشق بأن لا يخدعه الجمال لأنه سينتهي ويذهب ويمر كحلم العين وهذا كله ظنون

الجماليات:

لا يخدعنك: أسلوب نهي غرضه النصح والإرشاد
الحسن طرفة: تشبيه بليغ
البيت التاسع: فيه حكمة
تكرار “الحسن”: يؤكد أن الحسن زائل
شبة الحسن: بالحلم الذي يمر بسرعة.

10- غداً يكثر الباكون حولي وحولكم وما الناس إلا هالك وحزين

شرح البيت:
يقول بأنه سوف يكثر الباكون ويقسم الناس نتيجة لمتشائمة بأنهم ميتين وحزينين نتيجة فراق المحبوبة

11- غدا يستدل الموت منا ومنكم وكل نفيس في الممات يهون

شرح البيت:
يقول بأن الموت سوف يؤكد بأن كل شيء سيرخص وينتهي ويزول

الجماليات:

تكرار “غدا”: دليل على تفكيره في الموت
كل نفيس في الممات يهون: حكمة

12- فنصبح موتى لا نحس افتقادكم وأي دفين يستبيه دفين

شرح البيت:
يقول بأن كلنا مصيرنا الموت ويصبح راحة لا تحس بالغرام والألم وتصبح كالأسير الذي لا يستطيع أسر أخر

الأفكار:
[7-9] الحديث عن الحسن وهو لحظات وتنتهي.
[10-12] الحديث عن الموت.

الخصائص الفنية لأسلوب الشاعر
1- استخدام الألفاظ السهلة الموحية البعيدة عن الغرابة والتعقيد.
2- عمق الأفكار وترابطها. هم

3- استخدام الصور الكلية و الجزئية بح
4- الإقلال من المحسنات البديعية.
5- التزام الوزن والقافية
6- ظهور مسحة الحزن والألم والتشاؤم والمظاهر القديم مظاهر التجديد
– التزام الوزن والقافية.
– التأثر بالقديم، واستخدام بعض
البيت:
يقول بأنه سوف يكثر الباكون حولهما بعد موتهما ويقسم الناس إلى صنفين: صنف قد مات وانتهت حياته، وصنف حزين ويبكي على من مات وفارق الحياة د و وهذا يدل على نظرته التشاؤمية للحياة.
الجماليات:
استخدام أسلوب القصر لغرض (التخصيص والقصر) ام

شرح البيت: 10
يقول بأنه سوف يكثر الباكون حولهما بعد موتهما ويقسم الناس إلى صنفين: صنف قد مات وانتهت حياته، وصنف حزين ويبكي على من مات وفارق الحياة د و وهذا يدل على نظرته التشاؤمية للحياة.
الجماليات:
استخدام أسلوب القصر لغرض (التخصيص والقصر) ام

شرح البيت:
يحزن ويبكي على الجمال يبتعد نتيجة لمصائب الدهر الذي أبعده وآخذه بقوه والجمال وهو ضعیف
الجماليات:
يد البلی: شبه البلى بيد الإنسان
من: تفيد العموم
غدا يستدل الموت منا ومنكم
وكل نفيس في الممات يهون
البيت 11:
شرح البيت الموت سوف يؤكد بان كل شيء سيرخص فنانة بسنت وديا شوق أجوركم يوم القيامة فمن زحزح عن النار وأدخل الجنة فقد فاز و الحياة الدنيا إلا متاع الغرور وينتهي ويزول الجماليات:
تكر “غدا”: دليل على تفكيره في الموت
كل نفيس في الممات يهون: حكمة

البيت 12: فنصبح موتی لا نحس افتقادكم وأي دفين يستبيه دفين
معاني المفردات: *
: يأسره دفي
شرح البيت:
يقول بأن كلنا مصيرنا الموت ويصبح
راحة لا نحس بالغرام والألم
الجماليات:
البيت كله خبري للتقرير، وهو تعليا لما قبله التكرار(دفين) للتأكيد
الفعل المضارع (نصبح – نحس – يستبيه) لاستحضار الصورة والاستمرارية

تجربة الشاعر الشعرية
تقوم على التأمل في النفس وتتسم بصدق العاطفة ودقة التعبير برسم صور مبتكرة وحدة الموضوع | وحدة الجو النفسي
الوحدة العضوية: تحققت في الأبيات حيث:
الأفكار: تتسم بالعمق والدقة والترابط المحكم.
العاطفة : تتسم بالصدق والقوة ويمتزج فيها الأمل (الحنين) والحزن والتشاؤم.
الألفاظ: سهلة موحية بعيدة عن الغرابة استخدم بعضها من التراث القديم، والميل إلى التكرار لتأكيد المعنى واستخدام بعض الحروف بدقة لخدمة المعني كحرف الواو به

الصور: رسم لنا صورة كلية أجزاؤها الشاعر – المحبوبة – الموت – الدهر. القلب الباعون – الكف تغمض – تبين
خطوطها الفنية: ( اللون – الحركة – الصوت)
الصور الجزئية: في ثنايا الصور الكلية (التشبيه – الاستعارة – الكناية)
المحسنات البديعية: جاءت طبيعية لخدمة المعنى وإظهاره كالطباق.
الأساليب: اعتمد على الأساليب الخبرية التقريرية
لأنها تناسب السرد والوصف والحكيم

الخصائص الفنية لأسلوب الشاعر
1- استخدام الألفاظ السهلة الموحية البعيدة عن الغرابة والتعقيد.
2- عمق الأفكار وترابطها. هم
3- استخدام الصور الكلية و الجزئية بح
4- الإقلال من المحسنات البديعية.
5- التزام الوزن والقافية
6- ظهور مسحة الحزن والألم والتشاؤم وال

مظاهر القديم
مظاهر التجديد

– التزام الوزن والقافية.
– التأثر بالقديم، واستخدام بعض ألفاظ التراثية، مثل: ريب الدهر
1- وضع عنوان للنص، تدور حوله الأفكار
2- رسم الصور الكلية
3- التمسك بالوحدة العضوية والجو النفسي
البعد عن المحسنات البديعية المتكلفة .
4- استخدام أسلوب السرد للتشويق وجذب الانتباه للمتابعة وأسند الحديث إلى المتحدث إليه عامة لإثارة الذهن والتشويق

                     
السابق
معلومات عن البروكار الدمشقي
التالي
من هو ريان بن محمد فايز ويكيبيديا

اترك تعليقاً