سؤال وجواب

شرح الدرس للطالب شرحا وافيا حدد نائب الفاعل

شرح الدرس للطالب شرحا وافيا حدد نائب الفاعل

نحن سعداء جدًا بزيارتك ، ويسعدنا جدًا أن نعرض عليك حلولًا للأسئلة التعليمية الصعبة في المنهاج السعودي ، ولأنه من الصعب الحصول على هذه الأسئلة من خلال الكتب المدرسية ، فإن جميع الطلاب يعملون بجد للوصول إلى حلولهم النموذجية ، لذلك تقع على عاتقنا مسؤولية توفير حلول أسئلة الطلاب وهذا من دواعي سرورنا في سعينا لمواصلة المسيرة التعليمية في وطني السعودية ، والان نقدم لكم حل السؤال الوارد ضمن أسئلة الاعراب : شرح الدرس للطالب شرحا وافيا حدد نائب الفاعل

تعريف نائب الفاعل

هو اسم مرفوع أو في محلّ رفع، يأتي بعد فعل تام متصرف مبني للمجهول فيسند إليه، ويحل محل الفاعل الذي حُذِف لسبب من الأسباب. ويشابه نائب الفاعل في جميع أحكامه «الفاعل» من حيث الرفع وتبعية الفعل لكل منهما، ويكوّن مع الفعل جملة فعلية كاملة الأركان. ويكون الرفع في نائب الفاعل، كما هو في الفاعل، رفعاً ظاهرياً أو محليّاً أو تقديرياً. ولا يشترط أن يجيء نائب الفاعل بعد الفعل مباشرة، فقد يفصل بينهما فاصل واحد أو أكثر. ويسمَّى الفعل مع نائب الفاعل مبنيا إلى المجهول، لأنَّ الفاعل عندها مجهول خفي غير معلوم ولكنَّ آثاره فقط هي الظاهرة، ومتى ما بُنِيَ الفعل إلى المجهول وجِب حذف الفاعل ولا يُذكر بعدها، فحتّى يكتمل معنى الجملة، إذْ لا بُدَّ للفعل من لفظ يُسْنَدُ إليه، يحلُّ اللفظ الدال على ما وقع عليه الفعل محلَّ الفاعل المحذوف. مثال على ذلك قولنا: «أُنْجِزَ العملُ»، فالفعل الماضي «أَنْجَزَ» بُنيَ إلى المجهول فكُسِرَ ما قبل آخره وضُمَّ كُلُّ متحرك قبله، أما “العَمَلُ” فهو في الأصل مفعول به مفتوح آخره «العَمَلَ»، ولكنه حلّ محل الفاعل المحذوف نتيجة لبناء الفعل إلى المجهول فسُمّيَ نائب فاعل وأخذ حكمه في الرفع. فيكون أصل الجملة قبل البناء إلى المجهول: «أَنْجَزَ الفَاْعِلُ العَمَلَ». وقد يأتي نائب الفاعل مصدر مؤول، ويمكن أن يكون جملة وفقاً لبعض النحاة. وينوب عن الفاعل إذا حُذِفَ مفعول به، ولا ينوب عنه غيره إذا وجد في الجملة. ويمكن كذلك أن ينوب عنه ظرف أو مصدر، ويُشترط فيهما أن يكونا متصرفين مختصين. وأيضاً الجار والمجرور، وفي بعض الحالات الاسم المجرور فقط. وقد يأتي نائب الفاعل اسماً معرباً أو مبنياً، ويكون ضميراً منفصلاً أو متصلاً أو مستتراً، ويأتي أيضاً اسم إشارة أو اسم موصول. ويكون كذلك مصدرا صريحا أو مصدرا مؤولا من أنْ والفعل أو من أنَّ واسمها وخبرها ويختص نائب الفاعل بالفعل الماضي والمضارع فقط ولا يأتي أبداً في الفعل الأمر، لكون الفعل الأمر لا يُبنى للمجهول. ولا يظهر نائب الفاعل بعد الفعل المبني للمجهول فقط، فيظهر كذلك بعد أشباهه مثل الاسم المفعول والاسم المنسوب.

أمّا بالنسبة للفعل فإنه يتغيّر عندما يُبنى إلى المجهول من حيث الحركات، فيكسر ما قبل آخره ويُضمُّ كل متحرّك قبل ذلك في حالة الفعل الماضي، مثل: «قُرِأَ». أما الفعل المضارع فيُضَمُّ أوَّلُه ويُنصب كلُّ متحرّك قبل آخره، مثل: «يُقْرَأُ». أما الفعل الأمر فلا يُبنى إلى المجهول إطلاقاً، ولكن يمكن أن يحل محلّه المضارع المبني للمجهول المسبوق بلام الأمر فيأتي بمعنى الأمر، مثل: «لِيُكْتَبُ».

أشكال نائب الفاعل

هناك أشكال عديدة لظهور نائب الفاعل ومن هذه الاشكال ما يلي:

اسم ظاهر

مثال: بُنيَ القصرُ.

نلاحظ كلمة القصر وهي نائب الفاعل وقد جاء كاسم ظاهر. ضمير متصل.

مثال: أُرسلوا إلى القاهرة.

جاءت واو الجماعة في الفعل أُرسل في محل رفع نائب الفاعل.

ضمير منفصل.

مثال: ما يُستثنى إلا هو.

هو ضمير منفصل في محل رفع نائب الفاعل.

ضمير مستتر.

مثال: الضمير المستتر هو ضمير لا يظهر ولكن يقدر تقديراً، ويدل عليه سياق الجملة، ومثال على ذلك: لن تُهزَم بسهولة.

نائب الفاعل في هذه الجملة هو ضمير مستتر تقديره هي.

المصدر المؤول.

مثال: يُفضَل نجاحُكم. نجاحكم هو نائب الفاعل وهو عبارة عن مصدر مؤول أصله أن تنجحوا.

شبه جملة من جار ومجرور.

مثال: يُنقَش على الحجر. على الحجر هو شبه الجملة من الجار والمجرور في محل رفع نائب الفاعل.

شبه جملة ظرفية: تأتي ظروف الزمان والمكان أحياناً في محل رفع نائب الفاعل، ومثال على ذلك

66.249.69.45, 66.249.69.45 Mozilla/5.0 (compatible; Googlebot/2.1; +http://www.google.com/bot.html)
             
             
السابق
كم عدد اركان الصلاة
التالي
أي مما يلي يصف المادة الصلبة

اترك تعليقاً